fbpx

وفاة وزير المالية الإماراتي حمدان بن راشد آل مكتوم

أعلن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفاة أخيه حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي.

وكتب محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر: “إنا لله وإنا إليه راجعون … رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك .. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم”.

من هو حمدان بن راشد آل مكتوم؟

وُلد حمدان بن راشد آل مكتوم، في 25 ديسمبر/كانون الأول عام 1947 بدبي، ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.

شغل منصب نائب حاكم إمارة دبي، ورئيس كل من “بلدية دبي”، و”هيئة الصحة بدبي”، و”مركز دبي التجاري العالمي”، وشركة الإمارات الوطنية للبترول “اينوك”، وشركة دبي للغاز الطبيعي المحدودة “دوغاز”، و”الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية”، ومركز تجهيز حقول النفط المحدود “OSC”، ورئيس “لجنة الميزانية العامة للاتحاد”.

أقرا أيضا: ابنة حاكم دبي الأميرة “لطيفة المكتوم” تتهم والدها باحتجازها كـ”رهينة”

كما كان راعي “هيئة آل مكتوم الخيرية”، و”مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز”، و”جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية”، والراعي الفخري لـ”مركز الدراسات العربية والإسلامية” في “جامعة أستراليا الوطنية”.

نال لقب “الشخصية الحضارية لعام 2016” من قبل “الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية”، وكرمته “قمة رئاسة الدول الأفريقية” في أديس أبابا تقديراً لجهوده في دعم التعليم وبرامج الإغاثة الانسانية في أكثر من 26 دولة أفريقية، نال “جائزة عرب تكنولوجيا” للإنجاز الحياتي عام 2005، واختاره “الاتحاد الدولي للمستشفيات” كأفضل شخصية عالمية في مجالات الصحة والتعليم والرياضة في العام ذاته، كما نال “جائزة الشخصية الإنسانية” من “مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة” في دبي عام 2000.

كان رئيساً لمجلس إدارة “شركة دبي للألمنيوم المحدودة”، و”هيئة كهرباء ومياه دبي”.

حاصل على شهادة الزمالة الفخرية لـ”الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية” في لندن، وشهادة الزمالة الفخرية من الكلية ذاتها في كل من أدنبرة وغلاسكو، كما تم منحه دكتوراه فخرية من قبل “جامعة الجزيرة” في الخرطوم، ومن قبل “جامعة كييف” في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى