الجيش الليبي يعلن تحرير مطار طرابلس الدولي وتأمين الحدود الإدارية للمدينة

بعد ساعات من إعلان الجيش الليبي تحرير مطار طرابلس الدولي جنوبي العاصمة بشكل كامل، أعلنت قوات الحكومة الليبية صباح الخميس اكتمال تحرير منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوبي العاصمة طرابلس من مليشيات خليفة حفتر.

تحرير الجيش الليبي لعين زارة ووادي الربيع 

حيث أعلنت قوات الحكومة الليبية، صباح الخميس، اكتمال تحرير منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوبي العاصمة طرابلس (غرب) من مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

وقالت عملية “بركان الغضب” الحكومية على صفحتها بـ”فيسبوك”: “قواتنا البطلة تطرد اخر فلول مليشيات حفتر من منطقتي عين زارة ووادي الربيع وتُعلن تحريرهما بالكامل.

كما صرح المتحدث باسم الجيش الليبي عقيد طيار محمد قنونو أن قوات الجيش الليبي سيطرت على كامل الحدود الادارية لمدينة طرابلس الكبرى

وقامت قوى مكافحة الارهاب  بمحور وادي الربيع بالسيطرة على مخزن ذخيرة و 5 آليات عسكرية و 3 مدرعات و 7 دبابات و 3 ناقلات جنود و 3 مدافع وان القوات الليبية تواصل تقدمها داخل قصر بن غشير و سوق الخميس مسيحل وصولاً الى بوابة فم ملغة داخل الحدود الادارية لمدينة ترهونة 

الجيش الليبي يعلن تحرير مطار طرابلس الدولي 

حررت قوات الحكومة الليبية أمس الأربعاء مطار طرابلس الدولي جنوبي العاصمة بشكل كامل حسب ماأعلنته عبر صفحتها على الفيسبوك عملية بركان الغضب .

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الليبي رسمياً انطلاق عملية تحرير المطار من مليشيات خليفة حفتر.

وقال المتحدث باسم المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” مصطفى المجعي إن قواتهم أحكمت سيطرتها تماماً على مطار طرابلس الدولي بعد عام من سيطرة مليشيات حفتر عليه.

وأضاف أن القوات الحكومية بدأت تمشيط المطار لتبدأ بعدها سرية الهندسة العسكرية مسحه للتعامل مع ألغام تركتها مليشيات حفتر.

وأوضح المجعي أن مليشيات حفتر التي كانت متحصنة في المطار فرت تجاه منطقة قصر بن غشير جنوبي طرابلس لكي تتجه بعدها إلى مدينة ترهونة جنوب شرق العاصمة.

وبدأ الجيش الليبي في وقت سابق الأربعاء، هجوماً من 3 محاور لاستعادة ترهونة.

و”عملية بركان الغضب” عملية عسكرية أطلقتها الحكومة الليبية المعترف بها دولياً  لصد هجوم متعثر تشنّه مليشيا حفتر منذ 4 أبريل/نيسان 2019 للسيطرة على العاصمة طرابلس مقر الحكومة مما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين بجانب أضرار مادية واسعة.

أهمية  تحرير مطار طرابلس الدولي 

ويخدم مطار طرابلس الدولي العاصمة الليبية ويبعد عنها نحو 27 كلم ويقع في منطقة قصر بن غشير.

لكن أغلق المطار ووقف العمل فيه منذ عام 2014 بسبب أضرار كبيرة لحقت به جراء اشتباكات شهدها آنذاك، بين قوات فجر ليبيا التي كانت تتبع الحكومة ومليشيا الزنتان الموالية لحفتر.

وحولت الرحلات الجوية إلى مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس.

كما نجح الجيش في السيطرة خلال الأيام القليلة الماضية على محاور قتال ومعسكرات استراتيجية جنوبي طرابلس، من أبرزها معسكرات حمزة واليرموك والتكبالي.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى