يعد من عمالقة الجيل الذهبي ودفن بدون تغطية اعلامية من هو عصام عبه جي

من هو عصام عبه جي؟

عصام عبه جي ممثل سوري كوميدي في معظم أعماله التلفزيونية والإذاعية والمسرحية والسينمائية ولد في عام 1949 وتوفي عام 2014 إثر نوبة قلبية تزوج عصام عبه جي من خارج الوسط الفني وله أربعة أبناء ولدان وابنتان، ولم يدخل أي منهم في الوسط الفني وهو من سكان حي المهاجرين بدمشق، ودفن دون تغطية إعلامية بناءاً على رغبة عائلته، رغم كونه نجم من نجوم الكوميديا والدراما على مستوى سوريا والوطن العربي.

مسيرة عصام عبه جي

تميز بالأعمال الكوميدية مثل “عيلة خمس نجوم” و”عيلة ست نجوم” و”مرايا” مع الفنان القدير ياسر العظمة، كذلك تميز في مسلسلات الحارة الشامية مثل “باب الحارة” و”ليالي الصالحية” و”بيت جدي” و”الخوالي”، كما أثبت وجوده كفنان أصيل في كل مرحلة من مراحل صعود الدراما السورية مثل دوره في مسلسل “يوميات مدير عام” الشهير وهو مسلسل اجتماعي والتي برز فيها الفنان أيمن زيدان والفنان خالد تاجا والفنانة نورمان أسعد. كما شارك في مسلسلات الفنتازيا مثل “الجوارح”. والأعمال الدرامية التاريخية.

أما بداياته فكانت في أواخر ستينيات القرن الماضي، وبرز عبه جي كممثل أضاف للدراما السورية الكثير كما في “زقاق المايلة” عام 1971، و”حارة القصر” عام 1972، ومسلسل المنوعات “قصاقيص” عام 1975، وارتبط في الذاكرة السورية وعلى الدوام بمسلسل مرايا منذ بداياته عام 1984 و1986 و1988، وعاد للمشاركة في مسلسل “عشنا وشفنا”عام 2004، وهو لم ينقطع عن التمثيل في مسلسل مرايا وكان أحد أهم أربعة وجوه في مرايا إلى جانب ياسر العظمة وسليم كلاس وتوفيق العشا.

يعد من عمالقة الجيل الذهبي ودفن بدون تغطية اعلامية من هو عصام عبه جي

وكانت مشاركته في مسلسل “لك يا شام” عام 1989 مميزة في محاولة للدفاع عن حارات الشام القديمة ومنع هدمها والحفاظ على المنطقة الأثرية فيها ومنع المساس بها، ومسلسل أبو كامل عام 1992 في جزئه الأول، و مسلس “الدغري” مع دريد لحام عام 1992، ومن أعماله المميزة أيضاً “أهلاً حماتي” عام 1998 وفي عام 2002 كان “عش المجانين” و”أحلام أبو الهنا” و”عودة غوار” و”باب الحارة”.

عصام عبه جي في يوميات عائلية

أما في الإذاعة قدّم عصام عبه جي العديد من المسلسلات الكوميدية عبر أثير دمشق، إذ كان له تمثيلية “يوميات عائلية” الإذاعية اليومية الشهيرة مع وفاء موصللي، والتي تمثلت في السخرية من المشاكل الزوجية اليومية أحياناً مع تسليط الضوء على الحاجات الاسرية والاجتماعية والمشاكل التي قد يعانيها المواطن السوري فبدو وكأنها بلا نهاي. ويمكن الاستماع لشارة هذا المسلسل الإذاعي الذي لا زال عالقاً في أذهان ملايين السوريين عبر اليوتيوب. كما اشتهرت بأغنيتها :

وفاء : وينك يا عبد الرحمن
عصام : مين عم بينادي عليي
وفاء : أنا مرتك مانك سمعان
عصام : وشو بدا مرتي فيي …

لماذا يعد عبه جي من عمالقة الجيل الذهبي؟

يعد من عمالقة الجيل الذهبي ودفن بدون تغطية اعلامية من هو عصام عبه جي
  • على مستوى المسرح شارك في العديد من المسرحيات الهامة مثل مسرحية سعد الله ونوس الشهيرة “الملك هو الملك”، ومسرحية “طرطوف” عن موليير، ومسرحيات أخرى مثل “الحياة حلم” و”التين” و”الزوبعة” و”قاضي وادي الزيتون”.
  • أما في السينما فله العديد من المشاركات مثل “كفر قاسم المرابي” و”اليازرلي”
  • ويعد الفنان الراحل عصام عبه جي من مؤسسي المسرح القومي في سوريا منذ العام 1960.
  • شارك في العديد من المهرجانات المحلية والعالمية، مثل مهرجان مسرح الأم في بلغاريا عام 1982.
  • يعد عصام عبه جي عملاق من عمالقة الجيل الذهبي للدراما السورية ومن مؤسسيها، بل وركن من أركانها. إلى جانب ناجي جبر وياسين بقوش ونهاد قلعي ورفيق السبيعي ودريد لحام.
  • وحاول منذ صغره الأداء في المسرح المدرسي رغم معارضة أهله، إلا أنه اندفع في شغفه، وكانت الفرصة الذهبية له عام 1960، عندما تم تشريع المسرح السوري عام 1960، وتصادف بذات العام افتتاح التلفزيون السوري وافتتاح أول مسرح حكومي، ليجد ذاته ويبدأ انطلاقته الفنية بلعب أدوار الشر وبلهجته الشامية المعتقة، ثم لتظهر شخصيته الحقيقية المحبة للمرح وروح الدعابة في أعماله، فضلاً عن أدائه أصعب الأدوار في دراما البيئة الشامية، ويكاد لا يختفي من معظمها كأبرز الوجوه فيها.
زر الذهاب إلى الأعلى