مسؤول أوربي …. يكشف موعد عقد المؤتمر الدولي لدعم مستقبل سوريا

صرح المتحدث باسم السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو،إن النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي حول دعم مستقبل سوريا سينعقد عبر دوائر الفيديو في 30 يونيو (حزيران) المقبل.

كما أوضح في تصريحات مكتوبة لصحيفة “الشرق الأوسط” أن الهدف من الاجتماع هو البحث في تقديم المزيد من الدعم للاجئين ودول الجوار التي استقبلتهم ومناقشة إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة.

وذكرت الصحيفة إلى أن بيتر تجنب الإجابة عن سؤال عن الأطراف المشاركة في المؤتمر حيث أشار إلى تصريحات المنسق الأوروبي للسياسة الخارجية جوزيب بوريل، في ختام اجتماعات لوزراء خارجية دول الاتحاد، من أنه أطلع الوزراء على التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الرابع، حول دعم مستقبل سوريا.

وأضاف أن هذا المؤتمر سيكون فرصة للخروج بتعهدات طموحة، والتعبير عن دعم لحل سياسي موثوق به للأوضاع  في سوريا  وبوساطة الأمم المتحدة.

وفي أيلول الماضي نشر الاتحاد الأوروبي، تقريراً حول التقدم المحرز في تنفيذ تعهدات الأطراف، التي شاركت في مؤتمر بروكسل الثالث حول دعم سوريا.

وجاء في التقرير الأوروبي أنه بالنسبة إلى عام 2019 فقد أسهم المانحون بالفعل بنسبة 92% من التعهدات أي 6.4 مليار دولار من التعهدات، لتوفير التمويل في الأردن ولبنان والعراق ومصر وسوريا.

أما بالنسبة للعام 2020 فقال بيان أوروبي إن 32% فقط هي التي توفرت من التعهدات، وتصل هذه النسبة إلى 752 مليون دولار.

وخلال مؤتمر بروكسل تعهد المشاركون بتخصيص 7 مليارات دولار لمساعد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة، وأيضاً المواطنين في الداخل المتضررين من الأزمة ، ذلك لعام 2019، هذا إلى جانب 2.4 مليار دولار لعام 2020، كما أعلنت المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة عن قروض تصل إلى 21 مليار لعام 2019 وما بعده.

وقبل عدة أيام نشرت المفوضية الأوروبية في بروكسل، إرشادات تفصيلية، حول كيفية إرسال المساعدات الإنسانية المتعلقة بفيروس “كورونا”، إلى البلدان والمناطق، التي تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي من بينها سوريا.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى