القمح أصبح بالدولار الأمريكي.. لماذا غيرت الإدارة الذاتية أسعار القمح للمرة الثانية؟

أعلنت الإدارة الذاتية لمناطق شمال شرق سوريا، عن تسعير القمح بالدولار الأمريكي، في محاولة منها لتخفيف الضغط الشعبي في مناطق سيطرتها بعد عدة قرارت اعتبرت مجحفة بحق المزارعين.

تسعير القمح بالدولار الأمريكي

أصدرت الإدارة الذاتية التابعة لـ مجلس سوريا الديمقراطي “مسد” اليوم، قراراً أعلنت فيه أن القمح أصبح بالدولار، وأضاف القرار أن الإدارة الذاتية سوف تقوم بشراء محاصيل القمح من المزارعين بالدولار الأمريكي بسبب التأرجح الكبير الذي تشهده الليرة السورية في الأيام الاخيرة.

سعر الشراء

ويأتي ضمن القرارات الصادرة عن الإدارة الذاتية أن كيلو الغرام الواحد من القمح أصبح بـ 17 سنتاً، بعد أن كان بـ 325 ليرة سورية للكيلو الواحد.

هذا ويتم صرف قيمة المحصول بالليرة السورية وحساب قيمتها أمام الدولار في لحظة صرف الفاتورة.

العزوف عن البيع

وتأتي هذه القرارات بعد عزوف عدد كبير من المزارعين عن بيع محاصيلهم بسبب الهبوط الحاد الذي تشهده الليرة السورية، وكذلك بسبب منع قوات سوريا الديمقراطية إخراج محصول القمح إلى خارج مناطق سيطرتها.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى