إقالة عماد خميس وتعيين حسين عرنوس كرئيس وزراء نظام الأسد

أعلن رأس النظام السوري بشار الأسد عن إقالة عماد خميس من منصبه كرئيس وزراء نظام الأسد وتعيين حسين عرنوس بديلاً عنه، مع الإبقاء على الحكومة إلى حين انتخاب مجلس شعب جديد.

من هو حسين عرنوس؟

حسين عرنوس من مواليد قرية التح بمنطقة معرة النعمان في محافظة إدلب عام 1978، تخرج من كلية الهندسة المدنية من جامعة حلب وتدرج في مناصب عدة كان آخرها اليوم حيث تم تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء خلفا لعماد خميس.

إقالة عماد خميس وتعيين حسين عرنوس كرئيس وزراء نظام الأسد
شغل حسين عرنوس مناصب عدة في فترة حياته

المناصب التي تولاها حسين عرنوس

تولى حسين عرنوس عدة مناصب في الدولة منذ عهد حافظ الأسد وإلى حين وصول ابنه بشار الى السلطة، وهذه أهم المناصب التي شغلها حسين عرنوس:

مدير فرع الشركة العامة للطرق بين 1983-1992.

رئيس نقابة المهندسين في إدلب بين 1989-199.

المدير العام للشركة العامة للطرق بين 1992-2002.

 معاون وزير الاتصالات بين 2002-2004.

المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بين 2004 و2009.

كما شغل حسين عرنوس منصب محافظ ديرالزور بين 2009-2011، ومن ثم أصبح محافظاً للقنيطرة في 2011.

عين وزيراً للأشغال العامة بين 2013-2016، وعين بعدها وزيراً للاشغال العامة والاسكان بين 2016-2018 بعد دمج الوزارتين معا.

وزيراً للموارد المائية في 2018 وإلى حين صدور مرسوم تعيينه رئيسا لحكومة النظام.

فشل حسين عرنوس إصلاح القطاع الاقتصادي

بعد أن تدرج حسين عرنوس في عدد كبير من المناصب داخل الحكومات المتعددة التي مرت على سوريا، بدا يطفو على السطح الفساد الذي تعيشه المؤسسات التي يديرها، حيث عمد إلى طرح مسألة إصلاح القطاع الاقتصادي للمؤسسات من الداخل وعدم إعلان جدول زمني لنهاية هذه العملية.

تعيين محافظين جدد لمدينتي حمص والسويداء 

بعد قرار رأس النظام بشار الأسد بتعيين حسين عرنوس رئيسا للوزراء، أعلن الاسد عن تعيين بسام ممدوح بارسيك محافظ لمدينة حمص خلفاً لطلال البرازي، والذي تم تعيينه مؤخراً وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، فيما نص المرسوم نفسه على إنهاء العمل بمرسوم سابق كان قد اقتضى بتعيين بارسيك معاونا لوزير السياحة.

كما أصدر مرسوما يقضي بإقالة عامر ابراهيم العشي من منصبه كمحافظ للسويداء، وتعيين همام صادق دبيات محافظا للسويداء، بعد إعفاءه من منصبه السابق كمحافظ للقنيطرة.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى