هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة

هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة

يتسائل الكثير من الأشخاص المصابون بالأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة يهاجم مرض الذئبة الحمراء جهاز المناعة البشري ويسبب العديد من الالتهابات ويؤثر على العديد من أجهزة الجسم مثل المفاصل وخلايا الدم والكلى والجلد والدماغ والرئتين والقلب لذلك فهو يصنف على أنه مرض مناعي وجدنا أنه نظرًا لتشابه أعراض وعلامات مرض الذئبة الحمراء مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى فمن الصعب تشخيصها وسوف نجيب في هذا المقال علي سؤال هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة من خلال موقع المورد.

أسباب الإصابة بمرض الذئبة الحمراء

حيث يتساءل بعض الناس هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة كما يريدون معرفة سبب المرض لذلك دعونا نتحدث عن السبب أولاً يحدث هذا المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي أعضاء الجسم المسالمة وقد يكون ناتجًا عن عوامل وراثية وعوامل بيئية مما يعني أن المرضى المعرضين وراثيًا للإصابة بمرض الذئبة الحمراء قد يصابون بمرض الذئبة الحمراء فقط عندما يتعرضون لعوامل بيئية معينة يعيشون فيها :

  • ضوء الشمس: يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى حدوث تفاعل داخلي مع مرض الذئبة الحمراء بالإضافة إلى العديد من الأمراض الجلدية.
  • الإلتهاب: قد تكون العدوى التي تصيب جسم الإنسان هي سبب مرض الذئبة الحمراء.
  • بعض الأدوية: وجدنا أن الأدوية الخافضة للضغط والمضادات الحيوية والعلاجات المضادة للصرع يمكن أن تحفز مرض الذئبة الحمراء وقد يتحسن عند إيقاف هذه الأدوية وفي بعض الحالات قد لا يوجد تحسن.

هل مرض الذئبة الحمراء مميت؟

هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة ؟ حيث تحير هذه المشكلة أذهان الكثير من الناس بل وتثير القلق أحيانًا ولقد لاحظنا أن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة من مرض الذئبة الحمراء هو الفشل الكلوي ولكن مع مرور الوقت والتطور الطبي تم تحقيق الغرض من غسيل الكلى وزرع الكلى وبالتالي خفض معدل الوفيات بشكل كبير ولكن مع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية فقد أصبحت أحد الأسباب الرئيسية للوفاة لدى مرضى الذئبة الحمرا، لذلك بالإضافة إلى تجنب التدخين يجب عليهم أيضًا ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي لتجنب الإصابة بأمراض القلب.

أقرأ أيضآ : علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور

الأعراض المبكرة لمرض الذئبة الحمراء

الأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا هي كما يلي:

  • الإصابة بألم وتورم في المفاصل.
    ظهور طفح جلدي على الأنف والخدين وظهور بقع حمراء صغيرة أيضآ.
    سقوط الشعر.
    الإجهاد الشديد.
    الإصابة بفقر الدم.
    الإصابة بالصداع.
    ظاهرة رينُود وهي تلون الأصابع باللون الأبيض أو الأزرق والشعور بألم شديد عند البرودة.

التحاليل التي تخص الذئبة الحمراء

عندما يذهب المريض إلى الطبيب يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للتأكد من وجود أعراض يمكن أن تتنبأ بوجود مرض الذئبة الحمراء ويطلب منه إجراء عدة فحوصات ولكن لا يوجد تحليل أو فحص مباشر لإبراز المرض وتحليل الذئبة الحمراء يظهر في:

  • القيام بتحليل الدم مثل تحليل الأجسام المضادة.
    القيام بتحليل عينة من البول.
    القيام بعمل أشعة سينية للصدر.

يمكن للطبيب المعالج إحالة المريض إلى طبيب متخصص في علاج أمراض الروماتيزم لعلاج أمراض المفاصل.

علاج الذئبة الحمراء

حتى الآن لم يتم العثور على علاج فعال يمكنه القضاء على مرض الذئبة الحمراء بشكل دائم ولكن يمكن لبعض الأدوية تخفيف الأعراض وتجنب المضاعفات على النحو التالي :

  • الأدوية المضادة للالتهابات للمفاصل والتيبس.
  • يمكن أن تعالج كريمات الستيرويد الطفح الجلدي.
  • يمكن أن تقلل الستيرويدات القشرية من الاستجابة المناعية.
  • الأدوية التي تقلل المناعة مثل الآزويثوبرين وسيكلوسبورين بحيث يمكن لهذه الأدوية أن تقلل الالتهاب وتقلل من نشاط الجهاز المناعي وتدمر الجسم الذي يسببه مرض الذئبة الحمراء ويصف الأطباء أحيانًا أدوية مختلفة للسيطرة على المرض.

نسبة الإصابة بمرض الذئبة الحمراء

  • يختلف معدل حدوث المرض حسب الموقع الجغرافي والعرق حيث وجدنا أن المرض شائع في بعض البلدان الأوروبية (مثل إيطاليا وإسبانيا ومنطقة البحر الكاريبي).
  • قد يصاب القوقازيون بما يصل إلى 30 شخصًا لكل 100000 شخص بينما يصل معدل الإصابة في دول الكاريبي إلى 200 شخص لكل 100000 شخص وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة الحمراء خاصة أثناء فترة الحمل.

معدل الوفيات بسبب الذئبة الحمراء

  • للإجابة علي سؤال هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة يجب أن نعرف أنه في العشرين عامًا الماضية لاحظ العلماء أن معدل وفيات مرضى الذئبة الحمراء قد انخفض في عام 1955 ، كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أقل من 50٪.
  • الآن تجاوز معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عشر سنوات 90 ٪ مما يطمئن العديد من الأشخاص الذين يسألون هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة حيث يمكن أن يساعد التشخيص المبكر أيضًا في تقليل الوفيات وتحسين الحالة من المرض وتحسين مستوى الرعاية الطبية.

عواقب الإصابة بالذئبة الحمراء

  • لقد وجدنا أن الفشل الكلوي هو أحد أكثر العواقب شيوعًا التي تؤدي إلى عدد كبير من الوفيات في مرضى الذئبة الحمراء.
  • قد يصيب المرض الدماغ مسبباً صداعًا ودوخة ومشاكل في الرؤية بالإضافة إلى فقر الدم فإنه يزيد أيضًا من خطر التشنجات والسكتات الدماغية وفقدان الذاكرة فضلاً عن خطر حدوث جلطات دموية ونزيف حاد.
  • بسبب المرض نفسه والأدوية المستخدمة في العلاج ، تكثر الالتهابات الجرثومية المختلفة.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن 80٪ من وفيات مرض الذئبة الحمراء ناتجة عن الإلتهاب كما أن مرض الذئبة الحمراء يسبب السرطان.
زر الذهاب إلى الأعلى