سليم صبري درس الحقوق واتجه للفن عاش زواجاً ناجحاً لأكثر من نصف قرن وأنجب الفنانة المعارضة يارا صبري

من هو سليم صبري؟

سليم صبري فنان ومخرج سوري ولد في العاصمة السورية دمشق 1 يونيو / حزيران عام 1941م، بدأ تأثره بالفن في سن صغيرة، تحديداً فن الرسم الذي مارسه منذ أن كان في الثامنة من عمره، بدأ صبري مشواره الفني نهاية خمسينيات القرن الماضي عندما كان طالباً في كلية الحقوق، فقدم أولى مسرحياته على خشبة المسرح الجامعي في العاصمة السورية دمشق. ويعتبر سجله حافلاً بالأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون.

مسيرة سليم صبري الفنية في عالم المسرح

  • درس صبري في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة البكالوريا، ثم التحق بكلية الحقوق وتخرج منها، لكنه لم يمارس المحاماة أو أي عمل في مجال شهادته.
  • خلال سنوات الدراسة في كلية الحقوق بدأ شغفه في عالم الفن والتمثيل فانضم إلى المسرح الجامعي وشارك في أولى مسرحياته الاحترافية عام 1958 بعنوان صرخة دمشق.
  • كان صبري أحد مؤسسي المسرح الجامعي في دمشق خلال دراسته الحقوق، وكان أول عرض مسرحي قدّمه على خشبة المسرح الجامعي كان تحت عنوان بيت الدمية عن نص مسرحي يحمل نفس الاسم للكاتب النرويجي هنريك إبسن.
  • استمرت نشاطات سليم صبري المسرحية في الجامعة إلى أن سجلّ صبري أول مشاركاته في المسرح القومي عام 1962 في مسرحية مروحة الليدي وندرمير، وبعد هذه المسرحية تتالت أدواره المسرحية.
  • بعد ذلك وفي عام 1963م قدم عرض مسرحي بعنوان مدرسة الفضائح، وفي العام الذي يليه كان له مسرحية مع زوجته ثناء دبسي تحت عنوان الأخوة كارامازوف.
  • وفي عام 1966 أخرج أولى مسرحياته وهي بعنوان “البيت الصاخب” والتي عرضت على خشبة المسرح القومي عام 1966 عن نص للكاتب السوري وليد مدفعي، وفي نفس العام أخرج مسرحية أخرى هي مسرحية “الخاطبة”.
  • ومن العروض التي قدمها سليم صبري في المسرح القومي: “مروحة الليدي وندرمير” عام 1962 و “مدرسة الفضائح” عام 1963 و”الاخوة كارمازوف” عام 1964 و”لكلٍّ حقيقته” عام 1965 و”عرس الدم” 1966 و”البرجوازي النبيل” و”الرجل الرابع”عام 1968 و”التنين” عام 1968
سليم صبري درس الحقوق واتجه للفن عاش زواجاً ناجحاً لأكثر من نصف قرن وأنجب الفنانة المعارضة يارا صبري

انتقال سليم صبري من المسرح إلى الدراما والسينما كممثل ومخرج

  • في نهاية الستينات وتحديداً عام 1969م بدأ سليم صبري مشواره الفني كممثل، فشارك في فيلم سينمائي بعنوان “خياط السيدات” إلى جانب الفنان دريد لحام ونهاد قلعي عام 1969، وفي نفس العام أخرج مسلسل مساكين.
  • لكنه عُرف كممثل أكثر من كونه عُرف كمخرج فلم يخرج إلا 6 مسلسلات خلال مسيرته الفنية وهي: مساكين، رحلة المشتاق، شجرة النارنج، أشياء تشبه الفرح، جلد الأفعى، الجذور تبقى خضراء.
  • وفي عام 1980م شارك الفنان سليم صبري في المسلسل الشهير “حرب السنوات الأربعة” الذي أخرجه هيثم حقي، وقد توالت بعدها مشاركاته الفنية كممثل.
  • من أبرز أعماله الدرامية التي شارك فيها: أيام الخوف، خان الحرير، أمانة في أعناقكم، الثرياء حي المزار، الفصول الأربعة للمخرج الراحل حاتم علي وكتابة زوجة الراحل دلع الرحبي واشتهر الفنان سليم صبري فيها بشخصية مالك بيك الجوربار والذي لا زال حاضرة في ذاكرة الجمهور السوري خصوصاً والعربي بشكل عام، الانهيار، أزهار الشتاء، الفوارس، الخوالي، سلسلة بقعة ضوء، قوس قزح، أشواك ناعمة، ورود في تربة مالحة، أبناء القهر، غفلة الأيام، أهل الراية، باب الحارة من الجزء الأول إلى الجزء الخامس، عناية مشددة، ولاد سلطان.
  • إضافة لفيلم خياط السيدات فقد شارك بالتمثيل في فيلم كفر قاسم الشهير عام 1975، والذي توفي مخرجه في 9 سبتمبر 2021 وهو المخرج اللبناني الشهير برهان علوية والذي تحدث عن مجزرة كفر قاسم بأنه لم يتوقع أن تنتقل مثل هذه المجزرة لبقية الدول العربية التي حصلت فيها الثورات، وشارك الفنان سليم صبري أيضاً في فيلم نسيم الروح ورسائل في الهواء والليل الطويل ولكل ليلاه.
  • في رصيد الفنان سليم صبري أكثر من 90 مسلسلاً وأكثر من 10 أفلام وخلال 2021 شارك في مسلسل على صفيح ساخن.
سليم صبري درس الحقوق واتجه للفن عاش زواجاً ناجحاً لأكثر من نصف قرن وأنجب الفنانة المعارضة يارا صبري
صورة حديثة لسليم صبري وزوجته ثناء دبسي وشقيقتها ثراء

سليم صبري وثناء دبسي و زواج استمر لأكثر من نصف قرن

صرح الفنان سليم صبري في لقاء إعلامي عن المرة الأولى التي التقى فيها بزوجته الفنانة ثناء دبسي، ويحكي أنه كان لقاءاً ساحراً، فقد كان في طريقه للقاء مديرة المسارح السورية بحثاً عن وظيفة، عندما شاهد دبسي في إحدى الغرف، فتسمر في مكانه دون أن يشعر، وظل محدقا فيها لعدة ثوان.

يقول صبري ظللت أحدق فيها لعشر ثواني، وظلت هذه العشرة ثواني عالقة في ذاكرتي طوال حياتي، فقد شعر وكأن هناك نداءً خفياً يجبره على النظر لهذه المرأة التي أصبحت فيما بعد زوجته، أم أولاده يارا، وريم، وثائر. وظل زواجهما مستمراً بنفس الحب والشغف مستمراً حتى الآن.

أما المدة التي ظل فيها الزوجان مع بعضهما فهي حتى اليوم قد وصلت إلى 57 عاماً.

سليم صبري درس الحقوق واتجه للفن عاش زواجاً ناجحاً لأكثر من نصف قرن وأنجب الفنانة المعارضة يارا صبري
صورة عائلية من حفل زفاف يارا صبري وماهر صليبي

علاقة سليم صبري بابنته يارا صبري التي عارضت النظام مع زوجها مع بداية الحراك الشعبي في سوريا عام 2011

على الرغم من كون العائلة انقسمت إلى قسمين: القسم الأول اصطف إلى جانب النظام “سليم صبري وزوجته الفنانة ثناء دبسي”. أما القسم الآخر فقد أيد حراك أبناء الشعب السوري وعارض نظام الأسد وهم: الفنانة يارا صبري وزوجها الممثل والمخرج ماهر صليبي. لكن لم ينتج عن ذلك الانقسام خلافات فرقت الأسرة في العلن، حيث أن سليم صبري أكد في لقاءاته الصحافية أنهم في العائلة يحترمون الآراء المختلفة والمواقف التي يتخذها الإنسان من كل القضايا التي حوله، وأنه لم يخسر الأصدقاء ممن خالفوه الرأي، وبالتأكيد لن يؤثر الاختلاف على علاقته بعائلته.

سليم صبري على السوشال ميديا

ينشط الفنان سليم صبري على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل محدود ويعتقد بأن لديه حساب على فيسبوك لكنه نادراً ما يقوم بمشاركة أي نشاط هو وزوجته ثناء دبسي.

زر الذهاب إلى الأعلى