fbpx

وخز في السرة من علامات الحمل

وخز في السره من علامات الحمل

تختلف أعراض الحمل ولا يشترط أن تعاني جميع النساء من نفس العلامات و الأعراض ومن بين هذه الأعراض الإحساس بالوخز في السرة و هو أحد أعراض الحمل مثل الشعور بهذه الأعراض في أسفل البطن و الشعور بخفة النبض أو الشعور بألم طفيف و كل هذا علامة على الحمل و يشبه هذا الألم بألام الدورة الشهرية حيث تكون المرأة الحامل في بداية نمو الجنين في الأسابيع الأولى ، سنعرض في هذا المقال معلومات حول وخز في السره من علامات الحمل و ذلك من خلال موقع المورد.

أسباب ألم السرة عند حدوث حمل

أسباب وجود ألم السرة كدليل على الحمل من الأمور التي تعاني منها المرأة نتيجة وجود أشياء كثيرة و التي نذكرها من خلال هذه المقالة ، فقد يكون ذلك نتيجة لقلة المرونة في الجلد و عند شد الجلد يحدث هذا الألم من بعض الأسباب في المنطقة الأخرى من السر:

  • عندما يتشكل الجنين في الرحم ينمو الشكل الطبيعي للرحم و يحدث تمدد في الجلد الخارجي و مع عدم مرونة شكل الجلد و هذا يؤدي إلى ألم في منطقة السرة بسبب شد الجلد الذي يصاحب بعض الحاجة للاحتكاك في تلك المنطقة حيث أن السره هي المركز الذي يربط بين الأم و الطفل و بالتالي فهي عرضة لحدوث الألم.
  • إذا سبق للمرأة الحامل أن أحدثت ثقبًا في منطقة السرة ، فيجب عليها على الفور إزالة جميع المواد التي تدخلها في الثقب لحماية منطقة السرة من أي نوع من أنواع العدوى التي قد تحدث فيه.
  • في المرحلة الأولى من الحمل لا يزداد حجم الرحم بشكل ملحوظ بسبب وجود حجم الجنين بالرغم من تكوينه و هذا يحدث فقط في المرحلة الأولى من الحمل و في بداية الشهر الرابع ، يبدأ حجم الجنين في الزيادة و في هذا الوقت يوجد توتر في منطقة الرحم ويضغط وزن الجنين على هذه المنطقة مما قد ينتج عنه ضغط وألم في منطقة السرة.
  • يعد وجود الفتق السري ، و هو أمر تعاني منه العديد من النساء الحوامل أثناء الحمل ، و من الحالات التي لا تحدث فقط عند النساء الحوامل و لكن يمكن أن تحدث في حالات أخرى.
  • ظهور مرض السمنة أثناء الحمل أو كانت مصاحباً لها ما قبل الحمل

ما هي أهم الطرق لتخفيف ألم السرة ؟

قد تقوم المرأة التي لديها إحساس بالوخز في السرة بسبب علامات الحمل ببعض الأشياء لتقليل الشعور بالألم في منطقة السرة ، بما في ذلك:

  • لا ينامون على ظهورهم قدر الإمكان لأن النوم على كلا الجانبين يجعلهم لا يشعرون بالألم.
  • يوصى باستخدام الكريمات على منطقة البطن لتخفيف نسبة الشعور الآلام.
  • استخدم وسادة تحت ظهرك عند الجلوس.
  • استشيري طبيبك إذا كنتي تعاني من أعراض أخرى أو ألم شديد.

إقرأ أيضاً الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت من علامات الحمل

ما هي أهم أعراض الحمل ؟

للحمل العديد من الأعراض المختلفة منها وخز في السرة من بين أعراض الحمل ، و كما ذكرنا قد لا تكون الأعراض متشابهة و لكن هناك أعراض متشابهة مثل:

  1. تأخر ميعاد الدورة الشهرية.
  2. ارتفاع ضغط الدم ، خاصة إذا كان أحد أفراد أسرته يعاني من مشكلة في ضغط الدم.
  3. الشعور بصداع مستمر و بدون سبب.
  4. التغيير المستمر في الحالة النفسية بسبب التغيرات في الهرمونات.
  5. يتغير لون الحلمتين مع تضخم الثديين.
  6. زيادة الوزن.

هل ألم السرة يصاحبها نزيف ؟

عندما يُنظر إلى الوخز في السرة أحيانًا على أنه أحد أعراض الحمل ، يكون الألم في السرة مصحوبًا بنزيف وردي خفيف ، ناتج عن إخصاب البويضة ، و يختلف عن لون الدورة الشهرية ، و لكن الآلام متشابهة ، بفضل ما ذكرناه ، يمكن للمرأة التمييز بين آلام الحمل و الام الحيض و معرفة كيفية تقليل الشعور بالألم.

هل نغزات السرة من علامات الحمل ؟

كما ذكرنا أن حدوث الوخز في السرة هو علامة على الحمل و لكنه أيضًا أحد أعراض الدورة الشهرية ، لذلك في بداية الحمل تكون الأعراض مشابهة لحدوث وخز في سرة البطن بين فترة الحمل أو بداية الدورة الشهرية ، و التي تؤكد أن الوخز في السرة هو علامة على الحمل و هو عدم نزول الحيض و إجراء اختبار منزلي بعد موعد نزول الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها.

وخز في السرة للحامل

من خلال البحث عن وخز السرة كدليل على الحمل ، علمنا أن هناك عوامل تؤدي إلى وخز في السرة ، و هو أحد أعراض الحمل المحددة لدى النساء و التي تسبب هذه الأعراض:

  • حالة المرأة التي تحمل توأماً لوجود أكثر من جنين في الرحم.
  • ظهور مرض السمنة أثناء الحمل أو كانت مصاحباً لها قبل الحمل.
  • ظهور عدوى الرحم التي تسبب فتق.
  • و عن الاقتراب من تاريخ الولادة يظهر ألم في السرة و يزداد بشدة.
  • عدم إمداد الجسم بالمغذيات عن طريق دم الحامل و أعضاء الجسم الداخلية.\

النزيف ذو اللون الوردي للحمل

هناك مشكلة مصاحبة في الم السره من علامات الحمل في بداية فترة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية. يحدث النزف في الدم ، لكنه ليس كالنزيف أثناء الدورة الشهرية أو حدوث نزيف غزير ، ول كنه نزيف خفيف و بسيط ، لونه ليس أحمر بل لون أقرب إلى الوردي وهو من الضروري لعلامات الحمل و حدوثها يرجع إلى حقيقة أن هذه القطرات البسيطة من الدم هي إخصاب البويضة.

زر الذهاب إلى الأعلى