fbpx

حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول

حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول

هناك أسباب كثيرة للإجهاض من ضمنها حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول كما انه يمكن استخدام أدوية الإجهاض التي يمكن أن تسبب الإجهاض للأم الحامل وقد تستخدم الأم هذه الأدوية كمسكنات للألم دون علمها إنها ضارة بحياة جنينها لذلك في النقاط التالية سنجمع معلومات مهمة حول الإجهاض وبعض الأدوية التي تسبب الإجهاض ومعلومات عن حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول من خلال موقع المورد.

حقن الإجهاض السريع

  • حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول الإجهاض بالحقن من أكثر الأشياء غير المرغوب فيها لأنه يشير إلى التخلص من الحمل قبل اكتمال الحمل مما يعني أن نمو الجنين وتطوره سينتهي في الأشهر الثلاثة الأولى من عملية الحمل ويحدث الإجهاض في بعض الأحيان تحت إشراف طبي داخل مستشفى أو عيادة أو مركز طبي فإذا انتهى الحمل دون أي تدخل فمن المعروف أن الجنين قد أجهض.
  • وهناك طرق أساسية للإجهاض السريع إحداها عن طريق الحقن أو الدواء يسمى الإجهاض الدوائي والآخر هو الإجهاض الجراحي الذي يتم عن طريق الجراحة وبحسب الإمكانيات القائمة يتم استخدام حقنة الإجهاض السريع حسب الإمكانية المتاحة وقت الحمل والرغبة في الإجهاض.
  • بالنسبة للمرأة الحامل يجب الإشارة إلى أنه يمكن استخدام الحقن أو الأدوية للإجهاض عندما يكون الحمل أكثر من عشرة أسابيع.

الإجهاض عن طريق الأدوية

من أجل إنهاء الحمل والتخلص من الجنين يمكن استخدام بعض الأدوية لإجهاض الجنين وتتمثل الطريقة في تحقيق الهدف عن طريق إجراء إجهاض سريع خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل والذهاب الي الطبيب المختص ليصف الدواء المناسب لإنهاء الحمل و تتضمن مجموعة الأدوية المستخدمة لإنهاء الحمل ما يلي:

  • حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول هناك دواء يمكنه محاربة جسم الإنسان لاستخدام هرمون الحمل الرئيسي الميفيبريستون ، البروجسترون والذي يساعد الرحم على الاستعداد لاستقبال الجنين وزرعه ثم زرع الجنين في رحم المرأة الحامل في الجسم.
  • في حالة عدم وجود كمية معينة من هرمون البروجسترون يبدأ جسم الإنسان بإكمال زرع الأجنة في الرحم من خلال انقباض عضلي مستمر ، وبحسب التقارير فإن نسبة نجاح الإجهاض باستخدام هذا الدواء وحده لن تتجاوز 80٪.
  • النوع الآخر يسمى الميثوتريكسات لأن هذا الدواء عادة ما يثبط نمو الخلايا سريعة الانقسام في الجسم التي تشكل خلايا المشيمة التي تنمو أثناء الحمل مما يساعد على التخلص من الحمل.
  • حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول يساعد الميزوبروستول على تقلص عضلات الرحم ويسبب تقلصات الرحم ويمكن استخدام الدواء مع نوعي الأدوية أعلاه لإنهاء الحمل ولكن يمكن استخدام الميزوبروستول بمفرده لإكمال عملية الإجهاض وقد يتسبب في آثار جانبية مثل الغثيان والتقيؤ والحمى والإسهال وهي أمور نادرة الحدوث.

أقرأ أيضآ : سعر تحليل مخزون البويضات

طريقة إستخدام حقنة الاجهاض السريع

  • تأخذ المرأة الحامل 600 مجم من الميفيبريستون والميزوبروستول ثم تأخذ 400 مجم من الميزوبروستول بعد يومين وهناك طريقة أخرى وهي تناول الميفيبريستون 200 مجم للحامل و 800 مجم من الميزوبروستول بعد يومين.
  • معدل نجاح الإجهاض السريع هو 90٪ ، تقلصات ونزيف يستمر لمدة أسبوعين.
  • يمكن أيضًا إعطاء النساء الحوامل اللاتي يرغبن في الإجهاض الميزوبروستول عن طريق حقن جرعة 75-100 مجم ثم استخدام الميزوبروستول كتحميلة مهبلية بعد يومين وبعد ذلك ستكون 60٪ من النساء بحاجة إلى إجهاض خلال فترة الحمل أول 24 ساعة ؛ 20-30 ٪ من النساء قبل عملية الإجهاض إذا حدث الميثوتريكسات لفترة طويلة فسوف يستغرق حوالي ثلاثة إلى ثلاثة أسابيع ونصف مقارنة مع أولئك الذين يتناولون الميفيبريستون للنزيف المستمر.

أهم النصائح التي يجب القيام بها بعد حقنة الاجهاض

  • في بعض الأحيان تُعطى النساء الحوامل اللاتي تعرضن للإجهاض مسكنات للألم مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين وينبغي أن يأخذن قسطًا كبيرًا من الراحة ويشطفن بالماء الدافئ ويمسحن بالماء الدافئ بمنشفة ثم يضعهن على البطن.
  • وبالمثل يجب تجنب أي أنشطة عنيفة لفترة من الوقت مع مراعاة عدم ممارسة العرقة الخاصة مع الزوج  لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع ويجب مراجعة الطبيب بعد 14 يومًا من تناول الأدوية المذكورة أعلاه للحصول على المشورة والتأكد من نجاح الإجهاض تمامًا ولكن إذا فشلت عملية الإجهاض فيجب استخدام الإجهاض الجراحي بدلا من استخدام هذه الأدوية أو الحقن.

ما هو الإجهاض عن طريق الجراحة

يعمل ذلك النوع من الإجهاض عن طريق إجراء جراحي لقطع وجود الجنين وإزالة المشيمة المحيطة به من خلال عملية جراحية تساعد على التخلص من الحمل تمامًا وهناك العديد من الخيارات للتحضير لهذه العملية ومنها استخدام تخدير موضعي يتم من خلاله حقن مخدر في الرقبة او يتم إعطاءه في الرحم وإعطاء المرأة الحامل مسكن للألم قبل بدء الجراحة من قبل الطبيب ويمكن أيضًا استخدام التخدير العام وإعطاء المرأة الحامل مهدئًا لمساعدتها على الاسترخاء والشعور بالنوم أثناء عملية الإجهاض.

ما هي أنواع الإجهاض بالجراحة

الإجهاض الجراحي هو أحد أكثر أنواع الإجهاض فاعلية بنسبة نجاح عالية تصل إلى 90٪ ومن أهم أنواع هذا النوع ما يلي:

  • الإجهاض بالشفط : ليس له علاقة بحقن الإجهاض السريع وهو من الأنواع المعروفة التي يتم اللجوء إليها في الحالات التي لا يبلغ فيها الجنين سن 14-16 أسبوعًا كما تستعد المرأة الحامل بإدخال منظار طبي لفحص الرحم.
  • يساعد إدخال أنبوب متصل بجهاز شفط يصل إلى الرحم على تخليص الرحم من أي جنين أو دم متبقي يمكن أن يشكل جنينًا وهي عملية تحدث في فترة قصيرة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.
  • نوع آخر هو توسيع وإفراغ الرحم بعد خمسة عشر أسبوعًا من الحمل والذي يحدث خلال عشر أو عشرين دقيقة عن طريق إدخال أنبوب في الرحم متصل بجهاز شفط ويبدأ الأخصائي الطبي في استخدام المعدات الطبية لتفريغ الرحم من الجنين بطريقة غير مفاجئة حتى يتوقف الرحم ويتم تفريغه بالكامل.
  • يتم ذلك باستخدام أداة معدنية صغيرة على شكل حلقة تُعرف باسم الملعقة أو الكاشطة حتى تتم إزالة جميع بقايا بطانة الرحم.

زر الذهاب إلى الأعلى