الحسكة .. تمرّد نساء “داعش” في مخيم الهول

عاد مخيم الهول للنازحين السوريين واللاجئين العراقيين إلى المشهد السوري ، حيث شهد توتراً إثر فض ” قوات سورية الديمقراطية “(قسد) تظاهرة لنساء عناصر تنظيم “داعش”، ردّدن خلالها شعارات التنظيم ورفعن أعلامه السوداء.

مخيم الهول هو أحد أخطر المخيمات في أقصى شرق محافظة الحسكة الواقعة شمال سورية ، ويبعد نحو 15 كيلومترا عن الحدود السورية العراقية في منطقة صحراوية قاحلة ، وويقطن فيه أكثر من 65 ألف نسمة بين نازح ولاجئ وعوائل من “داعش” من نساء وأطفال، يخضعوا لحراسة من جانب قسد.

وقال المصدر : ” إن العشرات من النساء، وهنّ من عائلات عناصر تنظيم داعش ، القابعات في القطاع السابع من المخيم ، قُمن بتظاهرة في المخيم ، رفعن خلالها الأعلام السوداء الخاصة بالتنظيم ، ورددن شعارات دينية كالتكبير وهتافات النصر على الكفار، وحملن شعار: باقية وتتمدد”.

وقامت قوات ما يسمى “قسد” والتي تشرف على إدارة وحراسة المخيم ، إثر التظاهرة ، باعتقال مجموعة من النساء، واقتيادهن للتحقيق في شأن الأعلام التي رفعت والتحقق من مصدرها .  كما تمكن عدد من النساء من الفرار بعد التعاون مع عناصر ” الحراسة ” إلا أنه تم إلقاء القبض عليهن قبل مغادرتهن المنطقة .

ومما يذكر أن هذه التظاهرة لم تكن الأولى لنساء التنظيم . فقد قمن باعتصامات وأعمال تخريب ونشر الفوضى  داخل المخيم كما قمن بحرق خيام السنة الفائتة .

وعلى الرغم من إعلان “قسد” عن هزيمة تنظيم الدولة بعد معركة الباغوز في آذار عام 2019 ، إلا أن التنظيم لا يزال نشطاً في منطقة البادية السورية، وينفذ عمليات ضد “قسد” عن طريق الخلايا النائمة .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى