رباب كنعان وردة الدراما السورية التي اعتزلت

من هي رباب كنعان؟

رباب كنعان هي ممثلة سورية من مواليد مدينة دمشق في 18 مايو 1971 ولكنها حمصية الأصل من قرية الهزة في ناحية الفرقلس التابعة لمحافظة حمص.

رباب كنعان دراستها وحياتها الفنية

تخرجت رباب كنعان من «المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة عام 1992 إلى جانب كل من : أدهم الهجري وبثينة معماري وأمية ملص و رنا جمول ومحمد فراس نعناع ومحمد جلال شموط و وليد الدبس، كما أنها خريجة «المعهد العالي للموسيقى الفنونية»، وهي عضو في نقابة الفنانين السوريين منذ عام 1993. شاركت في العديد من الأعمال وكان أول ظهور لها في العام 1990.

والد رباب كنعان

رباب كنعان هي ابنه الشاعر والصحفي “علي كنعان” الذي درس في حمص ثم في دمشق فتخرّج من جامعتها مجازًا في اللغة الإنكليزية وآدابها عام 1965. عمل في حقلي الصحافة والإذاعة كما انتدب إلى اليابان لتدريس اللغة العربية‌ في جامعة طوكيو. له أكثر من عشرين كتاباً بين الشعر والترجمة والدراسات. وقد أقام في أبوظبي منذ 1998، و والدتها أمينة محمد صالح علوان التي توفيت في نوفمبر 2018.

رباب كنعان

زوج رباب كنعان

تزوجت رباب كنعان مرتين الأولى كانت من الممثل جهاد عبدو وأنجبا ابنتهما «جوليا» في عام 1998 إلا أنهما انفصلا في عام 2001. ويقال أنها تزوجت مرة ثانية من خارج الوسط الفني وانتهى زواجها الثاني بالطلاق أيضاً.

تألق الفنانة رباب كنعان في أدوارها

  • برعت رباب كنعان في أداء الأدوار الاجتماعية والتراجيدية والرومانسية، كما نجحت في الكوميديا، وشاركت أيضاً في عدد من أعمال البيئة الشامية. وأول أدوارها كانت بمسلسل كبكوبة خيطان ثم مسلسل شبكة العنكبوت.
  • ويبقى دورها “وردة” في مسلسل “يوميات جميل وهناء” المسلسل الكوميدي الشهير، من أبرز الأدوار التي لعبتها. إذ أدت دور السكرتيرة “وردة” أمام الممثل أيمن زيدان وكان برفقتها نورمان أسعد وسامية الجزائري وأيمن رضا.
  • كما اشتهرت في دورها “مايا الجوربار” في مسلسل الفصول الأربعة للمخرج الراحل “حاتم علي” وسيناريو الكاتبة المبدعة “دلع الرحبي“، أمام فنانين كبار مثل سليم صبري وجمال سليمان وبسام كوسا ونبيلة النابلسي وهالة شوكت ويارا صبري.
  • ومن أعمالها في السنوات الأخيرة “الإخوة”، و”الخطوات الصعبة”، و”حمام القيشاني”، و”سر الكنز”، و”أحلام لا تموت”، و”نجوم بين الغيوم”، و”عربيات”، و”رياح الخماسين”، و”بقعة ضوء” (عدة أجزاء)، و”رايات الحق”، “دامسكو”، و”صدر الباز”.
  • يذكر أن في جعبة الفنانة أكثر من ثلاثين عملاً درامياً كما أنها أدرت دوراً في مسرحية “الريشة البيضاء” عام 2018 وكان دورها ملكة البجع.

غياب الفنانة رباب كنعان ثم اعلان اعتزالها

غابت رباب كنعان عن الساحة الفنية لعامين تقريبا، ثم عادت لتلعب أدوارا في مسلسلات أثر الفراشة عام 2019 حيث نجحت بأداء شخصيتها إلى جانب “عبد الهادي الصباغ” وكانت قد أعلنت الممثلة السورية رباب كنعان اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في 31 أكتوبر 2020. وكتبت كنعان في صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك: “عبر صفحتي الوحيدة على مواقع التواصل الاجتماعي أعلن اعتزالي”. كما صرحت: “أنا موجودة ولو بشكل نسبي عما كنت عليه في الماضي”. دون أن تصرح عن أسباب اعتزالها.

رباب كنعان تفوز في انتخابات نقابة الفنانين

حيث أعلنت رباب كنعان في شباط/ فبراير 2020 عن فوزها في الدورة الأولى لانتخابات نقابة الفنانين السوريين، وذلك قبل أن تحتدم المعركة وتؤجل الانتخابات، ويبدو من خلال تصاريحها أنها واكبت الانتفاضة على الطاقم القديم لنقابة الفنانين السوريين، وسعت للإصلاح من خلال عودة الفنانين إلى النقابة بعيداً عن توجههم السياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى