تفجير جديد في إيران.. سلسلة من التفجيرات التي يلفها الغموض فماذا يحدث في طهران؟

تداول ناشطون ووسائل إعلام إيرانية على شبكات التواصل الاجتماعي، نبأ وقوع انفجار جديد غربي العاصمة الإيرانية طهران، في سلسلة من التفجيرات التي طالت البلاد في ظل غموض كبير بالأسباب والمسؤولين عنها.

انقطاع التيار الكهربائي

ناشطون من إيران نشروا تسجيلات مصورة تُظهر، دوي انفجار من ناحية بلدة “کرمدرة” قرب مدينة “كرج” في إقليم “البرز” وبلدة القدس غرب طهران، وقالوا إن الحادث تسبب بانقطاع التيار الكهربائي.

https://twitter.com/ShlomoMikdash4/status/1281455212461461504?s=20

شائعات

ولكن عمدة  بلدة قدس، غربي طهران، ليلى واثقي، نفت وقوع أي انفجار بمنطقة “كرمدرة”، بحسب ما نقلته وكالة “مهر” الإيرانية الموالية للحكومة، موضحًة أن انقطاع التيار الكهربائي الذي حصل في المنطقة مساء أمس، الخميس 9 من تموز، كان نتيجة خلل في المنظومة الكهربائية التي حصلت مقابل “مشفى 12 بهمن”، والذي وقع في تمام الساعة العاشرة مساء، ولم يستمر انقطاع التيار الكهربائي أكثر من خمس دقائق.

واثقي أكدت أن الأجهزة الأمنية لم تؤكد خبر وقوع أو سماع صوت أي انفجار في تلك المنطقة، ووصفت الأخبار عن انفجارات أنها شائعات.

سلسلة انفجارات

إيران شهدت سلسلة من الانفجارات الغريبة دون معرفة السبب أو من يقف وراء تلك الانفجارات.

في 4 تموز الحالي، انفجر أحد محولات الكهرباء بمحطة كهرباء “الشهيد مدحج زرغان” بمدينة الأهواز جنوبي إيران، حسب رئيس منظمة الإطفاء وخدمات السلامة والأمان في بلدية الأهواز مركز محافظة خوزستان أمير نجفي.

وقال أمير نجفي في تصريح للصحفيين، حينها، نقلته وكالة “مهر” إن النيران اندلعت في محطة كهرباء “زرغان” بسبب انفجار حدث في المحول، وليس من المعلوم المساحة التي تعرضت للنيران لغاية الآن.

ولقي 19 شخصًا حتفهم في انفجار بمركز “سينا أطهر” الطبي شمالي طهران، وأصيب تسعة آخرين، وقال رئيس المركز، بيمان صابريان، في مؤتمر صحفي أورده التلفزيون الإيراني، في 1 من تموز، إن السبب هو تسرب للغاز.

وفي 2 من تموز الحالي أيضًا، احترقت منشأة “نطنز” النووية في إيران، التي كانت تحتوي على أجهزة طرد مركزي تسرع من عملية تخصيب اليورانيوم، بحسب المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، حينها، وأدى ذلك لأضرار مادية جسيمة، ستؤخر من هذه العملية.

وفي 26 من حزيران الماضي، وقع انفجار شرقي طهران بالقرب من قاعدة “بارشين” العسكرية، حيث يجري تطوير الأسلحة، وقالت السلطات إن الانفجار وقع بسبب تسرّب في منشأة لتخزين الغاز بمنطقة خارج القاعدة أيضًا.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى