يعرف العبرية ووصفه النقاد بالفتى الواعد تعرف على خالد القيش

من هو الفنان خالد القيش


خالد القيش ممثل سوري مواليد بقعاثا في الجولان المحتل عام 1977، وهو من دروز الجولان، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 2004، شارك في أدوار ثانوية ورئيسية في أكثر من 100 مسلسل في الدراما السورية، وتميز بأدوار البيئة الشامية مثل “بيت العز” و”باب الحارة الجزء الثالث”، وأدوار الحياة اليومية الدمشقية مثل “الولادة من الخاصرة” و”عصي الدمع” و”صايعين ضايعين” و”أحلام كبيرة”، وكذلك الأدوار التاريخية مثل “التغريبة الفلسطينية” و”الظاهر بيبرس” و”ملوك الطوائف”. كما برز في دوره العميد عصام شاهين في “دقيقة صمت” عام 2019 إخراج الراحل شوقي الماجري الذي وصف خالد القيش حين قال: “أثبت أنه ممثل بحجم غيمة”.

بداية الفنان خالد القيش

  • ميز ابنه فارس بمسلسل “حارة القبة” ووصفه النقاد بأنه فتى واعد في عالم التمثيل. لكن بداية خالد القيش الفعلية في “التغريبة الفلسطينية” عام 2004، ولو أن أول المسلسلات التي شارك فيها بدور أبو يوسف في “ذكريات الزمن القادم” عام 2003، ثم “بيت العز” ثم “الخيط الأبيض” الذي عرض عام 2004، كما مثل في المسرح مثل مسرحية “الدبلوماسيون” مع الفنان غسان مسعود، ومسرحية “سيدي الجنرال” مع الفنان أيمن زيدان، ومسرحية “عمر بن عبد العزيز” مع الفنان طلال نصر الدين. وفي السينما شارك في فيلم “الهوية” للمخرج الجولاني أيضاً غسان شميط، وفيلم “باب الشمس” للمخرج يسري نصر الله. وفيلم “حادثة على الطريق” عام 2007، وفيلم “طعم الليمون” عام 2011.
  • تميز أيضاً بمشاركاته في المسلسلات الإذاعية وفي دبلجة المسلسلات التركية مثل وادي الذئاب عن شخصية إسكندر. و”حريم السلطان” بصوت السلطان سليمان القانوني، و”العشق الأسود” و”يبقى الحب”. كما اشتهر أكثر بتجسيد دور صوت كريم في المسلسل التركي الشهير “فاطمة”.
  • حصد جائزة مهرجان قرطاج عن مسرحية “تيامو” للمخرجة رغدة الشعراني، وقد نالت اعجاب الحضور والنقاد في تونس.
يعرف العبرية ووصفه النقاد بالفتى الواعد تعرف على خالد القيش
خالد القيش

زواج خالد القيش

  • تزوج من خارج الوسط الفني عام 2011 وهي ياسمين بعكر والتي ارتبط معها بقصة حب استمرت خمس سنوات وهي من دروز جرمانا، وتعمل موظفة اجتماعية في اليونيسيف ومتطوعة في الهلال الأحمر العربي السوري، وأقام حفل زفافه في الأردن ليتسنى لأهله حضور المناسبة، وله منها ولدين هما فارس وأصيل.
  • ومن المواقف الطريفة أنه مثّل أكثر من مرة دور زوج الفنانة ميرنا شلفون وآخرها في مسلسل “تعب المشوار” لدرجة أنها مزحت قائلة في المرة الثالثة ثابتة ويكون الزواج حقيقي. كما جسد أدوار البطولة في العديد من الأعمال مثل “سكت الورق” عام 2016 مع داليدا خليل، ومسلسل “عشيق أمي” مع ورد الخال.
  • عانى خالد القيش من عدم قدرته على حضور جنازة والده في الجولان المحتل عام 2010، كما كان يعاني لملاقاة والدته التي توفيت عام 2019، إذ كان عليه لقاءها في الأردن بين الفينة والأخرى. ويمنعه الاحتلال الإسرائيلي من الذهاب لقريته بقعاثا بسبب صدور حكم غيابي بحقه لعدم عودته للجولان بعد نهاية مرحلته الدراسية ولأنه جسد أدوار في “التغريبة الفلسطينية” و”يحيى عياش” بدور ضباط إسرائيليين لإجادته العبرية.

معاناة خالد القيش في السفر

ولازال يعيش أهله في الجولان بينما يعيش هو بدمشق لارتباطاته في الأعمال الفنية. ومع ذلك لا يمتلك جواز سفر سوري لليوم ويعاني في حال الخروج من بلده للحصول على أذونات سفر فقط لأنه من الجولان.

يعد خالد القيش من بين نجوم الصف الأول في الدراما السورية، وله بصمات واضحة لا غبار عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى