لماذا لا يطلق النظام السوري صواريخ S-300 وكيف قتل سليماني مصطفى بدر الدين في دمشق ؟

تقرير مهم ترجمة كلنا شركاء بعنوان رئيسي وعنوان فرعي : ( لماذا لا تطلق سوريا صواريخها من طراز S-300 على الطائرات الإسرائيلية , القصة المذهلة من وراء الكواليس لكيفية إقصاء سليماني الإيراني القائد العسكري الأعلى لحزب الله والذي تجرأ على القول له “لا” )

نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الثلاثاء 12 مايو / أيار 2020 .

على مدى السنوات السبع الماضية – وقع الهجوم الأول المنسوب إلى إسرائيل في نيسان /أبريل 2013 – أطلقت الأنظمة السورية المضادة للطائرات ما لا يقل عن 700 صاروخ على الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية بمعدل 100 صاروخ بالعام .

أسقط صاروخ طائرة اسرائيلية مقاتلة من طراز F-16. نجا الطيار والملاح وتم نقلهما إلى مستشفى إسرائيلي للعلاج وقد سقطت الطائرة بخطأ من المضادات الاسرائيلية ووقع هذا الحادث في عام 2018 ،
في سبتمبر 2018 ، أسقطت بطارية دفاع سورية طائرة روسية في طريقها إلى القاعدة الروسية في اللاذقية وتم استخدام هذه الحادثة كحجة لبيع سورية صواريخ دفاع جوي S-300 وتم إرسال طواقم سورية إلى روسيا لتعلم كيفية تشغيل الأنظمة الجديدة.

في وقت لاحق زودت موسكو الأنظمة للجيش السوري وتم نشرها على أراضيها. على الرغم من مرور حوالي 20 شهرًا على الحادث ، لم يتم حتى الآن إطلاق صاروخ واحد من بطارية S-300 في سوريا على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

هناك ثلاثة أسباب لذلك:

الأول هو أن البطاريات كانت تحت السيطرة الكاملة للمستشارين والمشغلين الروس ، المسؤولين عن جميع الأزرار.

السبب الثاني هو أن هؤلاء المستشارين لا يسمحون لجيش الأسد بإطلاق الصواريخ.

السبب الثالث الذي يجعل حتى الآن لا تطلق بطاريات S-300 عبر السماء هو الخوف في روسيا من أنه إذا تم تشغيلها بالفعل وأخطأت أهدافها – فسوف يظهر التفوق التكنولوجي والتشغيلي لإسرائيل والغرب ، مما سيضر بفخر الصناعات العسكرية الروسية التي يفتخر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دائماً.

كيف قتل قاسم سليماني مصطفى بدر الدين ؟

بدر الدين الذي كان لسنوات في مرمى المخابرات الإسرائيلية ، قاد قوات حزب الله في سوريا منذ بداية الحرب الأهلية. ولكن بسبب العدد الكبير من الضحايا بين مقاتليه (أكثر من 2000 قتيل وآلاف الجرحى منذ اندلاع الحرب في سورية ) طالب الدين بتقليص وجود حزب الله في سوريا. اعتبرت المخابرات الإسرائيلية الدين على أنه مريض نفسي متهور و صبره قصير.

وطالب سليماني بأن يواصل بدر الدين إرسال مقاتلي حزب الله إلى المعركة. ازداد التوتر بين الاثنين وفي أوائل مايو 2016 استدعى سليماني الدين إلى اجتماع في أحد مكاتب فيلق القدس في مطار دمشق الدولي. شربوا الشاي ، وتناولوا المرطبات وحاولوا توضيح الخلاف بينهما. ولكن بعد فوات الأوان. في مشهد يذكرنا بعملية المافيا ، غادر سليماني الغرفة ، ودخل حراسه الشخصيون وأطلقوا النار على بدر الدين من مسافة قصيرة بمسدساتهم.

كانت رؤية سليماني هي استغلال هزيمة داعش من أجل تحقيق الهيمنة الإقليمية على إيران. سعى الحرس الثوري وميليشيات المرتزقة الشيعية والمتطوعين من باكستان وأفغانستان والعراق بقيادة سليماني وضباطه – إلى إقامة موطئ قدم إيراني كبير في اليمن والعراق وسوريا.

خطط سليماني للانتشار في سوريا واستيطان 100 ألف مقاتل شيعي ، لإيواء قواعد جوية وقواعد استخبارات ، ومواقع صواريخ موجهة إلى إسرائيل ، وجلب الآلاف من المعلمين إلى سوريا لتعزيز علاقتها الشيعية بطهران.

لكن سليماني واجه صعوبة في تنفيذ رؤيته. إن القيادة السياسية وقيادة الدفاع العسكري في إسرائيل بقيادة أيزنكوت – والآن تحت حكم خليفته الجنرال أفيف كوتشافي، إلى جانب رئيس الاستخبارات العسكرية تامير هيمان ورئيس الموساد يوسي كوهين – تم تحديدهم كما كان. وبمساعدة معلومات استخباراتية دقيقة ، قامت هجمات القوات الجوية الإسرائيلية بمنع جهود سليماني مراراً لنشر قواته في سوريا، والشروع في تطوير صواريخ دقيقة في لبنان، وبناء بنية تحتية وإنشاء نقطة انطلاق لحزب الله لفتح جبهة ثانية في مرتفعات الجولان. .

اضطر سليماني إلى تقليص قواته في سوريا في وقت مبكر من عام 2019.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى