كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

تتسائل الكثير من السيدات كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي حيث أن سرطان الثدي هو ورم خبيث يتكون من مجموعة من الخلايا السرطانية يبدأ بخلايا سرطان الثدي وعلى الرغم من أن سرطان الثدي يحدث بشكل شائع عند النساء إلا أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضًا حيث يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء وهو السبب الرئيسي الثاني للوفاة عند النساء بعد سرطان الرئة وقد أدى التقدم في الفحص والعلاج إلى تحسين معدل البقاء على قيد الحياة بشكل كبير وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي من خلال موقع المورد.

أسباب الاصابة بسرطان الثدي

  • لا يوجد سبب واضح لسرطان الثدي لكن بعض الباحثين قرروا أن هذا قد يكون بسبب وجود بعض عوامل نمط الحياة والعوامل الهرمونية لكن السبب الحقيقي لا يزال غير واضح.
  • لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوثه مثل العمر والعوامل الوراثية والعمر وما إلى ذلك.
  • تُزيد هذه العوامل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد سن العشرين وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد سن السبعين العوامل الجينية مدرجة أيضا.
  • يلعب TP53 وتاريخ المرض أيضًا دورًا مهمًا في مؤشرات المرض مثل استخدام موانع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين والأنواع الأخرى من السرطان.
  • كما أظهرت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لأنها تقلل من التعرض للإستروجين بعد الحمل ويمكن أن تؤثر على العوامل التالية: زيادة الوزن واستهلاك الكحول والتعرض للإشعاع.

أنواع سرطان الثدي

عندما تبدأ الخلايا بالخروج عن السيطرة يبدأ سرطان الثدي وعادة ما تشكل تلك الخلايا كتلًا يمكن رؤيتها أو ظهورها في الأشعة السينية كما يمكن القول أنه عندما ينتقل الورم من مكانه وينتقل الي أجزاء أخرى من الجسم فإنه يكون خبيثًا لأن سرطان الثدي يمكن أن يبدأ في أجزاء مختلفة من الثدي لذلك تبدأ معظم سرطانات الثدي بالقنوات التي تنقل الحليب إلى حلمة الثدي حيث يطلق عليها السرطانات الغازية وبعضها ينشأ في الغدد التي تصنع الحليب وتسمى السرطانات الفصيصية وهناك أنواع أخرى لكنها نادرة.

أقرأ أيضآ : أشعر بشيء عالق في حلقي يشبه البلغم ولكنه لا يخرج

أعراض سرطان الثدي

  • عادةً ما تكون الأعراض الأولى لسرطان الثدي هي ظهور كتل في الثدي أو الإبط.
  • تشمل الأعراض الأخرى ألمًا في الإبطين والثديين لا يتغير مع الدورة الشهرية واحمرار في جلد الثدي مثل اللون البرتقالي وطفح جلدي على الحلمة و الحلمة التي قد تكون دموية مظهر غير طبيعي للحلمات المقلوبة أو تقشر الجلد على الثدي أو الحلمات.
  • يجب أن نعلم أن معظم الكتل ليست سرطانية ولكن يجب فحصها من قبل أخصائي.

مراحل سرطان الثدي

  • تنقسم مراحل سرطان الثدي إلى خمس مراحل وتسمى المرحلة صفر سرطان الأقنية أي أنها تقتصر على الخلايا داخل القناة ولا تغزو أي أنسجة مجاورة.
  • تبدأ المرحلة الأولى في هذه المرحلة حيث يصل الورم في المرحلة الثانية إلى 2 سم ولكن لا يصيب أي من العقد الليمفاوية.
  • أما المرحلة الثانية فتصل إلى 2 سم وقد بدأ ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة أما المرحلة الثالثة فتصل إلى 5 سم وتنتشر إلى بعض الغدد الليمفاوية.
  • المرحلة الرابعة : ينتشر الورم إلى أماكن بعيدة وخاصة الدماغ والكبد والعظام والرئتين.

كيفية علاج سرطان الثدي

لدى مرضى سرطان الثدي مجموعة متنوعة من خيارات العلاج وسيحدد الأطباء نوع العلاج المناسب لهم وفقًا لحالتهم ويمكن إجراء الجراحة عن طريق إزالة جزء من الثدي أو إزالة الكتلة فقط أو إزالة الثدي بالكامل أو إزالة الغدد الليمفاوية الإبطية بالإضافة إلى أنسجة الثدي حيث يتم استخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي وطرق العلاج الأخرى.

كم تعيش مريض سرطان الثدي

  • كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي على قيد الحياة تعتمد إجابة السؤال علي الرعاية الصحية.
  • حيث أن هناك حاجة دائمًا للمناقشات للتنبؤ كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي لذلك فإن الرقم الأكثر مناقشة هو خمس سنوات بعد تشخيصهم بالمرض وقد يعيشون أقل أو أكثر حيث يتم تصنيف معدلات البقاء على قيد الحياة وفقًا لدرجة السرطان و عمرك وصحتك العامة ومدى استجابة السرطان للعلاج ودرجة الورم ووجود مستقبلات الهرمونات على الخلايا السرطانية وعوامل أخرى تؤثر علي إجابة سؤال كم تعيش مريض سرطان الثدي ومعدل البقاء على قيد الحياة.
  • كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي في المرحلة الأولى الصفرية بعد استخدم العلاج وفقًا للإحصاءات من خلال استخدام العلاجات والأدوية سينجو مرضى سرطان الثدي في هذه المرحلة وسيعيش 100 من كل 100 شخص لمدة 5 سنوات.
  • كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي في المرحلة الثانية بعد استخدم العلاج وفقًا للإحصاءات من خلال استخدام العلاجات والأدوية سينجو مرضى سرطان الثدي في هذه المرحلة وسيعيش 93 من كل 100 شخص لمدة 5 سنوات.
  • كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي في المرحلة الثالثة بعد استخدم العلاج وفقًا للإحصاءات من خلال استخدام العلاجات والأدوية سينجو مرضى سرطان الثدي في هذه المرحلة وسيعيش 72 من كل 100 شخص لمدة 5 سنوات.
  • كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي في المرحلة الرابعة بعد استخدم العلاج وفقًا للإحصاءات من خلال استخدام العلاجات والأدوية سينجو مرضى سرطان الثدي في هذه المرحلة وسيعيش 22 من كل 100 شخص لمدة 5 سنوات.
  • يجب معرفة أن النساء المصابات بسرطان الثدي التجميلي أكثر عرضة للوفاة بسبب المرض مقارنة بالنساء اللواتي لا يستخدمن الزرع ويزيد احتمال تشخيصهن بنسبة 25٪ في مرحلة لاحقة أثناء الفحص أو لأنه يمكن أن يسبب تغيرات في أنسجة الثدي.
زر الذهاب إلى الأعلى