فايز قزق مثل أدوار انتقدت الفساد وحابى نظام الأسد في حربه على الشعب السوري


من هو فايز قزق؟

فايز قزق ممثل تلفزيوني ومخرج مسرحي سوري، مواليد دمشق 1959 حسب قناته الرسمية على اليوتيوب أما الويكيبيديا فتذكر أنه مواليد عام 1955 في اللاذقية، درس في مدارس وثانويات برزة بدمشق، في حين تذكر الويكيبيديا أن أصوله تعود لمدينة اللاذقية، أما ما لم يذكر فإن عائلته تعود لأصول علوية نصيرية، فقد كان من طلاب الدفعة التأسيسية في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل حيث تخرج عام 1981، إلى جانب كل من : جمال سليمان وأيمن زيدان ووفاء الموصللي وأمانة والي ومروان فرحات وواصف الحلبي وغسان سلمان وانجي اليوسف وميشال نعمة وجورج حداد، ومحمود المحمد ومحمد جمال قبش وطلال نصر الدين ورضوان جاموس ومأمون الرفاعي وعيسى عيسى. اذ ضمت الدفعة الأولى لخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل 17 فنانًا شكلوا الكوكبة الأولى من رواده على يد معلمين أبرزهم آنذاك سعد الله ونوس.

عمل قزق معيداً بالمعهد العالي حتى عام 1986، ثم سافر إلى بريطانيا لإتمام دراساته العليا وحصل على شهادة عليا في تدريب وإعداد الممثل من كلية الروز بروفيلد للخطابة والتمثيل في لندن وشهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من جامعة ليدز ثم عاد لدمشق عام 1988، ليصبح عمله في المعهد المسرحي مخرجاً وممثلاً حتى يومنا هذا.

فايز قزق مثل أدوار انتقدت الفساد وحابى نظام الأسد في حربه على الشعب السوري
فايز قزق ومجموعة من طلاب المعهد العالي

أعمال فايز قزق

مثل فايز قزق في مسلسلات الحارة الدمشقية مثل باب الحارة وقمر شام و “زمن البرغوت”، والفانتازيا والحكاية الشعبية مثل “مغامرات دليلة والزيبق” بجزأيها الأول والثاني بدور والي مصر في الأول ووالي بغداد في الثاني، كذلك قدم الدراما الاجتماعية الساخرة مثل “بقعة ضوء” وأطل فيها عبر عدة أجزاء، والمسلسل الاجتماعي الأشهر “ضبو الشناتي” بدور عساف والذي جاء بعد الثورة السورية عام 2011، و”صراع المال” و”خارج التغطية”، كما قدم الدراما التاريخية واشتهر بدور حسن الصباح زعيم الحشاشين في مسلسل “عمر الخيام”، و”أبناء الرشيد” : الأمين والمأمون بدور الفضل بن ربيع، و”الظاهر بيبرس” بدور الصالح إسماعيل. كما مثل في المسلسل المثير للجدل والذي وصف بالجريء في حينها “ما ملكت ايمانكم” لمخرج النظام السوري نجدت أنزور والكاتبة هالة دياب، وتم تسليط الضوء فيه على الشريحة الاجتماعية الوسطى وقضايا التطرف الديني والفساد والإرهاب وقضية استعباد النساء والمثلية والعذرية والتطرف والإيذاء الجنسي والجسدي والبرقع والحظر الفرنسي للنقاب ويظهر في المسلسل امرأة تنتقل إلى فرنسا من الشرق الأوسط وكيف تحولت حياتها دون برقع والمسلسل انتاج عام 2010 لدرجة أن شيخ النظام السوري محمد سعيد رمضان البوطي اتهم هالة دياب كاتبة المسلسل بالإلحاد وادعى أن الله كان يحجب المطر كعقاب للأمة على عملها وحرم عملها وهي المعادية للاجئين السوريين بذات الوقت بعد قيام الثورة السورية واعتبرت أن على بريطانيا عدم استقبال اللاجئين لأنهم سيزيدون الضرائب والمعروفة بعنصريتها تجاههم رغم أنها سورية لكنها نسوية متطرفة عنصرية بالمقابل.

فايز قزق في دور ارهابي

قدم فايز قزق العديد من المسرحيات وهو متزوج من خارج الوسط الفني لذلك فإن زوجته غير معروفة، ولكنه كما يبدو شجع على بناء عائلة فنية فأخيه محمد قزق وهو فني ديكور مسرحي وابنة أخيه محمد الفنانة لوريس قزق وأخوها الفنان وسيم قزق.

لفايز قزق حوالي 100 عمل فني وعدد قليل من الأفلام التي شارك بها، في عام 2014 انتشرت شائعة عن لجوئه للسويد هرباً من الحرب السورية ونظام الأسد لكنه نفى ذلك وأنه قدم عرض مسرحي فيها وعاد لدمشق ولازال فيها. كما أكد أنه ليس ضد الفنانين السوريين المعارضين للنظام وأنه ينتمي للحق، ومن أعماله الدرامية التي مثل بها “شارع شيكاغو” عام 2020 ومسلسلي “الكندوش” و”ضيوف على الحب” انتاج 2021.

عرفه الجمهور السوري في بداية أدواره التلفزيونية بمسلسل “شجرة النارنج” المسلس الاجتماعي الشهير، فيما تعرف عليه الجمهور العربي من خلال مسلسل “باب الحارة” الذي كان السبب في شهرة معظم الفنانين السوريين.

الفنان السوري فايز قزق

جوائز فايز قزق

حصد جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة الدولي عن مسرحية “حمام بغدادي” للكاتب العراقي جواد الأسدي، عن جحيم العراق لسائقين شقيقين أحدهما انتهازي استفاد من نظام صدام حسين السابق ثم استغل الوجود الأمريكي فيما كان أخوه شخص مسحوق عانى من كلا الفترتين.

ومثل إلى جانب فايز قزق الفنان السوري الراحل نضال سيجري. عام 2015، وقد تفوقا فيها على عمل مسرحي روسي.

أدوار فايز قزق

فايز قزق بأدوار مثيرة للجدل

قزق كان دائم الانتقاد للفساد الحكومي وتراجع الدراما السورية في سنواتها الأخيرة، رغم تمثيله في العديد من الأدوار التي تناسب دعاية النظام السوري في وصف الثوار السوريين بالإرهابيين والمرتزقة والمسلحين. وفي أزمة الكورونا أشيع نبأ اصابته ووفاته بسببها لكنه خرج للعلن ونفى ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى