ليبيا.. الجيش يتقدم في محيط المطار والسراج يؤكد الحل بعد دحر العدوان

أكد رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، السبت، أن استمرار دول في دعم حفتر بالسلاح يشجعه على مواصلة العدوان، فيما صرّح المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب”، بأن قوات الجيش تتقدم بقوة في محور الرملة بجانب محيط المطار وانتشلت عدداً من جثث مليشيا حفتر، يتزامن ذلك مع العثور على مقبرة جماعية جنوبي طرابلس في منطقة الساعدية، بعد تحريرها من مليشيا الانقلابي خليفة حفتر.

السراج لكونتي: نستهدف الحل السياسي فور دحر العدوان

قال السراج خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن “الحل السياسي للأزمة في البلاد هو ما تستهدفه الحكومة فور دحر العدوان”.

وأضاف السراج إن “تدفق الأسلحة إلى الطرف المعتدي، مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، لم يتوقف بل ازدادت وتيرته”، مؤكداً أن “استمرار الدول الداعمة للطرف المعتدي في تزويده بالأسلحة شجعه على مواصلة العدوان”.

وأشار إلى ارتكاب مليشيا حفتر “جريمة” عبر زرع الألغام في المناطق السكنية التي كانت تسيطر عليها؛ ما تسبب بمقتل عدد من المدنيين بعد عودتهم لتفقد منازلهم، طالباً مساعدة إيطاليا في عمليات الكشف عن الألغام وتفكيكها.

وحول عملية “إيريني” الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، جدد السراج موقف حكومته بضرورة أن تكون العملية متكاملة براً وجواً وبحراً لتكون فعالة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في 31 مارس/آذار الماضي، انطلاق عملية “إيريني”، ويقع نطاقها في البحر المتوسط؛ لمنع وصول الأسلحة إلى ليبيا.

من جانبه، عبر رئيس الوزراء الإيطالي عن قلق بلاده حيال استمرار جهات خارجية في إرسال أسلحة إلى ليبيا، معتبراً أن ذلك يساهم في تأجيج النزاع ويطيل معاناة الشعب الليبي، ويشكل خطراً على جيران ليبيا وعلى الأمن الأوروبي.

وشدد كونتي على ضرورة العودة للمسار السياسي وفقاً لقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر برلين.

بركان الغضب : تقدم بقوة

وأعلن الجيش الليبي “التقدم بقوة” في محيط محور الرملة ومحيط مطار طرابلس جنوبي العاصمة، مع انتشال عدد من جثث مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، وفق بيان عبر فيسبوك، نشره المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” التابعة للجيش.

وأفاد البيان بأن “أبطال لواء المحجوب، التابع لقوات المنطقة العسكرية الوسطى الباسلة، تتقدم بقوة في محور الرملة، ومحيط مطار طرابلس”.

وأوضح البيان أن تلك القوات “سيطرت على سيارتين مسلحتين ودمرت 6 أخرى”، مؤكداً أن القوات “انتشلت عدداً (لم يحدده) من جثث عناصر حفتر، بعد هروب فلول المليشيات”.

و أعلن الجيش الليبي يوم الجمعة أن قواته تطارد مليشيا حفتر، في محيط مطار طرابلس، وأنها تمكنت من السيطرة على تمركزات مهمة، دون ذكر تفاصيل.

كما نجح الجيش في السيطرة خلال الأيام القليلة الماضية على محاور قتال ومعسكرات استراتيجية جنوبي طرابلس، من أبرزها معسكرات حمزة واليرموك والتكبالي.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى