صدور المجموعة الشعرية “كلمات على جدار الحرية” للشاعر العراقي مهيب ريشان

صدر عن دار النخبة للطباعة والنشر في القاهرة المجموعة الشعرية “كلمات على جدار الحرية”  للشاعر والكاتب العراقي مهيب ريشان.

أدب سياسي ساخر

وقال ريشان في حديث خاص لـ “المورد” إن مجموعة “كلمات على جدار الحرية” من الأدب السياسي الساخر، وأوضح أنها ستكون باكورة لسلسلة أجزاء ستصدر تباعاً.

غلاف كتاب كلمات على جدار الحرية للشاعر مهيب ريشان
غلاف كتاب كلمات على جدار الحرية للشاعر مهيب ريشان

يحكي تجربته الشخصية

وتمثل المجموعة خلاصة تجربة شخصية من داخل زنازين أكثر من بلد عربي، بحسب ريشان، وأضاف أنها تجسد المعركة الأبدية بين القلم والبندقية.

وتابع قائلًا: “إنها لملمة الشتات. قصائد كتبتها ما بين غربة المهجر وظلمة المحجر، اتسمت بالاقتضاب والاختصار وإيصال الفكرة في أقل قدر ممكن من الكلمات ليتسنى للقارئ فهم المضمون والمقصود على نحو الإيجاز من جهة وإمكانية حفظ النصوص عن ظهر قلب من جهة أخرى”.

من أين يمكن الحصول عليها؟

وبيّن ريشان أن مجموعة “كلمات على جدار الحرية” متوفرة الآن في عدة مكتبات في بلدان ومدن عربية وأوروبية، منها بغداد، القاهرة، الرياض، عمان، اسطنبول، بروكسل، باریس، برلين ولندن، إضافة إلى منافذ البيع الإلكترونية.

من هو الشاعر مهيب ريشان؟

مهيب ريشان مهندس معماري، شاعر وكاتب، لاجئ سياسي عراقي مقيم في بلجيكا من مواليد بغداد 1981، حصل على شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية من الجامعة التكنولوجية في العراق، باحث علمي وطالب دكتوراه في الهندسة المعمارية في جامعة “لييج” البلجيكية، وعضو المنظمة البلجيكية الدولية لحقوق الإنسان ومدير الملف العراقي فيها.

ويعد ريشان عضوًا في اتحاد الكتاب والمثقفين العرب، ونشر العديد من القصائد والمقالات والآراء السياسية في عدد من المجلات والصحف الورقية والإلكترونية، وشارك في العديد من المهرجانات والأمسيات الشعرية، وسبق أن صدر له ديوان “عزفٌ على وترِ الغياب”، وهو ديوان شعري مترجم مشترك عربي – أوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى