استئناف العمل في حقل الفيل النفطي.. ليبيا تستعد لرفع القوة القاهرة عن صادراتها من النفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الإثنين، عن استئناف إنتاج النفط في حقل الفيل النفطي بالجنوب، وذلك بعد أسبوع واحد من استئناف عمل حقل الشرارة المجاور والذي يُعد أكبر حقول النفط في ليبيا

إعادة انتاج النفط بحقل الفيل

وفي بيان نشرته المؤسسة أمس الاثنين، أكدت خلاله رفع القوة القاهرة عن صادرات النفط الخام من الحقل، إلى جانب حقل الشرارة المجاور، الذي يعد الأكبر في البلاد.

وقال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط: “المؤسسة ستباشر عمليات تصدير النفط الخام في أقرب وقت ممكن، دون الالتزام بموعد محدد”.

مراحل انتاج حقل الفيل 

وأكد صنع الله وفق البيان “وصول الخام إلى مصفاة الزاوية التي ستستأنف عملياتها لإنتاج الوقود للاستخدام المحلي، لترفع بذلك الضغط عن الميزانية المخصصة لاستيراد الوقود من الخارج”.

وأضاف أن المرحلة الأولى من الإنتاج في حقل الفيل، ستبدأ بقدرة 12 ألف برميل في اليوم، ومن المتوقع عودة الإنتاج إلى القدرة الكاملة خلال أسبوعين، البالغة أزيد من 100 ألف برميل يوميا.

والأحد، قالت المؤسسة إن حقل الشرارة النفطي، “استأنف عمله مجددًا، بعد توقف قسري دام لقرابة 5 شهور، أدت إلى تأثر مالي سلبي ناتج عن الغلق”.

خسارة ليبيا بسبب وقف إنتاج النفط

وفي 17 كانون الثاني، أغلق موالون لقوات حفتر ميناء “الزويتينة” بالشرق، واستمر إغلاق قنوات إنتاج النفط في ليبيا، وأكبرها حقل الشرارة، 142 يومًا، وكلفت الخزانة العامة خسائر تقدر قيمتها بحوالي 5.269 مليارات دولار.

ويعتبر حقل الشرارة أكبر حقل نفطي في ليبيا بإنتاج يومي 300 ألف برميل، من إجمالي الإنتاج البالغ مليون برميل يوميًا في الوضع الطبيعي.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى