مبادرة مصرية لحل الأزمة الليبية.. حفتر يعود لطاولة المفاوضات بعد الخسائر العسكرية التي تكبدتها قواته

أعلنت الحكومة المصرية عن طرح مبادرة لحل الأزمة الليبية، وذلك بعد تحقيق قوات حكومة الوفاق تقدماً سريعًا في الآونة الأخيرة على حساب قوات خليفة حفتر.

المبادرة المصرية تدعو للرجوع لقرارات الأمم المتحدة

وتتضمن المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية، والتي أطلق عليها  “إعلان القاهرة”، اقتراحًا من قبل حكومة السيسي لوقف إطلاق النار ابتداء من يوم الإثنين 8 حزيران.

وترتكز المبادرة المصرية على نتائج قمة برلين، والتي كانت قد عقدت في كانون الثاني الماضي، ودعت إلى العمل للوصول إلى تسوية سياسية في البلاد، إضافة إلى حظر توريد الأسلحة للأطراف المتنازعة.

وتنص  المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية على استكمال مسار أعمال اللجنة العسكرية (5+5) برعاية الأمم المتحدة حيث تضم خمسة مسؤولين عسكريين من الوفاق ومثلهم لقوات حفتر.

المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية تأتي بعد فشل عسكري

وفي آذار 2019 شنت قوات حفتر عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس.

لكن الحملة باءت بالفشل، حيث أعلنت قوات حكومة الوفاق يوم الخميس الماضي فرض السيطرة الكاملة على طرابلس، قبل أن تنجح أول أمس في السيطرة على مدينة ترهونة، آخر معاقل حفتر بغرب ليبيا، بينما تضاربت الأنباء عن سقوط سرت بيد قوات الوفاق.

دعم روسي للمبادرة المصرية

من جانبه قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف يوم أمس السبت أن روسيا ترحب بـ المبادرة المصرية، وتعتبرها أساساً جيداً لإطلاق عملية سياسية جدية.

باريس تدعم المبادرة المصرية

وفي اتصال هاتفي أعرب وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، لنظيره المصري سامح شكري، دعم باريس المبادرة المصرية واستئناف العملية السياسية في ليبيا برعاية الأمم المتحدة، ووفقاً لمقررات مؤتمر برلين.

وشكر لودريان، مصر على الجهود التي تبذلها من أجل استقرار ليبيا، ورحب بالنتائج التي تحققت بهدف الوقف الفوري للقتال واستئناف المفاوضات، وإبرام سريع لوقف إطلاق النار بما يضمن مغادرة المرتزقة الأجانب لليبيا، وفق بيان الخارجية الفرنسية.

دول عربية تؤيد المبادرة

كما صدرت ترحيبات بالمبادرة المصرية من قبل المملكة العربية السعودية بحسب ما نشرت عبر وكالتها الرسمية (واس)، وكذلك أيدتها وزارة الخارجية البحرينية في بيان.

وعبر حسابه على تويتر أبدى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي دعمه لجهود مصرفي الرجوع للعملية السياسية في ليبيا، وأشارت الجامعة العربية في بيان لها دعمها للمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية.

الأطراف الداعمة لخليفة حفتر

يذكر أن قوات حفتر تتلقى دعماً عسكريًا من ( روسيا – الإمارات – مصر – فرنسا ) وهي الدول التي تؤيد المبادرة المصرية بعد الفشل العسكري الكبير أمام قوات الوفاق المدعومة من قبل تركيا.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى