fbpx

متى تنزل الدورة بعد حبوب البروجسترون

متى تنزل الدورة بعد حبوب البروجسترون

كبسولات البروجيست هي إحدى كبسولات الجيلاتين اللينة التي تحتوي على هرمون البروجسترون الأنثوي وتستخدم هذه الكبسولات في الحالات التي يوجد فيها خلل في هرمون البروجسترون مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية حيث ينظم كمية الدم التي تتدفق خلال الدورة الشهرية و علاج الخلل الوظيفي في الرحم ، ولكن السؤال المطروح الآن هو ما إذا كان استخدام كبسولات بروجيست يؤخر بدء الدورة الشهرية ، على الرغم من استخدامها لتنظيمها ، وما هي أسباب تأخر الدورة أثناء فترة تناول كبسولات البروجيست ، سنعرض في هذا المقال حول متى تنزل الدورة بعد حبوب البروجسترون وذلك من خلال موقع المورد.

نزول الدورة بعد حبوب البروجسترون

أفاد الأطباء أنها تنزل في مدة تتراوح من 16 إلى 25 يومًا ، و لهذا لا ينبغي للمرأة أن تتسرع ، خاصة إذا كانت متزوجة و تتناول حبوب منع الحمل ، لأن التوقف عن تناول هذه الحبوب يمنع الدورة الشهرية للمرأة من القدوم سريعًا ، بل تستمر أحيانًا عدة أشهر ، و في هذه الحالة من الأفضل تناول حبوب البروجسترون تحت إشراف طبيب مختص.

هل كبسولات بروجيست تؤخر الدورة ؟

يقول أطباء التوليد و أمراض النساء إن استخدام البروجيست لا يتسبب في تأخير الدورة الشهرية حيث يستخدم في العمل على إعادة التوازن الهرموني للجسم ، و من ثم تنظيم تدفق الدورة الشهرية وشفاء الزيادة في الدم ، وهو يعمل على حدوث الإباضة ، و لا يتعلق الأمر بتأخير الدورة الشهرية ، و لكن إذا كان هناك تأخير في بدء الدورة الشهرية أثناء تناول أقراص Progest ، فيجب عليك البحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية ، فقد يعني ذلك حدوث الحمل أثناء تناول الدواء ، ولا يوجد أي ضرر في تناوله ، لأنه في هذه الحالة عامل استقرار للحمل ، ولكن إذا لم يكن هناك حمل تنزل الدورة الشهرية بمجرد أن يكون هناك انتظام في هذه الحبوب حيث أن هذه الحبوب تعمل على تنظيم الدورة الشهرية و علاج الخلل الهرموني.

إقرأ أيضأً المشي على الريق لحرق الدهون

ما هي الحالات التي يتم استخدام حبوب بروجيست بها ؟

هذا هو السؤال الذي تطرحه العديد من النساء على أنفسهن متى يجب عليهن استخدام حبوب البروجست:

  • يستخدم البروجيست في علاج انقطاع الطمث و تأخر الدورة الشهرية ، و كذلك لعلاج آلام الدورة الشهرية ، و إطالة فترة النزيف و غزارة الدم ، و علاج العديد من الاضطرابات المتعلقة بالإباضة و اضطرابات الدورة الشهرية.
  • كما أنه يستخدم في الوقاية من مرض تضخم بطانة الرحم ، كما أنه يستخدم أيضاً في فترات استخدام الأدوية البديلة الهرمونية بعد انقطاع الطمث و الوصول إلى سن اليأس.
  • علاج الخلل الوظيفي الذي يحدث مع نزيف الرحم الغزير ، كما يستخدم كمسكن للأمهات بعد الولادة.
  • علاج أعراض ما قبل الحيض و تسكين آلام عسر الطمث.

يمكن استخدام كبسولات Progest® من خلال المهبل للمساعدة في الحمل و تثبيت الحمل و تجهيز بطانة الرحم في الحالات التالية:

  1. يمكن استخدامه لعلاج حالات الإجهاض المتكررة والمزعجة.
  2. يساعد على تحضير بطانة الرحم في حالات الحقن المجهري و أطفال الأنابيب.
  3. البروجيست هو أحد أنواع الإجراءات التي تحفز الإباضة في حالة نقص الخصوبة أو في حالات العقم الأولي أو العقم الثانوي.
  4. يمكن استخدامه عن طريق المهبل لعلاج الحالات التي يكون فيها انخفاض الخصوبة ، و لكن لا يمكنك تناول الأدوية عن طريق الفم.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع تناول دواء بروجيست ؟

يوجد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر دورتك الشهرية ، و منها:

  • متلازمة تكيس المبايض: من المعروف أن متلازمة تكيس المبايض تؤخر نزول الدورة الشهرية ، و في بعض الأحيان تعمل علي انقطاع الطمث بسبب زيادة مستويات هرمون الذكورة في الجسم وانخفاض مستويات هرمون البروجسترون ، و كذلك الاضطرابات في مستويات السكر في الدم و زيادة الوزن وتراكم الدهون حول المبايض ، لذلك يجب أولاً التخلص من الوزن الزائد و بعض أدوية التي تعمل على تنظيم السكر في الدم ، مثل السيد ، و إنهم يعملون على تنظيم نسبة السكر في الدم ، مثل السيد.
  • وجود خلل في عمل الغدة الدرقية: كما يحدث خلل في عمل الغدة الدرقية سواء كان هذا الخلل ضعفًا و نقصًا في عمل الغدة ، أو زيادة في نشاط الغدة ، لأن الغدة مسئولة عن تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم وأي خلل بما في ذلك التمثيل يسبب خلل هرموني مما يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية.
  • الحالة النفسية و التوتر: تلعب الحالة المزاجية دورًا كبيرًا في انتظام الدورة الشهرية ، و أي خلل في الحالة النفسية ينتج عنه خلل هرموني و قد يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية ، و كذلك الأدوية التي تعمل كمضاد للاكتئاب تعمل أيضاً على تأخير الدورة الشهرية ، أما قلة النوم و الإجهاد و التوتر ، و يؤدي ذلك إلى خلل في أجهزة الجسم ، مما يؤدي ايضاً إلى خلل في نزول الدورة الشهرية.

لذلك يجب عليك البحث عن أسباب أخرى قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ، و يمكنك أن تقومي بزيارة طبيبك المعالج لأجل معرفة السبب و من ثم معالجته من أجل تحفيز الإباضة و جعل الحمل حقيقة لكل امرأة ، كما أنه يوجد الكثير من الأدوية الأخرى التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية و تعمل بشكل جيد على الإباضة لزيادة فرصك في الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى