تسمية شارع في فلسطين بأسم “حاتم علي” تكريما له

أطلقت محافظة طولكرم ووزارة الثقافة في فلسطين اليوم الأربعاء، اسم المخرج السوري الراحل حاتم علي، على أحد الشوارع الرئيسية في المدينة.

وأكد محافظ طولكرم، عصام أبو بكر، إلى ما مثله “المخرج السوري حاتم علي”من مكانة فنية ووطنية وإنسانية، من خلال أعماله الدرامية الداعمة لقضية الشعب الفلسطيني، وحقه بتقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة”.

وقال “أبو بكر” إن تسمية هذا الشارع جاءت تكريمًا لما قام به من دور بإبراز القضية الفلسطينية، حيث اخرج الراحل السوري حاتم علي مسلسل التغريبة الفلسطنية الذي ما يزال عالق في أذهان الشارع العربي.

حيث أثنى على جهود وزارة الثقافة وبلدية طولكرم وكافة الشركاء لإطلاق هذه التسمية على أحد الشوارع المؤدية إلى مخيم طولكرم والذي تضمن أحداثًا من التغريبة.

كما أكد وزير الثقافة عاطف أبو سيف، أن “تسمية الشارع بطولكرم باسم المخرج حاتم علي جاءت من باب الوفاء والتقدير لهذه القامة، وتكريمًا لدوره في دعم القضية الفلسطينية من خلال إسهاماته الدرامية”.

وأشار “أبو سيف” إلى أن مسلسل التغريبة الفلسطينية، الذي أخرجه الراحل حاتم علي، جسد معاناة لجوء الشعب الفلسطيني وتمسكه بحق العودة وبأرضه ووطنه.

من جانبه، عبر رئيس بلدية طولكرم محمد يعقوب عن الفخر بتسمية هذا الشارع باسم المخرج الراحل حاتم علي، الذي قدم الكثير لأجل إبراز الحقوق الفلسطينية.

وتوفي المخرج حاتم علي في أواخر العام الماضي 29 تشرين الثاني 2020، وهو من مواليد 1962، عمل كممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986.

والمخرج السوري الراحل من أكثر الأسماء العربية شهرةً في الدراما العربية، بما  أنجزه من أعمال شكلت ذاكرة المشاهد العربي  خلال العقدين الأخيرين، كـ “الفصول الأربعة”، و”الزير سالم”، و”ثلاثية الأندلس”، و”التغريبة الفلسطينية”، و”الملك فاروق”، و”الفاروق عمر”، كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل “أهو ده اللي صار”.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى