fbpx

أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

يتسائل الكثير من الأشخاص الطبيب سؤال هام وهو أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج حيث يشتكي الكثير من الناس و يمثلون حوالي 4٪ من زوار عيادات الأنف والأذن والحنجرة حيث عادة ما يشير الأشخاص المصابون بهذا النوع من الكتلة في الحلق إلى وجود تورم في الحلق كما يصف آخرون الإحساس بأنه تهيج أو حركة أو توتر أو كما لو كانت هناك حبة في الحلق وعادة ما أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج هو غير مؤلم ولكنه غير مريح حيث يجد معظم مرضى البلعوم أن أعراضهم تتحسن مؤقتًا بعد الشرب وأحيانًا حتى بعد تناول الطعام حيث أنه عندما يجف الحلق يشعر الشخص بالضيق في عضلات الحلق والأغشية المخاطية مما يتسبب في الشعور باحتقان الحلق ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتفسير أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج من خلال موقع المورد.

اشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

احس شي بحلقي مثل البلغم

  • لقد أثبتت العديد من الدراسات أن تفسير أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج حيث يحدث نتيجة عوامل متنوعة أهمها الأشياء المتعلقة بالحلق ولكنه من الأمور المزعجة وغير محبب لكثير من الناس.
  • فاحيانا أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج أحيانًا مصحوبًا بعدم القدرة على الكلام أو صوت أجش ، والذي قد يكون التهابا شديدًا في الحلق أو لأسباب عضوية أو فسيولوجية حيث يشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج أو يسمى “متلازمة بصلة الحلق”.
  • في حالات أخرى قد يكون لأسباب أكثر خطورة (مثل الأورام) حيث تظهر العضلات بين البلعوم والمريء ، لذلك سنستخدم الأسطر التالية لشرح سبب أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج.

أقرأ أيضآ : الم خلف الركبة عند ثنيها وطرق علاجها

أسباب اني اشعر بشيء في حلقي

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالضيق في حلقك ومن أهم تلك الأسباب:

  • الإجهاد: العصبية والقلق الشديد هما العاملان الرئيسيان اللذان يشعرك بأنك عالق في حلقك.
  • فقدان التناسق العضلي: هذا يعني أن عضلات الحلق تكون مشدودة وهي الوظيفة الأساسية للحلق وهي ترتيب عملية البلع بشكل سليم وفي تلك الحالة ننصحك بشرب الكثير من السوائل حتي تساعد على استرخاء عضلات الحلق وبالتالي يقل الإحساس بالإرهاق وتقليل الشعور بالحلق العالق.
  • الارتجاع المعدي المريئي: هو مرض عضوي لا يسبب التهاب الحلق فحسب بل يسبب أيضًا العديد من المشاكل لأن الألم في المريء يمكن أن يتسبب أيضًا في تشنج جميع العضلات بما في ذلك عضلات الحلق مما يجعلك تشعر بألم في الحلق.
  • الجيوب الأنفية: الأشخاص المصابون بمرض الجيوب الأنفية التحسسي هم أكثر عرضة للشعور بالتهاب الحلق بسبب تراكم المخاط في نهاية الحلق.

أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

ما هي طرق علاج الألم في الحلق

يختلف علاج التهاب الحلق باختلاف السبب أو الشدة لذلك إذا كان التهاب الحلق مصحوبًا بأعراض أخرى (مثل ارتفاع درجة الحرارة أو صعوبة في البلع) يمكن للأدوية الموجودة في الصيدليات علاج التهاب الحلق مثل أدوية الإستحلاب وأنواع مختلفة من البخاخات كما يمكن الغرغرة بالماء الدافئ والملح كل يوم للتخلص من الألم وإذا كان التهاب الحلق هو العرض الوحيد ، فلا تقلق لأنه سيستغرق وقتًا عاديًا ويختفي.

ما هو أسباب الشعور بشيء عالق في البلعوم

هناك العديد من الأسباب التي يجب على كل من يعاني من الشعور شيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج أن يقرأها بعناية وأن يتجنب استخدامها لتجنب أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج ومن أهم هذه الأسباب:

  • المضغ غير جيد: بعض الناس يأكلون بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى سوء المضغ مما قد يؤدي إلى صعوبة في البلع مما قد يؤثر على البلعوم ويمنحك الشعور بضيق في الحلق.
  • إذا كنت تأكل بسرعة وتشعر بالألم ، فننصحك بشرب الكثير من الماء لأن الماء سيجعل البلع أسهل ونوصي بمضغ الطعام بعناية لتجنب التسبب في الكثير من الضرر والشعور بضيق الحلق مثل عسر الهضم ومشاكل المعدة المختلفة.
  • من أهم الأمور التي تساعدك على التخلص من الطعام العالق في حلقك تناول ملعقة كبيرة من النحل حيث أن للعسل فوائد عديدة لأنه يمكن أن يعالج جميع الالتهابات ويمكن أن يعالج التهابات الحلق حيث يمكن أن يلعب العسل دورًا في إزالة الطعام العالق في الحلق.
  • التوتر العصبي: كما ذكرنا في الأسطر القليلة الأولى يمكن أن يمنحك التوتر والضغط العصبي هذا الشعور لذلك يجب تجنب الضغط العاطفي والتوتر العصبي لتقليل تقلصات العضلات التي تسببها اضطرابات القلق (مثل الحلق).

احس شي بحلقي مثل البلغم

  • يمكن أن تسبب الأمراض والأورام والعيوب في هذه الأعضاء الشعور بأن الأشياء عالقة في الحلق ومن الجدير زيارة أحد المتخصصين هنا لمعرفة المشكلة ولكن على سبيل المثال يمكن علاج التهاب اللوزتين البسيط في المنزل عن طريق الغرغرة بمحلول الملح أو تناول الثوم وهو أمر فعال للغاية في القضاء على الالتهابات على سبيل المثال حيث يمكنك عمل خليط من الثوم مع كمية قليلة من الزبادي أو العسل ثم تناوله مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا حتى ينحسر التهاب اللوزتين ويقل تورم الحلق بشكل كبير ومرض الغدة الدرقية يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب وهو جواب على أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج .
  • يمكن لشرب الكثير من المشروبات الطبيعية الدافئة أن يهدئ أعصابك ويساعدك على استرخاء عقلك وجسمك وعلاج ألم الحلق عن طريق أخذ قسط كافي من النوم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى