fbpx

صيام التحليل والتدخين

صيام التحليل والتدخين

نتناول يوميا الكثير من الاطعمه و التي قد تكون تحتوي على الدهون و تعد الدهون من العناصر الغذائيه التي يحتاج اليها جسم الانسان و لكن اذا ارتفعت هذه النسبه تؤدي الى الاصابه بـالعديد من الامراض مثل الكولسترول و الدهون الثلاثيه و لمعرفه الاصابه بـهذه الامراض نقوم بعمل بعض التحاليل الطبيه و لكن يوجد بعض المصابين بـارتفاع الدهون فالدم من المدخنين ويتسالون دائما عند اجراء هذه التحاليل هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون ام لا ؟ وعبر موقع المورد سنطلعك علي المزيد من المعلومات حول صيام التحليل والتدخين

فائده الدهون للجسم

ما لا يعرفه البعض ان الدهون لها فائده للجسم فـ الجسم يحتاج الى الدهون و لكن كميات قليله منها فـالدهون لها فوائد للجسم حيث انها مصدر مهم و اساسي لامداد الجسم بالطاقه و تحافظ على تدفئه الجسم و ثبت درجه حرارته و الدهون موجوده فالجسم على هيئه بطانه تحت الجلد تحمى الانسان عند اصابته باي جرح و ذلك لان زياده نسبه الدهون فالدم تؤثر بـالسلب على الصحه و تتسبب زياده الدهون فارتفاع نسبه الكولسترول و الدهون الثلاثيه فالدم مما يؤدى الى تصلب الشرايين و الاصابه بامراض القلب و يوجد الكثير من الاسباب التي تؤدي الى أرتفاع نسبه الدهون فالدم و فيما يلي سنطلعك على بعض هذه الاسباب:

  • من ابرز اسباب زياده الدهون فالجسم تناول الاطعمة الغنيه بـالزيوت و الدهون المشبعه مثل الاطعمة الدسمه و المقليات .
  • العادات الغذائيه الخاطئه مثل عدم تنظيم تناول الطعام و تناول الكثير من الوجبات السريعه خارج المنزل و التي تحتوي على الكثير من الدهون المضره للجسم .
  • تدخين التبغ بـجميع اشكاله و انواعه و خاصه التدخين المفرط يزيد من أرتفاع الدهون فالدم .
  • توجد بعض العوامل الوراثيه التي تؤدي الى أرتفاع نسبه الدهون.
  • يجب الكشف بصفه دوريه و عمل الفحوصات و التحاليل اللازمه لمعرفه نسبه الكولسترول و الدهون الثلاثيه و لسرعه العلاج فحاله وجود نسبه مرتفعه من اي منهما.
  • يوجد عوامل تؤثر على نتيجه تحليل الدهون و من اهم هذه العوامل هو التدخين فمن المعروف ان التدخين له اضرار كثيره للغايه على الصحه بصفه عامه و يؤذي كل اجهزه الجسم الحيويه .

اقرا ايضا : جرعة الإيفرمكتين لعلاج الجرب

اضرار التدخين

التدخين يتسبب فالاصابة بـالعديد من امراض الجهاز الهضمي و يؤدى فبعض الاحيان الى الاصابه بقرحه المعده و يؤذي المرئ و غيره من اعضاء الجهاز الهضمي .
يتسبب التدخين فارتفاع الدهون فالدم مما يتسبب فالاصابه بالكولسترول و امراض القلب و تصلب الشرايين .
يتسبب التدخين فالاضرار بـالجهاز التنفسي فـ التدخين يسبب اضرار بالغه للرئتين و يؤثر على عمليه التنفس .
يؤدي التدخين الى الشيخوخه المبكره و الاضرار بالبشره و ظهور التجاعيد المبكره بها .
يتسبب التدخين فاصابه الجهاز العصبي بـالعديد من الامراض .
يمكن ان يتسبب التدخين فالتاثير على الابصار و رؤيه العين و غيرها من الامراض لمختلف اعضاء الجسم .

الشروط اللازمه لعمل تحاليل الدهون

لعمل الفحوصات و التحاليل الطبيه اللازمه الخاصه بـالدهون مثل تحليل الكولسترول و تحليل الدهون الثلاثيه لابد من اتباع بعض الشروط للحصول على نتائج دقيقه بنسب الدهون فالدم و هذه الشروط هي :

  • قبل عمل تحليل الدهون يجب ان يصوم المفحوص عن الطعام مده فهذه المده تعتبر من اطول فترات الـصيام التي تسبق اي تحليل خاصه لمعرفه هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟ و هذه المده تتراوح من 12 الى 14 ساعه قبل سحب عينه الدم للتحليل .
  • و يجب ان تكون الوجبه التي يتناولها المريض قبل الصيام وجبه خفيفه خاليه من الدهون تماما و ذلك حتى تكون النتائج سليمه و صحيحه لاقصى درجه .
  • و يجب الالتزام بهذه المده من الصيام و اذا قلت فتره الصيام عن عدد الساعات المذكوره سيؤدي ذلك الى الحصول على نتائج تحاليل غير صحيحه و نسب غير مؤكده و يمكن ان يتطلب الامر اعادة التحليل مره اخرى.
  • الاكثار من شرب الماء طوال مده الصيام التي تسبق عمل التحليل و باي كميه .

هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟

الاجابه على هذا السؤال هي نعم فـ التدخين بـالفعل يؤثر بـالسلب على تحليل الدهون و يمكن ان يؤدي الى نتيجه غير صحيحه و غير دقيقه و لذلك يجب على المريض المدخن قبل عمل تحليل الدهون ان يمتنع عن التدخين لمده يوم على الاقل و يفضل ان يمتنع عن التدخين قبلها بـفترة اكبر اذا امكن .

ماذا نفعل بعد الحصول على نتيجه تحليل الدهون ؟

يجب بعد الحصول على نتيجه تحليل الدهون التوجه بها الى الطبيب المختص لمعرفه مدى نسبه الدهون الثلاثيه و الكولسترول فالدم و على اساس هذه النسب يقوم الطبيب بـ اعطاء العلاج المناسب المصاحب بـ نظام غذائي سليم يحافظ علي نسبه الدهون فالدم و ايضا يجب على المريض المدخن ان يقلع عن التدخين تماما فـذلك افضل له و لصحه جسمه .

 

زر الذهاب إلى الأعلى