صبحي الرفاعي توفي على باب مقهى الروضة ووالد الفنان وائل شرف المشهور بدور معتز في باب الحارة

من هو صبحي الرفاعي ؟

صبحي الرفاعي هو ممثل سوري من مواليد مدينة دمشق ولد في 30 ديسمبر / كانون الأول 1945 وتوفي في 24 أغسطس 2012، وهو والد الفنان وائل شرف. فارق الحياة على باب مقهى الروضة . أثرى الدراما بعشرات الأعمال الفنية الموزعة ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، رحل عن عالمنا عام 2012، وكان آخر ما غرض له على الشاشة مسلسلات : الزعيم وزمن البرغوت والشبيهة.

مسيرة صبحي الرفاعي الفنية

  • ولد الفنان صبحي الرفاعي في دمشق في حي الميدان الدمشقي في العاصمة السورية دمشق ، شغف بالفن في سن صغيرة وبدأ مسيرته الاحترافية في أثناء دراسته الثانوية .
  • عمل في التمثيل منذ سنوات الدراسة الثانوية عام 1977 وعمل في عدة مسارح منها مسرح الشبيبة والمسرح العمالي والمسرح القومي والمسرح المصري الاستعراضي وأسس فرقة مسرحية. وكان مدير للمسرح العمالي لحوالي عشر سنوات.
  • في سجله عشرات المسرحيات، نذكر منها : الزجاج، ثورة الموت، رؤی لسيمون، المفتش العام للكاتب الروسي الشهير نيقولاي غوغول، الاستثناء والقاعدة، سهرة مع الدجالين، العين والمخرز، رحلة السمرمر، الأميرة الصلعاء مستوحاة من كاتب مسرح العبث الشهير يوجين يونيسكو عن مسرحيته المغنية الصلعاء، هاملت ومستوحاة عن مسرحية هاملت لشكسبير، نبوخذ نصر، والمسرحية الشهيرة للكاتب محمد الماغوط “خارج السرب”.
  • بالتوازي مع العمل المسرحي، عمل لسنوات طويلة في الإذاعة، ومن أعماله الإذاعية في إذاعة دمشق : حكم العدالة، ظواهر مدهشة، مجلة التراث، بانوراما شخصيات روائية، تمثيلية لم تتم، خزانة العرب، آفاق مسرحية، كلمتين وبس، محكمة الضمير.
  • شارك الفنان صبحي الرفاعي في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، قدم في الثمانينات مسلسلات : يوميات ظريفة .. نساء بلا أجنحة.. لك يا شام وهو المسلسل الشهير لمناهضة وإيقاف الزحف الإسمنتي على حواري الشام القديمة وتشويه تراثها وتاريخها الزاخر … المكافأة … الرجل الآخر… وشارك في مسلسل الفنان دريد لحام أبو الهنا وكذلك مسلسل عودة غوار. وكذلك شارك في المسلسل الأسطوري للمخرج الراحل حاتم علي “الفصول الأربعة” وللكاتبة دلع الرحبي. ومن المسلسلات الدرامية السورية التي شارك بها “بطل من هذا الزمان”… والأخطبوط ومسلسل دنيا. وكذلك المسلسل التاريخي عن سوريا في الأربعينيات والخمسينيات “حمام القيشاني”.
  • أما آخر أعماله قبل الرحيل، فهي مسلسلات يوميات مدير عام ج 2، مرايا 2011، الزعيم عام 2011، زمن البرغوت والشبيهة عام 2012 .
  • في السينما شارك بفيلم الرحلة 21 وفيلم “الآباء الصغار” في عام 2006.
صبحي الرفاعي توفي على باب مقهى الروضة ووالد الفنان وائل شرف المشهور بدور معتز في باب الحارة
صبحي الرفاعي في حفل زفاف ولده وائل شرف

معلومات لا تعرفها عن صبحي الرفاعي

  • تزوج من سيدة خارج الوسط الفني، وعاش حياة مستقرة أنجب صبحي الرفاعي خلالها أربعة أبناء هم : وائل، باسل، علاء، لؤي، أما ابنه وائل فهو الفنان الشهير وائل شرف، الذي جسد شخصية العقيد معتز في باب الحارة.
  • هو والد الفنان السوري وائل شرف، الذي عُرف عربياً من خلال شخصية العقيد معتز التي قدمها في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، ورغم ذلك لم يلتقِ الأب وابنه إلا في مشهد واحد ضمن أحداث هذا المسلسل.
  • اختار وائل لنفسه لقباً مختلفاً عن والده حتی لا يربط بينهما أحد، ويقال أن شرف فنان بالواسطة والمحسوبية، وقيل أن والده حز في نفسه أن يكنّى ابنه بكنية مختلفة عن كنية العائلة.
  • الرفاعي كان واحداً من رواد قهوة الروضة في دمشق، وكان يتردد عليها بشكل يومي، وكانت آخر مرة يزور فيها أصدقائه في مقهى الروضة كانت يوم رحيله.
  • تعرض الفنان الراحل صبحي الرفاعي لأزمة قلبية حادة على باب مقهى الروضة ونقل إلى المشفى فوراً وهناك لفظ أنفاسه الأخيرة في 25 أغسطس عام 2012.
زر الذهاب إلى الأعلى