فارس الحلو يعيش في فرنسا بعد مصادرة أملاكه في سوريا ومناهضته للنظام السوري منذ بداية الثورة

من هو الفنان فارس الحلو؟

فارس الحلو هو فنان سوري شهير ولد في 15 أغسطس / آب عام 1961، في بلدة مشتى الحلو التابعة المحافظة طرطوس السورية، وهو مسيحي الديانة، درس في مدارس مشتى الحلو حتى حصل على شهادة الثانوية العامة. وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة عام 1984.

حياة فارس الحلو ومسيرته الفنية

  • ولد الفنان فارس الحلو في بلدة مشتى الحلو التابعة المحافظة طرطوس السورية ودرس في مدارس مشتى الحلو حتى حصل على شهادة الثانوية العامة.
  • بدأ فارس الحلو في دراسة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، في العام 1981 ، وتخرج من المعهد في العام 1984 ليصبح عضواً في نقابة الفنانين السوريين رفقة دفعته من الفنانين وهم: أيمن رضا، ضحى الدبس، أمل حويجة، محمد خاوندي، خديجة غانم، عبد الغني ناصر، محسن غازي، محمد خير أبو حسون، محمد زكي كورديللو، ملك مرقدة، وهلال خوري.
  • بدأ الحلو مشواره الفني في أوائل الثمانينات، حيث شارك في عدد من الأعمال الفنية بأدوار صغيرة، مثل: مسلسل “رحلة زمن”، السهرة التليفزيونية “تحليل خاطئ”، وتمثيلية “العاشق”.
  • شارك الحلو في فيلم “امبراطورية غوار” عام 1982م فجسد شخصية “القبضاي عزيز” ثم انشغل بعد ذلك في المسرح، وشارك في عدد من المسرحيات مثل: مسرحية “قصة موت معلن” للكاتب “غابرييل غارسيا ماركيز” و”مانويل جيجي”، ومسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” لسعد الله ونوس. وشارك في مسرحيات سوبر ماركت للكاتب المسرحي “داريو فو” إخراج أيمن زيدان، ومسرحية فضيحة في الميناء للكاتب “داريو فو” أيضاً وهي من إخراج أيمن زيدان مرة أخرى، وسكان أهل الكهف للكاتب الأمريكي الأرمني “وليام ساريويان” وإخراج “فواز الساجر”، ومن الأفلام التي شارك فيها “تحت السقف” عام 2005م و”علاقات عامة” عام 2005م و”أحلام منتصف الظهيرة” في نفس العام أيضاً.
  • عام 1992 عاد الحلو إلى التمثيل في التليفزيون فشارك في مسلسلي “سكان الريح” و”الوجه الآخر”، بعدها بدأ نجمه في السطوع عندما شارك في مسلسلات “نهاية رجل شجاع” و”موزاييك” و”عيلة خمس نجوم”.
  • شارك أيضاً الفنان فارس الحلو في عشرات المسلسلات الهامة منها : أحلام أبو الهنا رفقة دريد لحام وقد كان أحد نجوم هذا العمل، بالإضافة لمسلسلات: خان الحرير، الثريا، بطل من هذا الزمان، سيرة آل الجلالي، الحصرم الشامي، كشف الأقنعة. وكانت مواضيع أعماله بين البيئة الشامية والحلبية والكوميديا والقضايا الاجتماعية.
فارس الحلو يعيش في فرنسا بعد مصادرة أملاكه في سوريا ومناهضته للنظام السوري منذ بداية الثورة

انطلاق شهرة فارس الحلو بدأت في مسلسل عيلة خمس نجوم الكوميدي عام 1994

اشتهر الحلو في عدد من المسلسلات بينها صوت الفضاء الرنان رفقة أيمن زيدان كما أن نجوميته قد برزت في مسلسل عيلة 5 نجوم رفقة سامية الجزائري وأندريه سكاف وأمل عرفة واشتهر بعبارة: “لا تكزي عاسنانك سمر” باللهجة الحمصية حيث كان دوره فرحان الشاب الحمصي الذي يحاول أن يتزوج في أسرع وقت لكن الظروف المادية دائما ما تقف حاجزاً بينه وبين إتمام زواجه وقد كانت الفنانة أمل عرفة هي من تقوم بدور سمر، وفي نفس العام وقف أمام الفنان أيمن زيدان في مسلسل “نهاية رجل شجاع” وقد برزت معه بهذا المسلسل أيضاً الفنانة سوزان نجم الدين.

فارس الحلو يعيش في فرنسا بعد مصادرة أملاكه في سوريا ومناهضته للنظام السوري منذ بداية الثورة

فارس الحلو نجم الكوميديا الذي لم يأخذ فرصته بشكل كامل بسبب الصراع داخل دوائر الفن

يعتبر قطاع كبير من المشاهدين السوريين أن الفنان فارس الحلو هو أفضل ممثل كوميدي على الساحة السورية، لكنه لم يأخذ فرصته الكافية بسبب تعرضه للمحاربة من بعض زملائه، والبعض يشير إلى أن الفنان أيمن زيدان أحد الذين لم يمنحوه هذه الفرصة بحسب ما قال الفنان يزن السيد في برنامج راحت علينا.

مشاركة فارس الحلو في مسلسل فرنسي بدور رجل أعمال سوري

آخر أعماله التليفزيونية كان المسلسل السوري “وجوه وأماكن” والمسلسل الفرنسي مكتب الأساطير (Le Bureau des Légendes) عام 2015م، الذي تخطی الحلو في تجارب أداءه حوالي 300 ممثل حتى وقع الاختيار عليه، ليجسد دور رجل أعمال سوري.

فارس الحلو يعيش في فرنسا بعد مصادرة أملاكه في سوريا ومناهضته للنظام السوري منذ بداية الثورة

فارس الحلو يعارض النظام ويدعم الثورة السورية

الحلو يعتبر من أشد المعارضين لنظام الأسد وقد كان من أوائل الفنانين الذين دعموا الحراك الشعبي السوري، فتعرض لمضايقات كبيرة وطورد من قبل النظام، كما أصدرت محاكم النظام قراراً بمصادرة أملاكه

الفنان فارس الحلو متزوج من الفنانة والمخرجة سلافة عويشق ، وقد رزق منها بابنتين، ويعيش حاليا في فرنسا، وآخر أعمال الفنية هناك هو فيلم وثائقي بعنوان “الكوميدي في مأساة سوريا” والذي يتناول حكايته بعد خروجه من سوريا.

ما هو مشروع فارس الحلو؟

  • اشترى الفنان فارس الحلو بستاناً في قلب العاصمة السورية دمشق في منطقة زراعية مهملة تعلوها النباتات وشجيرات التين ثم قام بتحويله إلى مركز ثقافي أهلي عام 2006، حمل اسم ورشة البستان للثقافة والفنون.
  • أنشأ الحلو في ورشة البستان مشغلا للنحت، ومساحات للتمثيل ومدرجاً وفرناً للخزف والمشغولات المعدنية، وغرفاً بسيطة ليقيم فيها الفنانون الذين يقوم بدعوتهم بميزانيات محدودة.
  • وكان قد أسس في بلدته “مشتى الحلو”، ملتقىً للنحت حيث كان يجمع النحاتين السوريين والعالميين للنحت في الهواء الطلق وكان الملتقى ملجأه عندما ضاقت به العاصمة السورية دمشق.
  • بعد إعلان فارس الحلو وقوفه إلى صف الثورة السورية اقتحمت قوات الأسد بستانه الذي كان قد اعتبره مشروع حياته، وحطمت وكسرت وفتشت، وأرهبت الموجودين، ثم استعملت المخابرات السورية محافظة دمشق لتهديد فارس بالاستيلاء على المكان ومصادرته، وذلك بسبب معارضته للنظام في سوريا. والجدير بالذكر أن محكمة القضاء المختص بدمشق قد أصدرت مذكرة “مصادرة أملاك” بحق شخصيات حكومية ووزارية رسمية سابقة ومعارضين ومنشقين عن الجيش السوري، ومنهم كان الفنان فارس الحلو.

الجوائز التي نالها فارس الحلو

نال جائزة أفضل ممثل في مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي عام 2007 (اسبانيا) عن فيلم علاقات عامّة.

فارس الحلو في السوشال ميديا

ينشط الفنان فارس الحلو على صفحات التواصل الاجتماعي والسوشال ميديا فيتابعه على حسابه في فيسبوك أكثر من 43 ألف شخص كما أنه قد تم انشاء العديد من الصفحات التي تدعم الفنان فارس الحلو على صفحات التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى