حسن دكاك تخرج من كلية الحقوق وعمل في التمثيل

من هو حسن دكاك؟

حسن دكاك مواليد ممثل سوري من أصل فلسطيني ولد في دمشق عام 1956 وتوفي في 13 يوليو 2011، حاصل على إجازة في الحقوق، شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والاذاعية والتلفزيونية السورية وتخرج من كلية الحقوق جامعة دمشق، وانتسب إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1982، ويتسم الفنان حسن دكاك بالعفوية والبساطة في أدائه، يدخل قلوب المشاهدين من مختلف الأعمار، ويترك أثراً طيباً في نفوسهم وذاكرتهم.

وخلال مسيرته الفنية التي قاربت 40 عاماً.. جسد شخصيات مختلفة بنجاح عبر الحلقات الإذاعية وأكثر من 100 عمل فجسد بائع الخضراوات والجزار وبائع المازوت والفران وصاحب الحمّام، والمدرّس والمدير والمسؤول، وصاحب العقارات، وكان في كل هذه الأدوار مقنعاً، لأنّه ببساطة عايشها كلها واستنباطها من مجتمعه. ولم يتخيلها كما يفعل الكثير من الفنانين حيث تشعر بخلل ما في شخصياتهم التي يجسدها في أعمالهم الفنية.

الالتباس بقضية وفاة حسن دكاك واتهام النظام بقتله:

  • توفي الفنان حسن دكاك فجر يوم الأربعاء 13 يوليو تموز 2011 إثر أزمة قلبية حادة ومفاجئة أصابته خلال تواجده في منزله بدمشق، وعن تفاصيل الوفاة قال الفنان بسام دكاك ابن شقيقه “الوفاة تمت عندما قام المرحوم ليتوضأ لأداء فرض صلاة الفجر، فأصابته أزمة قلبية توفي على إثرها.
  • وكانت وفاة مفاجئة جداً لأنه لم يشكُ من مرض في القلب، ولا من أمراض أخرى سوى مرض السكري. ومن جانبه قال ابنه الأصغر إياد دكاك :”عندما أصابت الأزمة والدي نادى علي، فركضت إلى غرفته لأجده جامداً في مكانه ووجهه أزرق. فأخذناه فوراً إلى الطبيب الذي جلس معه حوالي نصف ساعة. ثم خرج ليقول لنا البقية بحياتكم”، انتشرت أخبار متعددة مفادها أن الممثل السوري حسن دكاك الذي توفي في منزله جراء سكتة قلبية، لم يمت بل قتل على أيدي رجال المخابرات السورية نظراً لدعمه الثورة السورية ووقوفه في وجه النظام. والخبر قال إن دكاك تعرض للتعذيب والقتل ومن ثم تم تلفيق قصة وفاته بنوبة قلبية عند الفجر.
حسن دكاك

مسيرة الفنان حسن دكاك

  • بدأ الفنان الراحل حسن دكاك مشواره الفني منذ سنوات دراسته الثانوية من خلال المسرح الشبيبي والمسرح الخاص لينتقل بعدها إلى التلفزيون، وبقي مخلصاً للمسرح رغم انشغاله بالأعمال التلفزيونية والإذاعية ضمن ما سمي المسرح التجاري، ومن أشهر مسرحياته : “قاضي وادي الزيتون”، “رؤى سيمون ماشار”، “المفتش العام”، “السمرمر”، “المهرج” والعديد من الأعمال الأخرى.
  • كما قدم أعمالاً إذاعية مثل طاحونة الأسرار وفي السـينما شارك في أفلام “أحلام المدينة”، “وقائع العام المقبل”، “الليل”، “الكفرون”، “آآآه يا بحر”.
  • اشتهر في سلسلة مرايا رفقة الفنان ياسر العظمة وسليم كلاس وتوفيق العشا وعصام عبه جي كما أنه شارك في مسلسل باب الحارة بأجزائه الخمسة بدور أبو بشير الفران. وكان قد حصل على جائزة مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون كأفضل ممثل.
  • الفنان حسن دكاك متزوج مذ كان عمره عشرين عاماً ولديه خمسة أولاد وثلاث بنات وأربعة عشر حفيد.

أعماله ووفاته خلال عمله الأخير بمسلسل الزعيم

  • نحو أربعين عاماً والفنان حسن دكاك لم يغادر خشبة المسرح أو يغيب عن كاميرات التلفزيون أو استوديوهات الإذاعة، وقد عرف عنه الالتزام بعمله وإخلاصه لمهنته وهو ما حرص عليه حتى الساعات الأخيرة من حياته، وكان لافتاً أن تسمع من الكثيرين عن لقائهم به في كواليس مسلسل الزعيم للأخوين الملا وعن حديث دار معه، أو تحية متبادلة عن بعد وهو آخر عمل شارك فيه الراحل.
  • ولعل المرة الوحيدة التي اختلف فيها الفنان حسن دكاك عن موعده عن التصوير، هو موعده في اليوم ذاته الذي رحل فيه، فقد كان مقرراً أن يتم مشهد ماستر من المسلسل.
  • إلا أن خبر الوفاة جعل فريق العمل بكامله ينتقل إلى تشييع الفنان حسن دكاك إلى مثواه الأخير.
  • علماً أن هذا المشهد ليس وحده الذي لم يصوره الراحل وإنما كان لديه مشاهد أخرى في المسلسل يفترض تصويرها على مدى حوالي أسبوعين. ومسلسل الزعيم ليس المسلسل الوحيد الذي شارك فيه الراحل لموسم رمضان.
  • فقد مثل في مسلسلات الدبور الجزء الثاني ويوميات مدير عام الجزء الثاني والولادة من الخاصرة ومرايا وصايعين ضايعين وعودة غوار وحمام القيشاني والكثير الكثير من الأعمال الأخرى، رحل الفنان حسن دكاك وقد ترك في ذاكرة الناس شخصيته الأشهر ماثلة أبو بشير في مسلسل باب الحارة، وهي شخصية تميزت بصدق أدائه لها، ولاسيما أنه ابن البيئة نفسها حيث عمل فراناً في صغره ، وقدم الرجل شخصيات درامية عديدة. التقت بغالبيتها عند شهامتها وشعبيتها…إلا أن الفنان الكبير امتلك القدرة دوماً على الاحتفاظ في كل مرة على حرارة أداء الشخصية كما لو أنه يقدمها للمرة الأولى. شارك حسن دكاك في عشرات الأعمال إلى أن بلغت ما يربو من 140 عملًا.
زر الذهاب إلى الأعلى