حادث جديد في إحدى منشآت إيران النووية

أعلنت الحكومة الإيرانية اليوم الخميس عن وقوع حادث جديد في إحدى المنشآت النووية وسط البلاد، مضيفًة أنها تمكنت من السيطرة على الوضع.

ماذا حدث في المنشأة؟

وأفاد الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي بوقوع حريق في منشأة “نطنز” لتخصيب اليورانيوم في محافظة أصفهان وسط البلاد، وقال في تصريح للصحفيين إن أحد المباني التي هي قيد الإنشاء تضرر، وذلك جراء حريق وقع داخل المنشأة، ولفت إلى أن خبراء من المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية وصلوا إلى مكان الحادث.

فيما أكد حاكم مدينة “نطنز” على وقوع حريق داخل المنشأة النووية، وأضاف أن الحريق لم يخلف أي أضرار بالمنشأة، داعيًا إلى “عدم القلق”.

أين تقع المنشأة؟

تقع منشأة “نطنز” في محافظة اصفهان وسط ايران، حيث تبلغ مساحة المنشأة حوالي 100 ألف متر مربع، وعلى عمق 8 أمتار تحت سطح الأرض.

وتخضع المنشأة إلى تفتيش من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

حوادث سابقة

هذا ويذكر أن المنشآت النووية الإيرانية تتعرض باستمرار إلى حوادث مشابهة، وتعيد حكومة طهران سبب هذه الحوادث إلى حرائق في مباني خالية.

وحدث انفجار ضخم ضرب إحدى المنشآت النووية في منشأة بارشين في شرق العاصمة طهران، وبررت الحكومة الإيرانية الحادث على أنه انفجار في أحد خزانات الغاز بالقرب من المنشأة.

برنامج إيران النووي

وكانت دول مجلس الأمن الدائمة العضوية بالإضافة إلى ألمانيا قد أعلنت عن إقامة مباحثات مع إيران من أجل برنامجها النووي، وتوصلت هذه الدول إلى اتفاق مبدئي في جنيف عام 2013، ومن ثم تم الإعلان عن الاتفاق النهائي في فيينا في عام 2015.

ولكن الولايات المتحدة الأمريكية انسحبت من الاتفاق بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة، وهو ما دفع طهران إلى عدم الالتزام بالسماح للمفتشين الدوليين للطاقة الذرية بزيارة بعض المواقع النووية والمشكوك بها.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى