fbpx
أخبار سوريا

مصورو فيلم “الكهف” يحصدون جائزة “إيمي” العالمية

فاز مصورو فلم الكهف جائزة إيمي العالمية لأفضل تصوير سينمائي من فئة الأفلام الوثائقية غير الخيالية.

وينحدر مصورو فلم الكهف من حي جوبر الدمشقي والذي يعتبر شريانها الاقتصادي وبوابة الغوطة الشرقية.

والمصورون الذين حصلوا على جائزة إيمي لافضل تصوير سينمائي هم:

  • محمد خير الشامي
  • عمار سليمان
  • محمد إياد

بدوره قال المصّور “عمار سليمان” أحد الحاصلين على جائزة إيمي العالمية، إن فيلم “الكهف” جرى ترشيحه سابقا لأربعة جوائز وتمكن من الفوز لاحقا بجائزتين كـ أفضل تصوير وأفضل فيلم.

وتعتبر الجائزة هي الأولى التي يحصل عليها السوريين بفئتها الأعلى creative art ضمن جائزة أيمي” العالمية (Emmy Award 2020).

وقال المصّور”عمار سليمان”، إن فيلم “الكهف” جرى ترشيحه سابقا لأربعة جوائز وتمكن من الفوز لاحقا بجائزتين كـ أفضل تصوير وأفضل فيلم.

وأشار إلى أنهم من خلال كسب الجائزة المذكورة، تمكنوا من التفوق على فيلم American Factory الذي حاز على جائزة “الأوسكار” العالمية.

وقال إنه من المفترض حصول حفل لتسليم الجوائز والذي من خلاله كنا سنتمكن من إيصال رسالة الفيلم إلى الحاضرين.

فيما أشار مصورو الفيلم إلى أن معاناة السوريين ما تزال مستمرة حتى اللحظة، خاصة المهجرين الذين يعيشون في المخيمات في ظل الظروف المعيشية القاسية.

وجائزة “إيمي” هي جائزة أمريكية تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة، انطلقت عام 2019 وهي المقابل لجائزة “الأوسكار” المشهورة.

وانطلقت فكرة فيلم “الكهف” من مخيلة مخرجه فراس فياض نهاية عام 2016 والذي اتفق على العمل مع كادر التصوير “محمد خير الشامي” و”عمار سليمان” و”محمد إياد”.

وبدأ الفريق تصوير الفيلم حينها بالمعدات البسيطة المتوفرة بين أيديهم وغير المخصصة لهذا النوع من الأعمال السينمائية، وقد عانوا كثيراً من سوء الخدمات اللوجستية بسبب عدم توفر الإمكانيات في المنطقة المحاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى