امور تساعد على نزول الدورة

امور تساعد على نزول الدورة

بعض النساء يعانين من تأخر في نزول الدورة ويريدون تسريع نزولها لأن التأخير قد يؤدي لحدوث آلام ومشاكل في بعض مناطق الجسم فيسألن عن امور تساعد على نزول الدورة من أجل تجنب هذه الآلام حيث سنعرض لكم امور تساعد على نزول الدورة من خلال موقعنا المورد.

وتشمل هذه الأشياء أشياء طبيعية أو تناول بعض الحبوب بناء على نصيحة الطبيب أو القيام ببعض الأمور الطبيعية مثل الرياضة وغيرها.

اسباب تأخر الدورة

يوصي الطبيب بأنه إذا تأخرت الدورة الشهرية من 5 إلى 7 أيام فيجب أن تحسب متأخرة. ولكن عند انقضاء اليوم العاشر من الدورة الشهرية قد يبدأ القلق هنا ، ولكن هذا إذا كنتي غير متزوجة فلن يكون الأمر مهمًا على أي حال ولا يعني أنك حامل.

هناك أسباب عديدة لتأخر الدورة باستثناء الحمل :

  • السفر الكثير : السفر إلى مناطق زمنية مختلفة السهر والأرق هي بعض الأسباب التي تعطل العادات الجسدية. سيؤدي انقطاع الجدول الزمني أيضًا إلى إيقاف تشغيل الساعة البيولوجية وإخلال التوازن بين وظائف الغدة النخامية والمبيضين وقد يؤدي هذا الخلل إلى تأخير الدورة الشهرية أو حتى تفويتها شهر.
  • الإجهاد : الإجهاد الجسدي والنفسي هو العدو الأكبر لجسم الإنسان فعلى الرغم من أنه يمكن التغلب بسهولة إلا أن النساء غالباً ما يعانين من إجهاد مزمن بسبب العبء المزدوج للتوازن بين العمل والحياة والمرض بالإضافة إلى الإجراءات الطبية حيث أن هذا الإجهاد يطلق الكورتيزول في نظامهم ويؤدي إلى دخول أجسامهم في حالة طوارئ مما يتسبب في توقف الجسم عن جميع وظائف الجسم غير الضرورية مثل الدورة الشهرية والتركيز فقط على بقاء الجسم.
  • تغيرات جذرية في الوزن : قد يؤدي فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن إلى تأخير الدورة أو تخطي دورة مدتها شهر واحد تماماً يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بسبب الصدمات أو اضطرابات الأكل إلى الضغط على الجسم ، كما أن النحافة تعني أيضًا أن الجسم ليس لديه طرق كافية لإنتاج الحجم الكافي من أجل تنظيم الدورة الشهرية ومن ناحية أخرى قد تكون زيادة الوزن من اضطرابات الأكل وحتى قلة النوم والنشاط حيث أن الكثير من الدهون يؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم مما يؤدي إلى زيادته والذي قد يتسبب أيضاً في نمو بطانة الرحم غير المنتظم ويؤثر سلباً على الدورة الشهرية.
  • متلازمة تكييس المبايض تعتبر متلازمة تكيس المبايض من أكثر المشاكل الصحية إنتشاراً بين النساء في سن الإنجاب بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية حيث تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض زيادة الوزن ونمو شعر الوجه والصدر والتغيرات الهرمونية والصلع الذكوري وتحدث متلازمة تكيس المبايض عندما يرتفع مستوى الهرمونات الذكرية عند النساء مما يتسبب في خلل التوازن الدقيق بين هرمون التستوستيرون والبروجسترون والإستروجين لدى النساء وقد يؤدي هذا الخلل إلى تكوين أكياس في المبايض مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم كفايتها و لكن لا يعني قلة دم الحيض عدم وجود نزيف في الرحم فالكيس يمنعه فقط من المرور وهذا يعني أن الدم لا يزال مسدوداً في الجسم إذا لم يتم فحص متلازمة تكيس المبايض فقد يتسبب ذلك في حدوث إلتهابات في الرحم نتيجة إنسداد الدم في الرحم حيث أنه في الحالات الصعبة قد يسبب مقاومة الأنسولين أو سرطان بطانة الرحم.
  • الغدة الدرقية : تقوم الغدة الدرقية بتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم فعندما تكون غير متوازنة يمكن أن تسبب أيضًا اختلالًا في إنتاج الهرمونات في جسم الأنثى حيث يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية في حدوث خلل هرموني في الجسم مما يؤدي إلى تأخير أو فقدان الدورة الشهرية.
  • المرض : تتسبب الأمراض الفيروسية أو البكتيرية الشديدة أو الأمراض المزمنة أو الإجراءات الطبية مثل الجراحة على الجسم مما يؤدي إلى إنتاج الكورتيزول في الجسم ولكنها ستعود عند عودة وظائف الجسم للعمل بشكل طبيعي.
  • النظام الغذائي : عادات الأكل السيئة هي السبب الأكبر للعديد من المشاكل الصحية للمرأة فإذا كان النظام الغذائي يحتوي بشكل أساسي على أطعمة دهنية وأطعمة سريعة فقد يتسبب ذلك في معاناتك من العديد من نقص الفيتامينات والمعادن الهامة. وهذا بدوره سيؤثر على وظيفة وتنظيم العديد من أجزاء الجسم مما قد يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم.
  • مرض السكر : إذا كنتي تعانين من مرض السكر فقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة لأن التفاعل بين مستويات السكر في الدم والهرمونات يمكن أن يعطل الدورة الشهرية.

اغذية ومشروبات تساعد على نزول الدورة

هناك امور تساعد على نزول الدورة والتي منها :

  • اطعمة ومشروبات غنية بفيتامين ج : السبانخ واللفت والبروكلي والبروكسيل و عصير البرتقال وعصير الجريب فروت.
  • الاناناس : يتضمن الاناناس انزيم البروميلين حيث يمكن أن يساعد البروميلين في تقليل الالتهاب والذي قد يكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية.
  • البقدونس : يكثر إستخدام شاي البقدونس لحل المشاكل المتعلقة بالحيض ومستويات الهرمونات لاحتوائه على الميريستين والأبيول مما قد يؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين وقد يساعد في موازنة الهرمونات ويُعتقد أيضاً أنه يعمل على زيادة تدفق الدورة الشهرية.

اعشاب مستخدمة تساعد على نزول الدورة

  • النعناع : يؤخذ النعناع طويل الأوراق على شكل مشروب ولا يسبب أي ضرر لأن الأبحاث التي أجريت على النعناع الطويل الأوراق عام 2012 قد أظهرت أن النعناع طويل الأوراق قد يؤثر على تحفيز الدورة الشهرية وتنظيمها عند النساء في سن اليأس أو النساء اللاتي يعانين من قلة الطمث.
  • الشمر : أظهرت الأبحاث التي أجريت على الشمر عام 2014 أن النساء عندما يتناولن الشمر قد يحسن من الدورة الشهرية لديهم.
  • الزنجبيل : يتم إستخدامه من أجل تحفيز الدورة الشهرية ويعتقد أنه يسبب تقلصات في الرحم.
  • الكركم : يمكن إستخدامه لتحفيز الدورة الشهرية بشرط أن يكون له تأثير على هرمونات الأستروجين والبروجسترون.
زر الذهاب إلى الأعلى