fbpx

نغزات في الرأس جهة اليمين

نغزات في الرأس جهة اليمين

قد يثير قلق الكثير من الناس و هو عبارة عن نغزات في الرأس جهة اليمين ، و نستعرض أبرز أسباب و طرق العلاج ، لذلك عندما يعاني الشخص من الإحساس بالوخز ، فإنه عادة ما يعاني من تنمل ، و الذي يحدث على شكل نتيجة لتلف الأعصاب أو نتيجة التعرض للضغط لفترة طويلة ، فمثلاً قد يستيقظ الشخص يعاني من وخز في ذراعه لأنه نام عليها طوال الليل ، و في معظم الحالات يزول الوخز سريعًا و لا توجد آثار دائمة ، و قد يعاني الشخص أيضًا من إحساس بالوخز في رأسه ، و على الرغم من أن هذا الإحساس قد يكون مزعجًا ، إلا أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لارتعاش الرأس و لا يسبب الضرر دائمًا ، سنعرض في هذا المقال معلومات حول نغزات في الرأس جهة اليمين وذلك من خلال موقع المورد.

أسباب حدوث نغزات في الرأس جهة اليمين

هناك الكثير من العوامل المحتملة التي يمكن أن تسبب الصداع ، بما في ذلك:

  • التهاب الجيوب الأنفية و الجهاز التنفسي: يمكن أن تسبب التهابات الجيوب الأنفية و الجهاز التنفسي إحساسًا بالوخز في الرأس حيث تؤدي التهابات الجيوب الأنفية و نزلات البرد و الإنفلونزا و التهابات أخرى إلى تهيج الجيوب الأنفية و إصابتها بالعدوى ، و عندما تتضخم الجيوب الأنفية يمكن أن تضغط على الأعصاب المحيطة مما قد يؤدي إلى تنمل أو وخز.
  • الشعور بالقلق أو التوتر: عندما يكون الشخص قلقًا أو معرضًا للكثير من التوتر ، فقد يتعرض لـ “ضربة في الرأس اليمنى” ، و قد يؤدي الإجهاد إلى إطلاق إفراز النوربينفرين و الهرمونات الأخرى المسؤولة عن توجيه تدفق الدم إلى الأجزاء المختلفة من الجسم التي هي في أمس الحاجة إليها و يتم إرسال المزيد من الدم إلى الرأس ، مما قد يسبب الإحساس بالوخز.
  • الصداع أو الصداع النصفي: يعتبر الصداع و الصداع النصفي من الأسباب الشائعة الأخرى من النغز ، و قد يمكن أن يؤدي الصداع العنقودي و إجهاد العين و التوتر إلى الإحساس بالوخز في الرأس بسبب التغيرات في الضغط و تدفق الدم.
  • مرض السكري: يمكن أن يحدث تلف الأعصاب إذا تُرك الشخص المصاب بالسكري دون علاج ، وي كون معظم مرضى السكري عرضة لتلف الأعصاب في الأطراف الخارجية  مثل القدمين ، و لكن يمكن أن يعاني الأشخاص من تلف أعصاب الوجه و الصداع الذي قد يكون مصدر إزعاج.
  • تعاطي المخدرات و الادوية: قد يعاني الشخص من إحساس بالوخز في الرأس عند تناول العقاقير بشكل مفرط أو الإفراط في الشرب ، و بعض الأدوية الموصوفة ، مثل مضادات الاختلاج و أدوية العلاج الكيميائي ، و كل هذا يمكن أن يسبب الإحساس بالوخز.
  • إصابات في الرأس: في حالة إصابة شخص في مؤخرة الرأس ، فقد تتضرر أعصاب الدماغ ، مما يؤدي إلى إحساس بالوخز في الرأس أو الوجه ، و قد يعاني من شلل في الوجه حيث لا تعمل عضلات الوجه ، و إصابات أخرى في الرأس ، و يمكن أن يتلف الأعصاب في الدماغ من الرأس ، و إذا حدث هذا ، فقد يعاني الشخص أيضًا من شعور مؤقت بالوخز أو التنميل في المناطق المصابة.
  • التصلب العصبي المتعدد: مرض التصلب العصبي المتعدد هو حالة تجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم الجهاز العصبي المركزي و يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم ، و إذا تسبب في تلف الأعصاب في الوجه أو الرأس ، فقد يعاني الشخص من إحساس بالوخز في تلك المنطقة.
  • ظروف المناعة الذاتية: قد تؤثر أمراض المناعة الذاتية على أجزاء من جسم الإنسان ، و في بعض الحالات تهاجم الأعصاب و الأنسجة المحيطة ، و في هذه الحالة قد يعاني الشخص من رعشة في الرأس على الجانب الأيمن و أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب نغزات مما تشمل: التهاب المفاصل الروماتويدي ، فيبروميالغيا ،متلازمة الذئبة ، متلازمة سجوجرن ، متلازمة غيلان باريه.
  • ألم العصب القذالي: هناك نوعان من العصب القذالي على جانبي الرأس ، يمتدان من الرقبة إلى أعلى الرأس و يقفان حول الجبهة ، و هذه الأعصاب مسؤولة عن المشاعر و الأحاسيس في أعلى الرأس و مؤخرته ، و إذا كان هناك شيء يزعج أيضًا كلاً منها ، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا أو إحساسًا بالوخز في الرأس ، و الألم العصبي القذالي هو حالة يمكن أن تهيج هذه الأعصاب و تسبب الإحساس بالوخز.
  • أسباب أخرى: هناك أسباب أقل شيوعًا للإحساس بنغز في الرأس الأيمن ، و بعضها خفيفة بينما البعض الآخر قد يكون خطيرًا ، بما في ذلك:
  1. ورم في المخ.
  2. قصور في الغدة الدرقية.
  3. نقص في فيتامين b 12.
  4. الموقف السيئ الذي يضغط على الرقبة أو الرأس.
  5. خلل في المحلول الكهربائي.
  6. ارتفاع في ضغط الدم.
  7. الأمراض الجلدية مثل الاكزيما.

إقرأ أيضاً وخز في السرة من علامات الحمل

علاج نغزات في الرأس جهة اليمين و متى يجب استشارة الطبيب

إذا كانت هذه النغزات قد تسبب اضطراب في حياة الشخص ، فيجب عليه طلب المشورة من الطبيب و قد لا يحتاج الشخص إلى زيارة الطبيب إذا كان يعاني أحيانًا من إحساس بالنغز في رأسه ، إذا كان يأتي و يذهب بسرعة أو مصحوبًا نزلة برد أو عدوى شديدة أو صداع ، و عادة ما تزول دون علاج.

و مع ذلك ، إذا استمر النغز ، يجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن و الاستنتاج في معظم الحالات هو أن النغز في الرأس على الجانب الأيمن ليست السبب الرئيسي للقلق بسبب وجود المزيد من الحالات الطبية الأساسية الخطيرة التي قد تكون سببًا ، و يجب علي الجميع الذين يعانون منه باستمرار أن يتحدثوا مع طبيبهم.

زر الذهاب إلى الأعلى