حبوب تحت الجلد أسبابها وعلاجها

علاج حبوب تحت الجلد

حبوب تحت الجلد, تعتبر هذه الحبوب التي تظهر تحت الجلد مصدراً للقلق و للشك في إطلالتنا ما أن بدأت بالظهور, وخاصةً لدى النساء, وأيضاً لدى فئة الشباب المراهقة, فتبدأ رحلة البحث الشخصية عبر الانترنت لإيجاد الحل والتخلص منها.
وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا لليوم, حيث سنتكلم عن هذه الحبوب التي تظهر تحت الجلد, تشكلها, والأسباب الممكنة لظهورها, بالإضافة إلى طرق العلاج المستخدمة لها, ومتى يجب استشارة الطبيب؟

محتويات المقال
ماهي حبوب تحت الجلد؟
كيف تتشكل؟
الأسباب الممكنة لظهورها
طرق علاج هذه الحبوب
متى يجب استشارة الطبيب؟

ما هي حبوب تحت الجلد

وهي عبارة عن نوع من الحبوب التي تختلف جذرياً عن البثور, إذ أن البثور المعتادة ذات رأس بلون أبيض أو أسود, تتشكل على سطح الجلد, وتترافق بألم ثم يخرج منها الألم من الرأس وتختفي بعد فترة.

بينما حبوب تحت الجلد, تكون متشكلة تحت سطح الجلد, وفي أغلب الأحيان تكون بدون رأس, وأيضاً لا تكون مرئية إلا نتيجة الفحص عن كثب على البشرة أو نتيجة الألم المترافق مع تشكلها, إذ تعتبر مؤلمة, وتترافق أحياناً بتورم واحمرار حولها سواء في الجسم أو الوجه.

كيف تتشكل؟

يكثر تشكل هذه الحبوب في مناطق الجسم التي تكثر فيها تواجد الغدد الدهنية, وهي: الوجه, الصدر, الظهر.

وتتشكل بسبب رئيسي نتيجة انسداد مسامات البشرة, فلذلك تكون بلا رأس, حيث أن انسداد المسامات, يعود لانسداد القنوات الواصلة بين المسامات على سطح البشرة والمتصلة بالغدد الدهنية في الآدمة, وتسمى هذه القنوات بالبصيلات.

أي عند انسداد البصيلات, والتي في الحالة الطبيعية تقوم بإخراج مفرزات الغدد الدهنية بانتظام, وهي عبارة عن زيوت طبيعية تدعى “الزهم”, وظيفتها ترطيب البشرة ومنع تجفافها.

علاج حبوب تحت الجلد
علاج حبوب تحت الجلد

ولكن عند انسدادها, فإن ذلك يؤدي لاحتباس الزهم والبكتريا أسفل البشرة, بالإضافة إلى خلايا الجلد الميتة, وهذا الاحتباس يؤدي إلى منع خروج الزهم, وتراكم المواد تحت سطح البشرة مؤدياً بذلك للتورم, وقد يؤدي في بعض الحالات لوصول البكتريا إلى الغدد الدهنية, وهو الأمر الذي يؤدي لتشكل حبوب تحت الجلد, إذاً فالسبب الرئيسي لتشكلها, هو البكتريا نتيجة انسداد قنوات الوصل بين المسامات والغدد الدهنية.

يمكنك أيضاً قراءة: شكل الورم الحميد

الأسباب الممكنة لظهورها

يعود ظهور هذه الحبوب لعدة أسباب وعوامل تختلف بين المراحل العمرية, والحالات النفسية للشخص, ومنها:

  • التغيرات الهرمونية لدى الذكور والإناث, وعند الإناث خلال البلوغ, والدورة الشهرية, وأيضاً الحمل.
  • كما يعود تشكلها لأسباب تتعلق بسوء في الحالة النفسية, مثل: التوتر, القلق, الخوف.
  • وصول البكتريا للغدد الدهنية في الجلد, مما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر.
  • كما أن الإفراط في إفراز الدهون يؤدي لتشكل حبوب تحت الجلد, حالة عكسية للطبيعية.
  • كما أن تناول بعض الأطعمة بالنسبة لبعض الناس, قد يؤدي لتهيج البثور وتفاقم حالتها لينسد رأس البثور, وتتحول لحبوب تحت الجلد, مثل الحليب, الشوكولا, البزر.
  • تناول بعض أنواع من الأدوية, يكون لها آثار جانبية بتشكل حبوب تحت الجلد, مثل: الليثيوم, التستوستيرون.
  • تلوث الجلد بالبكتريا, لذلك يجب الاهتمام بنظافة البشرة دوماً لحمايتها من البكتريا والجراثيم

طرق علاج هذه الحبوب

إن علاج هذه الحبوب, يتم بطرق طبية أي وفق وصفة طبية لنوع من الأدوية الكيميائية, أو عن طريق وصفات علاجية طبيعية أي وفق الطب البديل, وهذا ما سنقوم بالتحدث عنه في هذه الفقرة, فإذا كنت أو كنتِ تبحث عن العلاج تابع معنا.
بدايةً قبل اتباع أي طريقة, هناك خطوات بسيطة عليك اتباعها إذ تساعد في بعض الأحيان, وتعتبر علاجاً للحبوب, كوضع الكمادات الدافئة على الحبوب يومياً لمدة 10-15 دقيقة, فهي تساعد بفتح الرأس لهذه الحبوب, كما تخفف من الألم الناتج عن وجود هذه الحبوب.

ووضع مواد طبيعية عليها من شأنها تخفيف الورم والترطيب حولها كالعسل و زيت الشاي المخفف, وذلك بعد تعقيم المنطقة المصابة.

كما يمكنكم استعمال الثلج لتخفيف التورم والاحمرار في الجلد في منطقة تشكل الحبوب, وذلك لمدة 5 دقائق.

كما يُنصح السيدات بعدم وضع المكياج على مناطق وجود الحبوب لأنها بذلك تزيد من انسداد المسامات وبالتالي زيادة التورم والألم, وتأخر شفاء البشرة.

وتذكر دوماً, بألا تضغط عليها ولا تحاول أن تخرج منها المواد المتراكمة, لأنك بذلك تزيد الألم, وتؤخر فرصة شفائها, ومن الممكن أن تشكل مكانها ندبة.

أما الطرق الطبية, والتي تعتمد على مستحضرات طبية, يجب أخذها بناء على استشارة الطبيب لتقييم وضع الحبوب, وأسباب تشكلها, ومدة شفائها والدواء المناسب للحالة.

إذ يعطى مراهم أو غسول للوجه حاوية على مواد فعالة تخفف من الألم و تساعد على خروج المواد منها, ومثل هذه المواد كريمات فيتامين أ, حمض الساليسيليك, وفي بعض الأحيان توصف لصقات موضعية حيوية توضع على الحبوب.

متى يجب استشارة الطبيب؟

ذكر أنه يجب عليك الذهاب للطبيب, في حال كنت تعاني من ظهور الحبوب ببشرتك بشكل دائم, وفي حال كانت الآلام شديدة, أو في حال تجربتك للطرق العلاجية المعروفة والتي سبق وذكرنها ولم تلقى منها نتيجة.

وفي الختام, أتمنى أن تكون أعجبتك المقالة, تعرفتم على كيفية تشكل حبوب تحت الجلد, وكيفية علاجها, وتفادي أسبابها تشكلها, وشكراً لكم على القراءة, كما ويمكنكم متابعتنا على تويتر.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى