حفتر يواجه خطر الإبعاد.. أردوغان وترامب يتفقان على مواصلة تعاونهما الوثيق حول ليبيا

اتفق الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على “مواصلة تعاونهما الوثيق في ليبيا”، وذلك في اتصال هاتفي جرى بين الطرفين مساء أمس الإثنين.

تعزيز السلم في ليبيا

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب اتفقا في اتصال هاتفي اليوم (الاثنين) على “مواصلة تعاونهما الوثيق لتعزيز السلم والاستقرار في ليبيا، جارة تركيا البحرية”.

دعم أنقرة للحكومة الشرعية

وتقوم أنقرة بدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليًا، ودعمتها عسكريًا ضد قوات الضابط المتقاعد خليفة حفتر، الذي يحاول السيطرة على طرابلس بدعم من عدة دول أوربية “فرنسا وروسيا” وعربية “مصر والإمارات”.

حفتر خارج المعادلة

وقال أردوغان في لقاء له على قناة “TRT”، إن النجاحات التي حققتها حكومة الوفاق الليبية جعلت “الجنرال الانقلابي خليفة حفتر يُجن”، وأكد الرئيس التركي أن حفتر قد يصبح خارج المعادلة في ليبيا بأي لحظة.

أهمية سرت

وتحدث أردوغان عن مدينة سرت وأهميتها، وقال إن: “مدينة سرت ومحيطها مهمة لوجود آبار النفط”، وأشار إلى أنه “بعد ذلك ستكون العمليات أكثر سهولة، لكن وجود آبار النفط والغاز يجعل العمليات حساسة”.

ويذكر أن رئيس حكومة الوفاق الليبية قد زار أنقرة الأسبوع الماضي في ظل التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وقال في تصريح صحفي: إن “قواته عازمة على السيطرة على كل البلاد”.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى