سناء يونس تميزت بأدوار خفة الدم وطيبة القلب

من هي سناء يونس؟

سناء بكر يونس ممثلة مصرية كوميدية ولدت في الزقازيق في محافظة الشرقية عام 1942 وتوفيت عام 2006 اشتهرت بأدوارها الممزوجة بخفة الدم وطيبة القلب وحضورها القوي، سواء في المسرح أو السينما أو الدراما المصرية.

مثلت أول دور لها في فيلم سينمائي انتج عام 1960 بدور ثانوي كإحدى صديقات سميحة “سعاد حسني” بفيلم “إشاعة حب” وآخر أفلامها مع أحمد السقا عام 2005 في “حرب أطاليا” بدور أم نادر، درست علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية حيث دخلت عالم الفن من خلال المسرح الجامعي، وهي من مواليد الزقازيق.

سناء يونس تميزت بأدوار خفة الدم وطيبة القلب
الفنانة سناء يونس

زواج سناء يونس

ذكرت الصحافة أنها تزوجت وحش الشاشة المصرية “محمود المليجي” ولم يعلن هذا الزواج لأسباب علاقتها الطيبة بزوجة المليجي الأولى حسب الناقد طارق الشناوي وحازت لقب عانس السينما المصرية.

أعمال الفنانة سناء يونس

قدمت سناء يونس للذاكرة العربية والإنسانية أجمل الأعمال الكوميدية المسرحية وخاصة مسرحية “سك على بناتك” لعبقري الكوميديا الذي اكتشف موهبتها وأخذ بيدها فؤاد المهندس. الذي اعتبرها أحد الفنانات الكوميديات القليلات في مصر ووصفها “بالزاحفة نحو النجومية بخطى واسعة” وقد صدق توقعه لمستقبلها في عالم الكوميديا العربية.

كما ذكرنا في البداية تميزت سناء يونس بالمسرح الكوميدي منذ بداياتها، وكان أول عمل قدمته في مسرح التلفزيون عن المسرح العالمي “احترس من الغول” بصياغة مصرية إلى جانب سناء جميل ولكن العمل تراجيدي فقام فؤاد المهندس باكتشافها ومنعها من إتمام المسرحية لتعمل معه في مسرحية “حالة حب” عام 1967 بدور توتو إلى جانب شويكار وبدايات عادل إمام كذلك، ومن أبرز أدوارها المسرحية على الإطلاق هو دور فوزية في “سك على بناتك” عام 1980 إلى جانب فؤاد المهندس، وهالة حبيبتي عام 1985 بدور مديرة الملجأ، والأرنب الأسود، قدمت خلال مسيرتها 13 مسرحية كان منها أيضاً ليلى والمجنون عام 1972.

  • مثلت النجمة الكوميدية سناء يونس في أربعين فيلم سينمائي منها أعمال هامة مع المخرج يوسف شاهين أبرزها “اليوم السادس” و”المصير” و”الغضب”، وكان عام 1986 أغزر الأعوام بمشاركاتها السينمائية إذ مثلت في أربعة أفلام دفعة واحدة هي “سري للغاية” و”حد السيف” و”اليوم السادس” والجوع”، أما آخر أفلام الفنانة الراحلة فكان “حرب أطاليا” مع الفنان الشاب أحمد السقا.
  • تميزت سناء يونس إضافة لأعمالها السينمائية والمسرحية بأعمالها التلفزيونية حيث شاركت في أكثر من 80 مسلسل، فقد حفرت اسمها وأدائها المميز في أكثر من جيل عربي، بل وشاركت في مسلسل كويتي مع الفنانة الكويتية الكبيرة حياة الفهد “الملقوفة” والمسلسل السوري “الحور العين” للمخرج الشركسي السوري الموالي للنظام السوري نجدت أنزور. أما آخر أعمالها التلفزيونية فكان “العميل 1001” ومن أعمالها الأخرى أيضاً مسلسل “أذكى غبي في العالم” عام 2006 مع الفنان الراحل وصديق رحلتها الفنية سعيد صالح. ولها حوالي 21 سهرة تلفزيونية أشهرها “دلوعة نابليون”.
  • كما خاضت تجربة العمل كمذيعة في مرتين الأولى مع تلفزيون دبي في برنامج “على المكشوف” والثانية في برنامج “سناء يونس دوت كوم” على قناة النيل للمنوعات.
  • لم تنل سناء يونس إلا عدد قليل جدا من الجوائز بالرغم من بصمتها الكبيرة في كافة مجالات الأعمال الفنية في الدراما والسينما والمسرح فقد شاركت فيما لا يقل عن 45 فيلما وأكثر من 100 مسلسل و 13 مسرحية مما ترك هناك باباً واسعاً لهذا السؤال الذي حير العديدين.
سناء يونس تميزت بأدوار خفة الدم وطيبة القلب

وفاة الفنانة سناء يونس

توفيت سناء يونس عن 64 عاماً بسبب إصابتها بمرض التهاب الكبد الوبائي الحاد. وهناك مصادر أخرى ذكرت أن وفاتها كانت بسبب مرض السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى