عمر حجو أحد مؤسسي نقابة الفنانين السوريين هرب من حلب في الحرب العالمية الثانية وأسس مسرح الشوك الذي استفز رفعت الأسد، وهو أول من قدم المسرح الايمائي للعرب … وهو والد مخرج كبير من هو؟

من هو عمر حجو ؟

عمر حجو ممثل سوري ولد في حلب في سوريا في 31 مارس / آذار عام 1931 وتوفي في 4 مارس / آذار عام 2015 وهو من مؤسسي نقابة الفنانين السوريين، وهو والد المخرج الليث حجو وشقيق الفنانة الراحلة أميرة حجو. وهو مسلم الديانة سني المذهب ذو أصول كردية.

يعتبر عمر حجو قامة فنية وتربوية وثقافية، فهو من مؤسسي الحركة الفنية السورية ابتداء من مسرح حلب ومسرح الشعب إلى تأسيس نقابة الفنانين والمسرح الإيمائي في سورية ومسرح الشوك مع دريد لحام إضافة إلى أنه شغل منصب أمين سر ورئيس مكتب الاستثمار في نقابة الفنانين لسنوات طويلة.

مسيرة حياة عمر حجو

  • ولد الفنان عمر حجو في مدينة حلب والده كان أمياً رغم أنه يتقن الفرنسية بسبب عمله سابقا مع الجيش الفرنسي، أصر الوالد على تعليم ولده عمر فأدخله مدرسة “الملك فيصل”.
  • توقف حجو عن الدراسة بعد أن اضطر أن يهرب مع والديه إلى منطقة “دركوش” بسبب قيام الحرب العالمية الثانية، لكن العائلة عادت إلى حلب عام 1941.
  • أكمل تعليمه وحصل على الشهادة الابتدائية وتوقف بعدها عن التعليم بسبب تجاوزه السن المحدد للدراسة الإعدادية، واتجه بعدها إلى المسرح .
  • بدأ الفنان عمر حجو نشاطه الفني على مسارح حلب، قبل أن يؤسس بالشراكة مع الفنان عبد المنعم إسبر في منتصف خمسينيات القرن الماضي، فرقة الفنون الشعبية. وقدم أولى مسرحياته من خلالها وحملت اسم “مبدأ آيزنهاور” وأثارت ردود أفعال حادة من السفارة الأمريكية في دمشق وقدمت احتجاجاً دفع الرقابة للتضييق عليه.
  • اتجه حجو بعد ذلك إلى مسرح البانتومايم المسرح الإيمائي، وقدمه للمرة الأولى في العالم العربي، عام 1959، على مدرج جامعة القاهرة في مصر.
  • بعد 10 سنوات من تجربة المسرح الإيمائي، أسس عمر حجو فرقة مسرح الشوك، القائم على نقد الأوضاع السياسية والاجتماعية في سوريا وقدم عرضه الأول “مرايا” على خشبة مسرح المركز الثقافي السوفييتي في دمشق عام 1969.
  • شارك في العديد من الأفلام السينمائية الهامة مثل كفرون والتقرير والحدود مع الفنان دريد لحام، وحب وكاراتيه واللص الظريف والثعلب وغرام المهرج الذي ألفه، وفي التلفزيون بدأ بوادي المسك عام 1982، والدغري عام 1992، والكثير من الأعمال الدرامية حتى وفاته.
عمر حجو أحد مؤسسي نقابة الفنانين السوريين هرب من حلب في الحرب العالمية الثانية وأسس مسرح الشوك الذي استفز رفعت الأسد، وهو أول من قدم المسرح الايمائي للعرب ... وهو والد مخرج كبير من هو؟

هدده رفعت الأسد بقص لسانه هو وزملاءه في مسرح الشوك فقرر تأسيس مهرجان دمشق للفنون المسرحية

  • منعت الرقابة البعثية تقديم عروض مسرح الشوك على مسارح دمشق، فقد كان يقدم لوحات مسرحية قصيرة مكثفة جريئة وساخرة في تناول جوانب الحياة السياسية، حتى أن رفعت الأسد هدد بقص ألسنة فناني مسرح الشوك.
  • تأسيسه لمهرجان دمشق للفنون المسرحية : بعد هذا المنع من قبل رقابة الأسد، قرر عمر حجو وزملائه تأسيس مهرجان دمشق للفنون المسرحية كأول مهرجان مسرحي في الوطن العربي، تقدم فيه عروض سورية وعربية، ومنها عروض مسرح الشوك، لكن التجربة لم تستمر طويلا في ظل الأجواء القمعية في سوريا في ظل حكم البعث.

خلاف عمر حجو مع دريد لحام واستبداله بحسن دكاك

كان حجو أحد أبطال مسرحية “صانع المطر” في عام 1992، إلا أن خلافا مالياً وقع بينه وبين دريد الحام، ما استدعى الأخير لاستبعاده، وتم تصوير المسرحية بالاستعانة بالفنان الراحل حسن دكاك بديلاً لحجو، قبل أن يتم الصلح بين الثنائي بعد السنوات من القطيعة. صورت المسرحية تلفزيونياً بلا عمر حجو، لكنها فشلت في حصد النجاحات التي حققها دريد لحام سابقاً بأعماله مع عمر حجو، وعندما تم الصلح بين الثنائي قدما سويةً مسرحية ” السقوط ” في قطر أواخر العام 2010، ثم أعاد عرضها في قطر مطلع العام 2011.

كتابات عمر حجو المسرحية وتركيزه على المسرح الجاد

  • كانت بداياته الفنية عبر أعمال مسرحية شارك فيها على مسارح حلب وشكل أول فرقة مسرحية خاصة فيه بعد العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956 مع الفنان عبد المنعم أسبر حملت اسم “الفنون الشعبية” وقدمت مجموعة من المسرحيات الجادة مثل الاستعمار في العصفورية ومبدأ ايزنهاور وكان أول من أدخل مسرح البانتونيم “التمثيل الإيحائي” للوطن العربي كما ذكرنا، حيث قدم مسرحية النصر للشعوب عام 1959 على مدرج جامعة القاهرة أمام أعضاء المؤتمر الآسيوي الأفريقي.
  • ساهم الراحل حجو بتأسيس المسرح القومي والتلفزيون السوري في ستينيات القرن الماضي حتى استهدى بعد سنوات من التجريب إلى تجربة مسرح الشوك قبل أن يقدم عرضه الأول “مرايا” على خشبة مسرح المركز الثقافي السوفييتي في دمشق عام 1969، تلته عروض عديدة حققت نجاحا محليا وعربيا شارك فيها فنانون سوريون كبار أمثال دريد لحام ونهاد قلعي ورفيق السبيعي وزياد مولوي وآخرون.
  • كما شارك حجو في المسرحيات التي قدمها دريد لحام ومحمد الماغوط بدءاً من ضيعة تشرين ولكن المساهمة المسرحية الأخرى المهمة في مسيرة عمر حجو تأسيسه للمسرح الجوال بالتعاون مع المسرحي الراحل سعد الله ونوس والمخرج علاء الدين كوكش.
عمر حجو أحد مؤسسي نقابة الفنانين السوريين هرب من حلب في الحرب العالمية الثانية وأسس مسرح الشوك الذي استفز رفعت الأسد، وهو أول من قدم المسرح الايمائي للعرب ... وهو والد مخرج كبير من هو؟
عمر حجو مع زوجته في أحد اللقاءات على التلفزيون السوري

عمر حجو زواجه ووفاته

  • الفنان عمر حجو تزوج سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب ولدين هما : المخرج الشهير الليث حجو وسالم حجو.
  • شقيقة الفنان عمر حجو هي أميرة حجو وهي ممثلة معروفة أيضا توفيت عام 2017م بعد إصابتها بمرض السرطان.
  • أعلن صباح يوم الأربعاء 4 آذار 2015 أن الفنان السوري عمر حجو قد فارق الحياة إثر نوبة قلبية، وكان حجّو قد خضع لعمليّة ديسك قبل عدة أيام من وفاته، ما جعل الشائعات تتكاثف وتنتشر حول مفارقته للحياة قبل وفاته سيّما وأنه متقدم في السّن.
  • شيع الفنان بعد ظهر نفس اليوم من مشفى الرازي بدمشق، حيث صلي على جثمانه في مسجد لالا باشا ووري الثرى في مقبرة باب الصغير بدمشق بحضور فني وإعلامي كبير.
زر الذهاب إلى الأعلى