وسائل إعلام: إسرائيل تعهدت بمساعدة الأسد في محاربة كورونا ضمن صفقة التبادل الأخيرة

قالت وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل تعهدت بمساعدة نظام الأسد في محاربة وباء كورونا، ضمن إطار صفقة تبادل الأسرى التي نُفذت مؤخراً بين الجانبين.

وذكر موقع “أكسيوس” نقلاً مصادر إسرائيلية أن موسكو، التي تولت دور الوساطة في الصفقة، طلبت من إسرائيل وقف غاراتها على الأراضي السورية، مشيرة إلى أنها “تعرقل وصول المساعدات الإنسانية”.

وأضاف الموقع أن المساعي الروسية لتوسيع أجندة المشاورات بشأن التبادل باءت بالفشل، لكنها أفضت إلى اتفاق يقضي بتقديم تل أبيب “مساعدات خاصة بمحاربة فيروس كورونا” إلى نظام الأسد.

وأعلنت وكالة أنباء الأسد (سانا)، الخميس، عن صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، تتم بوساطة روسية، لتحرير مواطنَين سوريَين من سجون الاحتلال لقاء إطلاق سراح شابة إسرائيلية (25 عاماً) دخلت إلى الأراضي السورية “عن طريق الخطأ”.

وأوضح موقع “أكسيوس” الأمريكي أن الشابة الإسرائيلية وصلت إلى إحدى قرى الجولان المحتل، وتحدثت مع السكان المحليين بلغة عربية، ليتم إبلاغ عناصر جيش النظام، واستجواب الشابة من قبل مخابرات الأسد.

وتابع الموقع أن “مسؤولي النظام رجحوا في البداية أن الشابة تسللت إلى الأراضي السورية لممارسة أنشطة تجسسية، لكن سرعان ما تبين أنها مدنية، وتم إبلاغ العسكريين الروس بالحادثة، لتتولى موسكو تنظيم صفقة التبادل”.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” عودة الشابة إلى إسرائيل عبر موسكو، ليلة الخميس، مشيرةً إلى أنها في حالة جيدة.

المصدر: RT

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى