الم اسفل الظهر جهة اليسار

الم اسفل الظهر جهة اليسار

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الم اسفل الظهر جهة اليسار حيث تعتبر آلام أسفل الظهر اليسرى مشكلة شائعة لدى 60٪ من البالغين لأنهم يعانون من آلم اسفل الظهر جهة اليسار في أوقات معينة من حياتهم وفي الواقع آلام أسفل الظهر أكثر أنواع الألم شيوعًا وأسفل الظهر هي المنطقة الواقعة تحت الأضلاع كما أن الألم يزداد بمرور الوقت بالإضافة إلى معاناته من الم اسفل الظهر جهة اليسار فإن الشخص يواجه أيضًا ألما وتيبسًا في الظهر وصعوبة في تحريك أسفل الظهر بالكامل وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة أسباب الم اسفل الظهر جهة اليسار من خلال موقع المورد.

أسباب ألم أسفل يسار الظهر

تختلف آلام أسفل الظهر من شخص لآخر لأنها تعتمد عادة على نمط حياة الفرد حيث تؤدي هذه العوامل إلى زيادة آلام أسفل الظهر وغالبًا ما يشعر الناس بالإحباط لأن الأشعة السينية لا يمكنها تفسير السبب الرئيسي لآلام أسفل الظهر الأيسر وحتى التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يعطي نفس النتائج وغالبًا ما يخلط الأطباء بين سبب الألم حيث أنه في الواقع يكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ومنها :

1.إجهاد الظهر وآلام الظهر

تحتل العمود الفقري مجموعة من العضلات والأربطة التي توفر الدعم والحركة الجيدة للعمود الفقري وعندما تفرط في إرهاق هذه الأنسجة فقد تمتد أكثر من اللازم وتظهر تمزقات صغيرة في الأنسجة مما يسبب المزيد من الألم وقد تحدث آلام الظهر بسبب السقوط والانحناء المفرط ، والتواء أو رفع الأشياء الثقيلة كما قد تؤدي السمنة التي لا يمكن أن تمتد بسبب نقص القوة إلى إجهاد الظهر حيث أنه عند الحركة والسعال والضحك والعطس يمكن أن يزداد هذا الألم سوءًا ولحل هذه المشكلة يمكنك وضع كيس ثلج على الجزء المؤلم من أسفل الخصر الأيسر عدة مرات في اليوم طوال اليوم لمدة 20 دقيقة ويمكن للأدوية المضادة للالتهابات أن تخفف الألم.

أقرأ أيضآ : ايهما أفضل المشي قبل الفطور أو بعده

2.الحمل وآلام الظهر

: الم اسفل الظهر جهة اليسار مشكلة شائعة أثناء الحمل وهناك أسباب عديدة لذلك فكلما كبر حجم الجنين زادت حساسية العضلات وحتى الأعصاب.

  • ليس من غير المألوف أن تشكو الحوامل من آلام أسفل الأرداف بسبب ضغط العصب الوركي حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تليين الأربطة مما يخلق ضغطًا إضافيًا على الرباط الخلفي في المنطقة السفلية وتؤدي زيادة وزن الطفل إلى تفاقم المشكلة.
  • لتقليل تأثير الحمل على آلام أسفل الظهر أثناء الحمل يجب اتباع سلسلة من الأساليب المفيدة أولاً الحفاظ على وضعية جيدة لمساعدتك على تقوية عضلاتك والحفاظ على مركز الجاذبية لديك والحفاظ على التوازن و تجنب ارتداء الكعب العالي.
  • وضع وسادة بين الركبتين لمحاذاة العمود الفقري لتقليل الضغط على أسفل الظهر.
  • حافظي على نشاط بدني أثناء الحمل واستخدمي الثلج أو الكمادات الساخنة لتخفيف الألم وعدم الراحة.
  • في الحالات الشديدة يجب استشارة الخبراء.

3.عرق النسا وآلام الظهر

  • عندما يتم إجهاد العصب بشدة فقد يتسبب ذلك في حدوث عرق النسا أو تهيج الأعصاب مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم والحرقان ويسبب إزعاجًا شديدًا.
  • يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة والسعال والالتواء والعطس والتعب إلى تفاقم المشكلة.
  • لحل هذه المشكلة يمكنك استخدام الوخز بالإبر لعلاج العرق بالاعتماد على علاج العرق لتخفيف تقلصات العضلات وآلام الظهر المزمنة أو العلاج الطبيعي والجراحة حسب صحتك.

4.الإنزلاق الغضروفي وآلام الظهر

  • ينتج الإنزلاق الغضروفي عن هبوط عظام الظهر وتهيج الأعصاب المحيطة ،مما يؤدي إلى التنميل وزيادة الم اسفل الظهر جهة اليسار ومع ذلك فإن بعض الناس يمكن أن لا يعانون من أي ألم.
  • يشمل علاج الانزلاق الغضروفي تناول المسكنات لتخفيف الألم أو استخدم العلاج الطبيعي بفاعلية في فترة زمنية قصيرة جدًا مثل الكمادات الساخنة أو الباردة لتسكين الألم.

5.التهابات الكلي تسبب آلام الظهر

  • يمكن أن تسبب عدوى الكلى في الم اسفل الظهر جهة اليسار حيث تبدأ العدوى في المثانة حتى تصل إلى الكلى وتسبب تورمًا أو التهابًا أو ألمًا أو حمى ويحدث الغثيان أيضًا في نفس وقت الإصابة بعدوى الكلي وقد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا ويزداد سوءًا مع ممارسة الرياضة أو الاتصال مع منطقة.
  • تحتاج التهابات الكلى إلى مراجعة الطبيب للعلاج بالمضادات الحيوية حتى لا تتكرر عدوى الكلى وتصبح مزمنة وعادة ما يكون هذا نتيجة لمشاكل في الجسم.
  • حيث يمكن أن تسبب حصوات الكلى الم اسفل الظهر جهة اليسار و ينتشر بعدها الألم ، وهناك حاجة ملحة للتبول ، وقد يظهر الدم في البول نتيجة تكون حصوات الكلى.
  • من أجل السيطرة على ألم حصى الكلى عادة ما تكون هناك حاجة إلى المزيد من المسكنات المضادة للالتهابات والمخدرة بالإضافة إلى ذلك فالماء هو المفتاح الرئيسي لحل هذه المشكلة وتجنب الجفاف لذلك يمكنك معالجة حصوات الكلى ومنع تكون حصوات الكلى.

6.تضيق العمود الفقري وآلام الظهر

تحدث هذه المشكلة بسبب تضيق العمود الفقري وغزو الحبل الشوكي حيث تحدث هذه المشكلة عادةً عند كبار السن بسبب التهاب المفاصل أو انزلاق غضروفي وتشمل الأعراض الشائعة الم اسفل الظهر جهة اليسار وتنميل الظهر و يمكن السيطرة على المسكنات بالأدوية المضادة للالتهابات وقد تتطلب الجراحة في بعض الأحيان.

هناك العديد من الأسباب الأخرى لالم اسفل الظهر جهة اليسار بما في ذلك أكياس المبيض ، والأورام الليفية ، والقولون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي مثل مرض القرحة الهضمية أو التهاب البنكرياس ، أو أي مشكلة تسبب تدهور الأنسجة الخلفية.

زر الذهاب إلى الأعلى