ليبيا : انتصارات ومكاسب جديدة لحكومة الوفاق

صباح أمس الجمعة، هاجمت عدة وحدات تابعة لقوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا الحدود الشمالية لترهونة، عبر محوري مدينتي القره بوللي ” 50 كلم شرق طرابلس ” ومدينة مسلاتة  ” 100 كلم شرق طرابلس ” ، لكن تبين بعد ساعات قليلة من بدء الهجوم، أن الهدف كان محاور القتال جنوبي طرابلس، وأن الهجوم على ترهونة لم يكن سوى طعما وإشغالا لقوات حفتر .

وقد تمكنت هذه القوات في هجومها صباح أمس ، من طرد مليشيات حفتر من منطقة ” صلاح الدين ” ، وسيطرت على ” معسكر التكبالي  وكلية ضباط الشرطة ، ومقر البحث الجنائي ” ، بالإضافة إلى “مصلحة الجوازات ” ، والتقدم نحو ” معسكر اليرموك ” وتحرير أجزاء واسعة من محور ” مشروع الهضبة “.

لجأت مليشيات حفتر إلى تفخيخ المباني والشوارع بالألغام ، نظرا لقناعتها بهزيمة قواتها الحتمية ، ولتأخير زحف القوات الحكومية ، حتى لا تسقط كامل محاور طرابلس في يوم واحد .

وتفخيخ المباني والأحياء أسلوب استعمله تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” ، في مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ، في 2016 ، وتسبب في تأخير السيطرة الكاملة على المدينة من بضعة أسابيع إلى 7 أشهر .

ومن مكاسب المعركة فقد تم تضييق الخناق على ترهونة حيث تمت محاصرتها على شكل هلال . و تعتبر معركة ترهونة شديدة الترابط بمعركة طرابلس ، وقد لا يتم تحرير الأولى إلا بتحرير الثانية والعكس صحيح .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى