علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور

علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور

تتسائل الكثير من الأمهات عن علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور حيث يعتبر الإمساك مشكلة شائعة عند الأطفال الرضع الذين يعانون من الإمساك ويكون برازهم أقل أو صلبًا و تشمل الأسباب الشائعة التدريب المبكر على استخدام المرحاض وتغيير النظام الغذائي و لحسن الحظ فإن معظم الأطفال الرضع المصابين بالإمساك تكون إصابتهم مؤقتة حيث يمكن أن يلعب قيام الأمهات بتغيير عادات أطفالهم الغذائية ببساطة (مثل تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء) دورًا مهمًا في تخفيف الإمساك و إذا وافق طبيب طفلك فيمكن أحيانًا استخدام المسهلات لعلاج الإمساك عند الأطفال وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة طرق علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور من خلال موقع المورد.

أعراض الإصابة بالإمساك لدى الأطفال

نظرًا لأن كل طفل لديه عادة مختلفة في دخول الحمام يمكنك التعرف على الأعراض المختلفة بحيث يمكنك من الآن فصاعدًا الحصول على طريقة علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور تناسب حالة طفلك:

  • ستلاحظين أن طفلك تبرز بشكل أقل من المعتاد.
  • عند التغوط يشعر الطفل بألم شديد.
  • يشعر الطفل بالانتفاخ والغازات عند الشعور بالإمساك.

أقرأ أيضآ : متى حملتي بعد علاج هرمون الحليب

ما هي أسباب حدوث الإمساك

دائما معرفة السبب هو الطريقة الأولى لعلاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور يجب أن نتحدث عن أسباب الإمساك حيث أن هناك بعض الأسباب العضوية للإمساك عند الأطفال الرضع ما يلي :

  • تشمل الأسباب العضوية للإمساك التهاب القولون أو الأمعاء والسبب هو وجود مرض يسبب الإمساك ويوقف إفراز الفضلات من الجسم.
  • قد يكون سبب الإمساك عيوب في وظيفة الشرج أو ظهور البواسير عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة وقد يكون هذا الخلل مصحوبًا بالإمساك والألم.
  • قد يصاب الأطفال في القولون بالانسداد بغض النظر عما إذا كان الانسداد جزئيًا أو كاملًا مما يؤدي إلى الإمساك وعدم قدرة الجسم على أداء وظيفته الرئيسية وهي الإخراج.
  • أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية خاصة عند فحص الأمعاء الغليظة ، قد يجد الطبيب ورمًا أو كتلة في الأمعاء.
  • من أسباب الإمساك أن الأطفال أحيانا قد يعانون من عيوب خلقية مثل تضييق الأمعاء مما يؤدي إلى احتباس البراز وعدم إخراج البراز مما يسد الأمعاء ويسبب الإمساك.

أسباب الإمساك المتعلقة بالسلوكيات والتغذية اليومية

  • يرتبط سبب الإمساك بالسلوك اليومي والتغذية لأنه في بعض حالات الإمساك تكون هذه السلوكيات هي سبب الإمساك بما في ذلك ظهور الإمساك عند الرضع بسبب تناول الأمهات المرضعات بعض الأطعمة مثل الكشري والأطعمة التي لا تحتوي علي الماء لأن هذه الأطعمة توجد بدورها في حليب الأم فإنها تسبب الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة.
  • قد يصاب الطفل بالإمساك لأن الأم لا تعرف الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية لذلك يتسرب الهواء من اللبن وعندما يدخل الهواء إلى بطن الطفل تنتفخ معدة الطفل وتضغط على الأمعاء ولا تستطيع إتمام عملية التبرز ويسبب الإمساك.
  • بالطبع فإن عدم كفاية مياه الشرب هو أحد أسباب الإمساك المرتبطة بالسلوك اليومي والتغذية لذلك ننصحك بشرب الماء بشكل متكرر ويمكننا أن نعطي طفلك الماء سواء كانت رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية.
  • لأن قلة المياه ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحدوث الإمساك خاصة في فصل الصيف وتحت درجات الحرارة العالية وكذلك ظاهرة زيادة التعرق الأمر الذي يؤدي أيضًا إلى حدوث الإمساك عند الرضع.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحد أسباب الإمساك عند الرضع وحديثي الولادة هو أن أنواعًا معينة من الحليب الاصطناعي يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال نظرًا لأنه يضغط على المعدة ويهيجها ويجعلها صعبة الهضم مما يؤدي إلى الهضم في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لكتابة أنواع مناسبة لطفلك.
  • من السلوكيات التي تسبب الإمساك عند الأطفال إعطاء بعض الأدوية للأطفال دون استشارة الطبيب وهذا خطأ كبير يسبب الإمساك ، وهو في العقاقير التي تسبب الإمساك عند الأطفال. تشمل الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر أدوية السعال وأدوية الحديد والأدوية التي تحتوي على الكودايين والفيتامينات الأخرى.

علاج الإمساك عند الرضع

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند استخدام الأعشاب لعلاج الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة ومن هذه الأشياء :

  • علاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور الحرص عند إعطاء أعشاب طبيعية للأطفال حديثي الولادة.
  • لعلاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور يجب الإكثار من الرضاعة الطبيعية مفيد للأطفال وحتى الرضاعة الصناعية ضرورية وعندما يحدث الإمساك إلى حد ما يجب تقليل الرضاعة الصناعية التي يتناولها الطفل واستبدالها بطريقة طبيعية قدر الإمكان وإذا كان الإمساك مصطنعًا بسبب الرضاعة الصناعية ناتجة عن مشكلة عند الأم أو مشكلة الرضاعة الطبيعية أو لسبب ما رفض الرضاعة الطبيعية في هذه الحالة يجب على الأم إعطاء الطفل بعض الرضعات الصناعية والتي تحتوي على الكثير من الماء الدافئ ، ويجب أن تكون درجة الحرارة مناسبة للطفل خاصة لحديثي الولادة الذين يبلغون من العمر بضعة أشهر.
  • لعلاج الامساك عند الاطفال عمر 8 شهور من الممكن إستخدام الأعشاب المستخدمة في علاج الإمساك البابونج والكزبرة والشمر بالإضافة إلى مشروبات الأطفال الجاهزة التي يمكن شراؤها من الصيدليات.
  • يعتبر الكمون من الأعشاب الجيدة التي يمكن أن تمنع انتفاخ البطن ويمكن للشمر أن يطرد الغازات ويعزز التبرز ويمكن للشمر أن يقلل من حدوث الإمساك وهو عشب مفيد للمعدة ويمكن للبابونج أن يوسع الشعب الهوائية ويقلل الالتهاب ويساعد الجسم على الإخراج بسهولة.
زر الذهاب إلى الأعلى