نجوم الرياضة يردون على العنصرية : العدالة لجورج فلويد

لم يقف نجوم الرياضة متفرجين على مقتل جورج فلويد في أميركا، وكعادتهم ردّوا بقوة على ” العنصرية ” التي لطالما حاربوها في الملاعب.

لاعبو كرة القدم يقفون ضد العنصرية

 فسانشو لاعب بروسيا دورتموند احتفل بأحد أهدافه في مرمى باديربورن و كشف عن قميص كُتب عليه: ” العدالة لجورج فلويد “، ليؤكد تضامنه مع فلويد .

أما ماركوس تورام لاعب فريق بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني ابتكر طريقة مثالية للتعبير عن استيائه من الجريمة أيضاً. فبعد أن سجل الهدف الثاني لفريقه في مرمى يونيون برلين، جثا على ركبته اليُسرى ووجه رأسه نحو الأسفل.

وتُعتبر هذه الحركة رمزاً لمكافحة العنصرية في أميركا، التي ظهرت في ملاعب كرة القدم الأميركية في عام 2016، حيثُ يجثو اللاعبون المعترضون خلال عزف النشيد الوطني كنوع من الاحتجاج.

و انضم أشرف حكيمي إلى زميله جادون سانشو مع دورتموند، وقرر التضامن مع قضية مقتل جورج فلويد بالطريقة نفسها وفي المباراة نفسها، وذلك عبر الكشف عن قميص كُتب عليه: “العدالة لجورج فلويد”، ليُسجل موقفاً مُندداً من أرض الملعب.

نجوم الرياضة يردون على العنصرية : العدالة لجورج فلويد
اللاعب المغربي أشرف حكيمي يتضامن مع جورج فلويد

عمالقة كرة السلة الأمريكية ضد العنصرية

فقد عبّر مايكل جوردان أسطورة كرة السلة الأمريكية عن حزنه وغضبه بعد وفاة جورج فلويد. وأكد جوردان أن قلبه مع عائلة فلويد وكل من توفى بمثل هذه التصرفات العنصرية.

نجوم الرياضة يردون على العنصرية : العدالة لجورج فلويد
أسطورة كرة السلة السابق مايكل جوردان

وقال جوردان ، في بيان ” أشعر بحزن بالغ وألم شديد وغضب عارم. أرى وأشعر بمشاعر الجميع وغضبهم وإحباطهم“ .

في المقابل، لم ينتظر أسطورة كرة السلة الأميركية، كريم عبد الجبار، لتسجيل موقفه في القضية ، فقال لصحيفة “لوس أنجلس تايمز”: “العنصرية في أميركا مثل الغبار في الهواء. يبدو متخفياً حتى لو أنت تختنق منه، إلى أن تترك أشعة الشمس تدخل، حينها ستراه في كل مكان” .

وتفاعل أسطورة لوس أنجلوس الأمريكي ليكرز لكرة السلة، ليبرون جيمس، مع مقتل جورج فلويد، مذكرا بـ” واقعة ” رفض لاعب كرة القدم كولن كابرنيك الوقوف أثناء عزف النشيد الأمريكي .

ونشر ليبرون جيمس ملصقا على صفحته عبر تطبيق “إنستغرام” قارن فيه احتجاز جورج فلويد بـ”واقعة” كولن كابرنيك الشهيرة، الذي جثم على ركبته رافضا الوقوف أثناء عزف النشيد الأمريكي ، بسبب إذلال ذوي البشرة السوداء. 

وعلق جيمس على الملصق، قائلا: “هل فهمتم الآن؟، أم ليس للنهاية بعد؟”.

https://www.instagram.com/p/CAq3fpCgyve/?utm_source=ig_web_copy_link

سائقو فورمولا 1 ضد العنصرية

ووجه لويس هاميلتون، سائق فريق “مرسيديس” في فورمولا 1 عبر خاصية “ستوري” في حسابه الرسمي في “إنستغرام” رسالة للجميع قال فيها: “أنا أرى الجميع صامتاً، معظمكم نجوم كبار، وما زلتم صامتين أمام الظلم. لا إشارة من أحد في رياضتي، التي بشكل مؤكد هي رياضة للبيض”.

وكتب سائق فريق “فيراري”، شارلز ليكليرك عبر حسابه في “تويتر”: “لكي أكون صادقاً، شعرت بأنني غير مرتاح لنشر مشاعري عبر وسائل التواصل الاجتماعي لخصوص القضية، ولم أعبّر عن رأيي في وقت سابق، لكنني كنت مخطئاً” .

وتابع ليكليرك في رسالته : “سأكافح لأجد الكلمات التي تُعبّر عن الفظاعة من بعض الفيديوهات التي شاهدتها. العنصرية يجب أن تُواجه بالأفعال، لا الصمت “.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى