رامي حنا اشتهر في مسلسل الفصول الأربعة واتهم بسرقة نص تم اخراجه

من هو رامي حنا؟

رامي حنا ممثل ومخرج سوري من أصل فلسطيني. مسيحي الديانة. ولد في 6 نوفمبر 1974 وهو ابن الشاعر «نقولا حنا» وشقيق الكاتبة “ريم حنا” وله أخوين هما مروان حنا وبشار حنا، وابن عم الممثل “يوسف حنا” والكاتبة الشهيرة “أمل حنا”.

رامي حنا

مسيرة رامي حنا الفنية

  • بدأ مشواره الفني بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية في العام 1997. إلى جانب كل من رانيا تيسير ويوسف العيق و زينة الحلاق و زينة ظروف ومحمد حداقي وهدى الخطيب وميلاد يوسف وأدهم مرشد وفادي صبيح.
  • وحصل حنا على شهرة واسعة عندما مُنِح الفرصة بالمشاركة في مسلسل الفصول الأربعة للمخرج الراحل حاتم علي وسيناريو المبدعة دلع الرحبي، حيث كان آنذاك وجهاً جديداً في الدراما السورية.
  • حيث قدم دور «الحفيد مازن» المدلل لدى أبيه الغني “مالك بيك الجوربار” والذي قام بدوره “سليم صبري” كما وقف رامي حنا إلى جانب الفنان خالد تاجا والفنانة نبيلة النابلسي والفنانة سلمى المصري في هذا العمل.
  • أما أبرز مسرحياته أثناء دراسته “سفر برلك” عام 1994 وفي عام التخرج شارك في مسلسل “الموت القادم من الشرق” عام، شارك حنا في مسلسلات “سفر” “سكان الأرض زوار” و”الطير” . وفي عام 1999 شارك في مسلسلات “الجمل” “دنيا” “الفصول الأربعة”. وكان دوره في أحلام كبيرة غاية في التميز حيث كان الأخ حسن إلى جانب الفنان بسام كوسا وباسل خياط وسمر سامي، وبدايته كمخرج كانت عام 2006 من خلال الفيلم القصير “زيارة خاطفة”.
  • ويعد الفنان رامي حنا من أوائل مخرجين الدراما العربية المشتركة، ففي عام 2012 أخرج مسلسل “روبي”، الذي جمع ممثلين مصريين وسوريين ولبنانيين، وكان من بطولة : سيرين عبد النور ومكسيم خليل وأمير كرارة ولدى الفنان رامي حنا كممثل أكثر من 50 عملا متنوعاً ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، وكمخرج فقد أخرج أكثر من 10 أعمال ما بين السينما والتليفزيون، وكما ألف مسلسل “غدا نلتقي” والذي قام بإخراجه أيضا وكان المسلسل الوحيد الذي كتبه.
رامي حنا اشتهر في مسلسل الفصول الأربعة واتهم بسرقة نص تم اخراجه

عائلة رامي حنا

بحسب المصادر تعود أصول عائلة الفنان رامي حنا إلى قرية الرامة التابعة لقضاء عكا، حيث ولد والده هناك وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي إلى أن وقعت نكبة عام 1948 ، فهاجرت العائلة إلى العاصمة السورية دمشق، وهناك تابع والده تعليمه الثانوي، والتحق بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم اللغة العربية ثم التحق بقسم اللغة الإنجليزية بعد تخرجه وحصل على إجازة في الأدب الإنجليزي أيضاً، وهو شاعر معروف، من أعماله “ديوان الأرض والوطن”. ومن أبناء عمومته : الفنان الراحل “يوسف حنا” أحد رواد المسرح القومي في سوريا، والكاتبة والمخرجة أمل حنا التي قدمت العديد من المسلسلات الناجحة .

وشقيقته هي الكاتبة ريم حنا ، التي بدأت حياتها ممثلة ثم قدمت برنامج للسينما كمذيعة ، ثم تفرغت للكتابة وأصبحت واحدة من الكاتبات المتميزات في تاريخ الدراما السورية ، فكان أول أعمالها: مسلسل أحلام مؤجلة في عام 1992.

لا يعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنان والمخرج رامي حنا لكنه غير متزوج حتى الآن وهو غير نشط على مواقع التواصل الاجتماعي، يعيش بين سوريا ولبنان كما أنه يقيم حاليا في باريس حسب آخر الأخبار المتعلقة به.

رامي حنا اشتهر في مسلسل الفصول الأربعة واتهم بسرقة نص تم اخراجه

اتهامه بسرقة نص مسلسل الخونة

وجه الكاتب “خلدون قتلان” اتهاماً لرامي حنا حيث ادعى أن مسلسله مسروق من نص مسلسل خاص به يحمل اسم “الخونة” كان قد أنجزه عام 2013 ، وقال أن النص اشتراه المنتج إياد نجار ولم ينتجه، حيث كان قد عرضه على عدة مخرجين بينهم المخرج رامي حنا الذي قرأه كاملاً ، حيث قدم الفكرة لشقيقته الذي أعاد تأليفه والتزم حنا الصمت تجاه هذه الاتهامات ولم يرد.

زر الذهاب إلى الأعلى