هل أنت مستعد للسفر مع هذه الإجراءات في زمن فيروس كورونا؟

يهدد وباء كورونا عطلة الكثيرين هذا العام في ظل القيود الصارمة المفروضة على حركة التجول وحركة الملاحة الجوية.

العديد من الدول لم تتوقع أن يقلب فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الموازين رأساً على عقب.

الذي تسبب بحالة شلل شبه كاملة لمعظم مطارات العالم، التي تحولت مدارجها إلى مواقف للطائرات، فيما سخرت البعض منها رحلات الإجلاء، أو الشحن ونقل الإغاثات والمساعدات لبعض الدول.

هل أنت مستعد للسفر مع هذه الإجراءات في زمن فيروس كورونا؟

فبعد خسائر بالمليارات وانخفاض عدد الرحلات بمعدل مليار ونصف المليار رحلة في عام ألفين وعشرين تستعد شركات الطيران لاستئناف رحلاتها مع التقيد بإجراءات أساسية لمنع تفشي فيروس كورونا.

ومع بوادر الأمل التي تنتشر حول العالم اليوم، قد تعود بعض شركات الطيران للعمل مرة أخرى، لكن هل تتوقع أن تكون إجراءات السفر كسابق عهدها؟

من الممكن أن تكون مخطئ عزيزي القارئ، السفر في زمن فيروس كورونا لن يكون كما قبلها، ويجب عليك إتباع التالي لكي تسافر وأنت مطمئن البال، وذلك حسب ما نشره موقع Simply flying المختص بأبحاث السفر.

كان على المسافرين في السابق خلال عملية التسجيل عبر الإنترنت Online Check-In، الاكتفاء بإدخال تفاصيل جواز سفرهم والتأشيرات واختيار المقاعد والدفع مقابل الخدمات الاختيارية مثل الحقائب المسجّلة غير أنه مع جائحة كورونا سيطلب منهم تحميل ما يشبه جواز سفر مناعي Immunity passport يؤكد وجود الأجسام المضادة لـ«COVID-19» وسيكون مشابهاً إلى حد كبير لبطاقة الحمى الصفراء Yellow Fever المستخدمة عند السفر إلى المناطق الاستوائية الرطبة خلال فصل الصيف.

كما يجب عليك الوجود في المطار قبل 4 ساعات من موعد الرحلة لإجراء الفحوصات الطبية الكاملة قبل الصعود إلى الطائرة.

قبل صعود الطائرة في زمن فيروس كورونا

بالتأكيد خطوات السفر لم تنتهِ بعد، بعد هذه الفحوصات يتطلب منك المرور بنفق التعقيم بعد ظهور نتيجة الفحص، ولن يكون صعودك للطائرة مشابه للسابق.

يتعين عليك استلام رسالة تفيد بوصول دورك لصعود الطائرة لضمان التباعد الاجتماعي، كما ستخضع لتعقيم آخر في الخرطوم المخصص للوصول للطائرة.

إجراءات يحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع ثمن التذاكر إلى نحو أربع وخمسين في المائة رغم أن أسعار التذاكر قد تبدأ منخفضة في البداية.

سيتم حرمان أولئك الذين حصلوا على نتائج مسح إيجابية (تم التقاطها عند تسجيل الوصول) أو تقييم صحي غير طبيعي من الصعود إلى الطائرة.

هذا الإجراء سيكون بإشراف من منظمة الصحة العالمية «WHO» ومنظمة الطيران المدني الدولي «ICAO» واتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» الذين سيقومون بتحديد صحة معايير الفحص و التمشي الصحي طوال فترة السفر، وخاصة خارج محيط المطار كما سوف يكون هناك تنسيق بين بلدان المسافرين الدوليين تجنباً للارتباك وللمساعدة في تعزيز الثقة في السفر.

داخل الطائرة في زمن فيروس كورونا

داخل الطائرة فسيتم تنظيف وطاقم الطائرة بشكل كامل و سيفرض على الراكبين وطاقم الطائرة وضع أقنعة الوجه والمعدات الشخصية الوقائية كما من الممكن أن يتم ترك مسافات بين الركاب.

بالنسبة للأمتعة سيتم تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية ووضعها في أكياس مخصصة.

ويرجح أن يترك المقعد الأوسط شاغرا وقد تلجأ الشركات إلى تعديل شكل مقاعدها لمنع انتقال الفيروس.

هل أنت مستعد للسفر مع هذه الإجراءات في زمن فيروس كورونا؟

كما ستحتوي الطائرات على مساحات ضوئية لقياس درجة حرارة الركاب، ويتحتم عليك التحلي بالصبر لدى مغادرة الطائرة، وانتظار دورك في الخروج منها.

بعد كل هذه الإجراءات هل أنت مستعدا للسفر؟!

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى