رئيس وكالة الفضاء التركية: رحلتنا الأولى إلى الفضاء لن تكون مأهولة ونخطط للقيام برحلة ثانية عام 2028

قال رئيس وكالة الفضاء التركية، سردار حسين يلدرم، إن بلاده تسعى إلى تنشئة نحو 10 آلاف خبير بمجال الفضاء خلال السنوات الـ 10 القادمة.

وأضاف يلدرم أنه من المهم مشاركة العلماء الأتراك في المشاريع الدولية المتعلقة بالفضاء، وإجراء تجارب في محطة الفضاء الدولية، معرباً عن توقعه بانتهاء عملية اختيار رواد الفضاء المرشحين للمشاركة بأول رحلة تركية إلى القمر، خلال 3 أو 6 أشهر.

وأردف: “سنرسل أنسب مرشح إلى محطة الفضاء الدولية، وتجري حالياً المفاوضات مع روسيا والولايات المتحدة حول هذه المسألة”.

وأكد يلدرم على أهمية العنصر البشري في المشاريع الفضائية، موضحاً أن وكالة الفضاء التركية تلقت مقترحات لتنظيم مشاريع تعاون مشتركة من عدة بلدان، بعد الإعلان عن برنامج الفضاء الوطني.

ولفت الانتباه إلى ضرورة الاستفادة من العلماء أتراك الأصل المتواجدين في الخارج، وكذلك ضرورة تدريب ما لا يقل عن 10 آلاف خبير محلي في غضون 10 سنوات.

وتابع يلدرم أن وكالة الفضاء التركية تعمل بالتعاون مع شركة “ديلتا في” (Delta V) المتخصصة بالصناعات الفضائية على بناء صاروخ وطني سيتم إطلاقه في إطار مهمة إلى القمر.

وأوضح أن “هذا هو الهدف الأول في برنامج الفضاء الوطني الذي أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2018”.

وذكر أن قدرات تركيا في مجال الأقمار الصناعية ستذلل العقبات أمام صناعة مركبة فضائية محلية، واستطرد: “مركبتنا الفضائية لن تعود من القمر، حيث سيجري إطلاقها بقدرات وتقنيات تركية محلية، ولن تكون الرحلة الأولى إلى الفضاء رحلة مأهولة”.

كما أفاد بأن المركبة الفضائية التركية ستهبط على القمر عام 2023 بطريقة أفقية، حيث تهدف وكالة الفضاء التركية لجمع البيانات من خلال إدارة العملية.

وذكر أن وكالة الفضاء التركية تهدف للقيام برحلة ثانية إلى القمر عام 2028، موضحا أن الرحلة الأولى ستكون خطوة مهمة على طريق تطوير خبرات الخبراء الأتراك في عالم الفضاء.

المصدر: AA

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى