إصابات كورونا في السعودية تتجاوز 35 ألفا والكويت تحظر التجول كليا لمدة 20 يوما

مع استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد في دول الخليج، تجاوزت إصابات كورونا في السعودية 35 ألف والكويت قررت فرض حظر تجول كلي من 10 إلى 30 من الشهر الجاري أيار.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكويتية اليوم إن الدولة قررت فرض الحظر الكلي اعتبارا من الرابعة مساء يوم الأحد المقبل 10 أيار وحتى 30 من الشهر نفسه، للحد من تفشي الفيروس المستجد كورونا بناء على توجيه من السلطات.

وكان الكويتيون يأملون في أن تخفف الإجراءات الاحترازية بعد مرور نحو شهرين على فرض حظر تجول جزئي تناقصت ساعاته تدريجيا.

وقال مدير مكتب الجزيرة في الكويت سعد السعيدي إن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا مجددا خلال الأسبوع الأخير دفع السلطات على ما يبدو لإعادة النظر في إجراءات مكافحة الفيروس.

وأضاف أن هناك تكهنات بنزول قطاعات من الجيش لإسناد وزارة الداخلية وقوات الأمن في تطبيق الحظر الشامل.

وأشار السعيدي إلى تطور الوضع الوبائي في البلاد، وقال إن وزير الصحة نعى اليوم أول طبيب يتوفى في الكويت أثناء جهوده في علاج المصابين، وهو طبيب مصري.

وتجاوز العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس في الكويت 7200 حالة.

المنحنى في السعودية
وفي السعودية، تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد 35 ألف حالة اليوم الجمعة، في الوقت الذي تكافح فيه سلطات المملكة للسيطرة على العدوى.

وفي أحدث الإحصاءات سجل المسؤولون السعوديون 1701 حالة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 35 ألفا و432 إصابة. وسجلت المملكة 1500 حالة في المتوسط يوميا خلال الأيام السبعة الماضية.

وعلى الرغم من زيادة عدد الإصابات الجديدة، فإن حصيلة الوفيات في المملكة لا تزال منخفضة نسبيا، وقد زادت عشر وفيات اليوم الجمعة لتصل إلى 299 وفاة.

وشكلت السلطات السعودية أمس الخميس وحدة من الشرطة لمراقبة انتهاكات قواعد العزل العام المفروضة لمكافحة انتشار الفيروس، وحظرت تجمع أكثر من خمسة أفراد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، مشيرة إلى غرامات باهظة لمن يرتكب أي مخالفة.

وستُفرض غرامات تصل إلى 100 ألف ريال (27 ألف دولار) على التجمعات التي تضم أكثر من أسرة واحدة في الأماكن العامة والخاصة، بما يشمل المنازل والمباني تحت الإنشاء والمتاجر. وتنطبق القواعد نفسها على الاحتفالات وحفلات الزفاف والجنائز.

وفي منطقة الخليج أيضا، سجلت وزارة الصحة القطرية 1311 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي فيها إلى 20 ألفا و201 حالة.

إيران.. صلاة الجمعة
وفي إيران، أقيمت صلاة الجمعة اليوم في مدن عديدة بعد نحو شهرين من توقف صلاة الجماعة بسبب انتشار فيروس كورونا، لكن المساجد بقيت مغلقة في العاصمة طهران.

وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي مصلين يؤدون صلاة الجمعة في مسجد بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وكان المصلون يضعون كمامات ويجلسون بعيدا عن بعضهم، بموجب قواعد التباعد الاجتماعي.

وحضّت الحكومة الإيرانية اليوم مواطنيها على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي “بجدية أكبر”، مع إعلانها عن أكثر من 1500 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى