صور مذهلة لأول قمر مكتمل “بدر” في العام 2021

كان القمر الكامل لشهر يناير 2021، والذي يُطلق عليه غالبًا في الغرب اسم قمر الذئب والتسمية العربية له بدر، كبيرًا في السماء.

تخيل أنك تراقب النجوم في الليلة الماضية عندماء أصبح القمر كاملا بشكل بدر، عرض ليلي مذهل، ويبعث بالتفائل احيانا.

أول قمر مكتمل في 2021، الكويت خلف برج الحمراء

كان القمر الكامل لشهر كانون الثاني، والذي يُطلق عليه غالبًا اسم قمر الذئب في الغرب، كبيرًا في السماء عند الساعة 7.16 من مساء أمس في المملكة المتحدة.

منذ آلاف السنين، كان الأشخاص في نصف الكرة الشمالي يتتبعون المواسم المتغيرة باتباع الشهر القمري بدلاً من السنة الشمسية التي يعتمد عليها تقويمنا الحديث. ثم أصبحت الأسماء مرتبطة بالشهور القمرية.

أول قمر مكتمل في 2021، نيويورك

متى يصبح القمر بدراً؟

البدر هو المرحلة القمرية عندما يظهر القمر مضاءً بالكامل من منظور الأرض. يحدث هذا عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر.

وفي الحقيقة فإنّ شكل القمر لا يتغيّر، وإنّما يتغيّر مظهره بسبب اختلاف مساحة سطحه التي يمكن رؤيتها من الأرض، والتي تُحدّدها المواقع النسبية للشمس والأرض والقمر (بتعبير أدق، عندما تختلف خطوط الطول الكسوف للشمس والقمر بمقدار 180 درجة). هذا يعني أن نصف الكرة القمرية المواجه للأرض – الجانب القريب – مضاء تمامًا بنور الشمس ويظهر كقرص دائري، يحدث البدر مرة واحدة في الشهر تقريبًا.

أول قمر مكتمل في 2021، اسطنبول

سبب تسمية القمر الكامل قمر الذئب

في هذا الشهر يكون صوت الذئاب عالي وخصوصاً في الأشهر الأولى من العام، وهذا على الأرجح سبب ربط الناس لشهر كانون الثاني (يناير) بقمر الذئب.

إذا فاتك حدث الأمس، فمن المقرر أن يكون هناك 11 قمراً كاملاً آخر يعبرون السماء هذا العام، مع حدوث هذه الظاهرة مرة واحدة كل 29.5 يومًا تقريبًا.

أول قمر مكتمل في 2021، نيويورك

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى