رسالة من السيسي إلى الشيخ تميم.. أول زيارة مصرية إلى قطر منذ 8 سنوات

توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في أول زيارة من نوعها لهذا البلد الخليجي منذ نحو 8 أعوام.

وذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية الحكومية، أن شكري غادر إلى الدوحة، مساء الأحد، حاملاً معه رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا: الخارجية المصرية: القاهرة تعمل على طي صفحة الماضي مع الدوحة

ووجهت الرسالة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ومضمونها يتمحور حول “التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية منذ بيان العلا”.

كما تتضمن الرسالة التطلع إلى اتخاذ مزيد من التدابير (لم يحددها)، خلال الفترة المُقبلة لدفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية.

وخلال زيارة قطر سيشارك شكري، باجتماع وزاري للجامعة العربية حول الوضع العربي الراهن، وعن تطورات سد “النهضة” الإثيوبي.

وستعقد أيضاً جلسة مباحثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وجاء ذلك بعد حديث شكري، في مقابلة متلفزة، عن “تطور مرتقب الأسبوع المقبل سيساهم في نمو العلاقات مع قطر”.

و سُئل شكري عن طبيعة هذا التطور، فاكتفى بالقول: “سيكون واضحا الأسبوع المقبل ما نحن مقدمون عليه”، دون ذكر أي تفاصيل أخرى في هذا الخصوص.

وتعتبر الزيارة الأولى للدوحة منذ صيف 2013، عندما توترت العلاقات بين البلدين على خلفية رفض الدوحة خطوة الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي.

وصدر بيان “العلا” عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، معلناً نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017.

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أجرى وفدان رسميان من قطر ومصر مباحثات في الكويت حول الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ المصالحة.

ومن وقتها أشادت القاهرة والدوحة، في أكثر من مناسبة، بتطور العلاقات بينهما، فيما كان السيسي قد استقبل وزير خارجية قطر، في 25 مايو/أيار الماضي.

وسلم الوزير الرئيس المصري، رسالة من أمير قطر تضمنت دعوة لزيارة الدوحة، وفق بيان للرئاسة المصرية آنذاك.​​​​​​​

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى