تركيا ترفض تصريحات روسيا حول اعترافها باقليمي دونيتسك ولوجانسك الأوكرانيين

انتقدت الجمهورية التركية يوم الثلاثاء الماضي قيام روسيا بالاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين شرق أوكرانيا، وقد وصفت تركيا ذلك بأنه انتهاك للاتفاقات الدولية وهو تعدٍ على سلامة أراضي أوكرانيا.

يذكر أن تركيا وهي العضو في حلف شمال الأطلسي والتي لها حدود بحرية مع كل من أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود تقيم علاقات طيبة مع الجارتين الواقعتين شمال البحر الأسود، كما عرضت تركيا الوساطة لحل الأزمة في الوقت الذي حذرت فيه موسكو من مغبة غزو أوكرانيا.

وصرحت وزارة الخارجية التركية بأن “قرار روسيا الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك يمثل انتهاكا صارخا ليس فقط لاتفاقيات مينسك، وإنما أيضا لوحدة وسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا. نعتبر قرار روسيا المزعوم غير مقبول ونحن نرفضه”.

أنظر أيضا: أوكرانيا.. مدينة صغيرة تتحدى روسيا وتغير اسمها إلى نيويورك

تركيا ترفض تصريحات روسيا حول اعترافها باقليمي دونيتسك ولوجانسك الأوكرانيين

تصريحات الرئيس التركي

  • كما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وصف اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا بأنه “غير مقبول”، ودعا جميع الأطراف إلى احترام القانون الدولي.
  • وقد عرض الرئيس التركي أردوغان الوساطة في الصراع، وحذر روسيا من مغبة غزو أوكرانيا، في الوقت الذي انتقد فيه طريقة تعامل الغرب مع الأزمة.
  • وجاء في قول أردوغان للصحفيين على متن رحلة جوية في أفريقيا “نرى أن القرار الذي اتخذته روسيا غير مقبول. نكرر دعوتنا لجميع الأطراف إلى تحكيم المنطق واحترام القانون الدولي”، مضيفا أن أنقرة أعدت “إجراءات احترازية” باعتبارها دولة واقعة في المنطقة.
تركيا ترفض تصريحات روسيا حول اعترافها باقليمي دونيتسك ولوجانسك الأوكرانيين

الحشد على الحدود

يذكر أن الجيش الروسي حشد قوات عسكرية ضخمة منذ مدة وتقدِّر المصادر عدد القوات الروسية المتمركزة في مواقع قريبة من الحدود الأوكرانية بنحو 130 ألف جندي مع آلياتهم وعتادهم الكامل.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى