fbpx

“الصاروخ الصيني التائه”.. دولة عربية تعلن حالة الطوارئ وتوجه نداء عاجلاً للمواطنين

أعلنت حكومة الولاية الشمالية بالسودان حالة الطوارئ، بعد معلومات تلقتها تفيد باحتمال سقوط الصاروخ الصيني التائه في الفضاء على أراضيها، صباح السبت.

جاء ذلك في بيان قالت فيه الحكومة، إنها تلقت معلومات من لجنة الطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية واتصال مباشر من وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب بخصوص خروج الصاروخ الصيني عن مساره، والذي من المتوقع سقوطه صباح السبت بشمال السودان.

وأضاف المتحدث باسم غرفة طوارئ إدارة أزمة الصاروخ الصيني، أبو ذر محمد علي، أن حكومة الولاية شرعت في اجتماعات عاجلة لوضع الترتيبات اللازمة بشأن الصاروخ الخارج عن المسار، وتلافياً لأي آثار قد تحدث جراء سقوطه بإحدى مناطق الولاية.

وأكدت حكومة الولاية أن لجنة إدارة الأزمة ستكون في حالة انعقاد دائم، وتعهدت بتسخير كافة امكانيات الولاية لإدارة الأزمة حال وقوعها، والاستعداد لتلافي أي آثار قد تحدث جراء سقوط الصاروخ الصيني.

اقرأ أيضا: متوعدة أمريكا.. كوريا الشمالية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ماليزيا

وأهابت حكومة الولاية الشمالية بالمواطنين عدم الانجرار وراء المعلومات الخاطئة من مصادر أخرى، ودعتهم إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكانت الولايات المتحدة قد حددت شمال السودان وجهة جديدة محتملة لسقوط حطام الصاروخ ​الصيني التائه، حسبما نقل موقع “غولف” عن مصادر عسكرية أمريكية.

وأشارت المصادر إلى احتمال سقوط الصاروخ الصيني في أحد بلدان آسيا الوسطى، مثل ​طاجيكستان​ أو ​تركمانستان،​ الساعة 7:30 صباح الأحد بتوقيت ​غرينتش​.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت، الجمعة، إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى