لا يوجد مواد أولية لصناعة الأدوية في سوريا.. عضو في مجلس الشعب يتوقع إغلاق مصانع الأدوية خلال أسبوع

خلق عضو مجلس الشعب وضاح مراد أزمة في القطاع الصحي بعد توقعه بإغلاق مصانع الأدوية في سوريا خلال أسبوع بسبب نفاذ المواد الأولية، ودعا إلى “دق ناقوس الخطر”.

مهاجمة قرارات النظام الخاصة بتسعير الدواء

وشن وضاح مراد هجوماً على القرارات الحكومية الخاصة بعمليات التسعير، محذراً من خطر إغلاق معامل الأدوية بعد انتهاء المواد الأولية الباقية فيها، وتسائل كيف يطلب من مصانع الأدوية تسعير الأدوية على سعر صرف الدولار بأربعمائة ليرة، ويتم شراء الدولار من السوق فوق الألف وسبعمائة، مضيفاً أن ذلك “يتسبب في إغلاق حتمي للمصانع”.

 أزمة الدواء أخطر من كورونا

وتابع عبر المنشور ذاته مطالباً بصرف الدولار بـ 300 لأصحاب المصانع، وبعدها تتم عملية المطالبة بتخفيض سعر الدواء للسوق المحلي، وأشار في ختام المنشور أن أزمة الدواء أخطر بكثير من كورونا التهويل، حسب تعبيره.

ما هو قرار وزارة الصحة؟

وجاء منشور وضاح مراد ردًا على قرار وزارة الصحة في حكومة الأسد الذي ينص على رفع أسعار الأدوية بنسب تتراوح ما بين 60 إلى 500 في المائة، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على الصفحات الموالية لا سيّما أن أصناف الأدوية المستهدفة بالقرار تعد من الأكثر استخداماً خلال حاجة المرضى لها.

هدد بشار الأسد في وقت سابق

ويعرف عن وضاح مراد مداخلاته المثيرة للجدل تحت قبة مجلس الشعب السوري، ونقاشاته الحادة مع رئيس المجلس وبقية الأعضاء، حيث قام بتهديد بشار الأسد في وقت سابق، وطالبه بمحاسبة الفاسدين وإلا فأنه لن يصوت له في الانتخابات.

من هو وضاح مراد؟ وينحدر وضاح مراد من مدينة حماة وسط البلاد ويشغل منصب عضو مجلس الشعب منذ عام 2016 ويملك شركة “جنى ستار” للتجارة العامة.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى